تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

أخبار على الهامش: الأسبوع 5-11 ديسمبر


أبل تصدر النسخة التجريبية الثانية من iOS 8.2

iOS-8

أصدرت أبل بالأمس النسخة التجريبية الثانية من نظام iOS 8.2. هذا الإصدار هو مخصص للمطورين لإصلاح مشاكل النسخة الأولى. iOS 8.2 لا يحتوي على الكثير من المزايا أو الأمور الفارقة سوى دعم ساعة أبل ويتوقع أن تصدره أبل بشكل نهائي بعد مؤتمرها الذي سوف تعقده بداية العام من أجل الكشف عن تفاصيل الساعة وموعد صدورها وكافة التفاصيل الأخرى المرتبطة بها.


أبل وIBM تعلنان عن أول ثمار الشراكة بينهم

Apple-IBM

أعلنت أبل بالأمس عن صدور أول دفعة تطبيقات من الشراكة مع IBM والتي تهدف إلى تعزيز قوة ودور أبل في عالم الأعمال. فكما نعلم فإن شركة IBM تعد أكبر شركة في العالم في هذا المجال وتسيطر سنوياً على أكبر عدد تسجيل براءات اختراع في أمريكا لذا عقدت أبل شراكة معها تهدف إلى توفير تطبيقات تخدم رجال الأعمال والمؤسسات والحكومات في متجرها. التطبيقات الجديدة عددها 10 -خاصة بمجال الأعمال وليس العامة- ومن المتوقع أن توالي التطبيقات في الصدور في الأسابيع القادمة.


مايكروسوفت تقبل العملة الرقمية Bitcoin

microsoft-bitcoin

حصدت العملة الرقمية Bitcoin دعماً كبيراً بالأمس، فلسنوات وهى تواجهه هجوم من مؤسسات ودول وشركات وذلك لكونها عملة على الإنترنت ولا توجد على أرض الواقع ولا يوجد “بنك مركزي لها”. قرر عملاق أنظمة التشغيل مايكروسوفت اعتماد Bitcoin عملة رسمية في متجر البرامج الخاص به وكذلك ألعاب Xbox. وربما تكون هذه هى المرة الأولى التي نرى فيها شركة بحجم مايكروسوفت تتعامل بهذه العملة الرقمية.


خرائط نوكيا Here الجديدة قادمة بداية العام إلى iOS

حقاً نوكياً الآن أفضل وأروع من السابق وتخطو بشكل قوي للعودة، فبعد إصدار سلسلة هواتف ويندوز فون قوية ثم الإعلان عن أول جهاز لوحي أندرويد لها فها هى تكشف عن تطبيق خرائطها Here وأنه سيكون متوفر في متجر أبل بداية العام القادم أي بعد. لتتعرف على الخرائط شاهد إعلانها على أجهزة أندرويد:

ملاحظة: قبل عامين أطلقت نوكيا نسخة من تطبيق الخرائط ثم قامت بإزالته، لكنها هذه المرة ستطلق النسخة الكاملة والمطورة منه


الجيلبريك TaiG الآن يدعم iOS 8.1.2

Taig

بعد مرور أقل من يوم من صدور iOS 8.1.2 -راجع مقالنا الخاص بالتحديث عبر هذا الرابط– أعلن فريق Taig عن تحديث الأداة الخاصة به لكي يدعم النظام الجديد. كما كشف الفريق في أخبار مسربة إلى المواقع أنه يملك بالفعل جيلبريك لـ 8.2 الذي لا يزال في نسخته التجريبية وسيكشف عنه بعد صدور النسخة النهائية لكن هذا بالطبع لا يعني أنه سيكون لديهم وقتها فقد تغلق أبل الثغرات المستخدمة عن صدور التحديث 8.2.


وأخيراً أبل تعتمد على خرائطها وتزيل جوجل تماماً

Maps-Apple

قبل عامين أزالت أبل خرائط جوجل من نظامها، وواجهت وقتها الكثير من المشاكل، لكن الغريب أنها واصلت الاعتماد عليها في بعض خدمات iCloud الخاصة بالعثور على الهاتف. وفي يوليو الماضي بدأت تزيل خرائط جوجل من النسخة التجريبية من الخدمة Beta.iCloud.com. وأخيراً هذا الأسبوع قررت أبل الاعتماد على نفسها وخرائطها بشكل كامل وأزالت جوجل من جميع خدماتها السحابية كما فعلت في أنظمة التشغيل. فهل أصبحت أبل واثقة إلى هذا الحد في خرائطها؟ سنعلم مع الأيام.


أبل تسجل براءة اختراع للتحكم 3D بالآي فون

iPhone-3D

سجلت أبل هذا الأسبوع براءة اختراع جديدة للتحكم في جهاز الآي فون بواسطة حركات ترصدها الكاميرا. براءة الاختراع هذه تشبه إلى حد كبير أسلوب كاميرا Xbox كينكت الشهيرة والتي تصنعها شركة PrimeSense التي استحوذت أبل عليها وهذا يعني أن أولى ثمار هذا الاستحواذ تظهر. وبالرغم من أن الكثير من المواقع تقول أن الآي فون القادم سيأتي بهذه التقنية لكننا نتوقع أن أبل تستهدف بهذه التقنية والابتكار تطوير تلفازها المتوقع صدوره نهائية العام القادم -شائعات-.


أخبار متفرقة:

  • أعلنت أبل عن توفر الآي باد Air 2 وميني 3 في السوق الصيني لأول مرة. الجدير بالذكر أن السوق الصيني يعد من أهم أسواق أبل ويسيطر على خمس المبيعات.
  • كشفت إنستجرام عن وصول عدد مستخدميها إلى 300 مليون مستخدم نشط شهرياً بزيادة 100 مليون خلال الـ 9 أشهر الماضية.

instagram-300-million

  • بدأت شركة طيران “United Airlines” بتوفير آي فون 6 بلس لركابها من أجل تسهيل المشتريات والمدفوعات والأوراق المختلفة.
  • ذكرت بعض الشائعات أن أبل تعمل حالياً على إصدار نسخة من الآي فون بحجم 4 بوصة من أجل عشاقها الذين لم يعتادوا على حجم الآي فون الجديد.
  • بدأت أبل في تعيين متخصصين في المجوهرات والموضة من أجل تجهيز متاجرها لإطلاق ساعتها الجديدة المتوقعه بداية العام.

Apple-Store


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

iclarified | apple | coindesk | apple | here | iclarified | 9to5mac | instagram | 9to5mac | 9to5mac |

مقالات ذات صلة