تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

أخبار على الهامش: الأسبوع 5-11 ديسمبر


المزيد من أخبار ساعة أبل

Apple-Watch-01

نحن الآن نعيش في حالة انتظار ساعة أبل والتي كانت الشركة صرحت بصدورها بداية 2015 لذا فكل أسبوع هناك الجديد من أخبارها وهذه أهم أخبار هذا الأسبوع عنها:

  • تقارير كثيرة وارده من مصانع أبل والصين أن المعالج في الساعة المنتظرة سوف يكون من تصنيع منافس أبل اللدود سامسونج مثل غالبية منتجات أبل عند صدورها. وكشفت التقارير أن سامسونج ربما تزود أبل بكروت الذاكرة والسعة التخزينية الخاصة بالساعة أيضاً وليس المعالج فقط.
  • سوف تقوم أبل بتقديم تطبيق مستقل للتحكم في الساعة، وظهر هذا الأمر في التحديث 8.2 النسخة التجريبية الرابعة حيث ظهرت رسالة لمطور تطلب منه فتح تطبيق الساعة.
  • أشار استطلاع رأي لمشتري الآي فون 6 و 6 بلس أن 18% منهم سوف يقومون بشراء ساعة أبل بمجرد صدورها بالتأكيد بينما أشار 11% أنهم سيتشرونها بشكل محتمل و 27% ربما يشترونها وربما لا. بينما أشار 18% أيضاً أنهم لن يشترونها بالتأكيد.

بلاك بيري تغرد من الآي فون

Blackberry

في أمر أشبه بالفضيحة الساخرة نشر حساب بلاك بيري الرسمي تغريدة دعائية لأجهزة الشركة، وكانت التغريدة مرسلة من تطبيق تويتر للآي فون. التغريدة مرسلة من هاتف مديرة قسم الإبداع والابتكار في الشركة “Alicia Keys” والتي سبق وصرحت بأنها تستخدم فقط نظام بلاك بيري 10. وفي تعقب لها على هذه التغريدة نفت أنها تستخدم الآي فون وقالت أن جهازها تم اختراقه. ولم توضح كيف يتخترق جهاز بلاك بيري فيغرد وكأنه من الآي فون :D . شاهد التغريدة:

BB Tweet


بلاك بيري تنفي استحواذ سامسونج عليها

samsung-blackberry

نشرت بلاك بيري بيان رسمي نفت فيه الأخبار التي تناقلت الأيام الماضية بشأن استحواذ شركة سامسونج عليها مقابل 7.5 مليار دولار. وقالت الشركة في بيانها الرسمي أنها مع احترامها لشركة سامسونج لكنها لم تخوض أي مباحثات أو تنظر في أي عروض تقدم لها من الشركة الكورية. وأضافت الشركة أنها في العادة لا ترد على أي شائعات. وكانت أخبار كثيرة متناقلة أن سامسونج قد استحوذت على الشركة الكندية بلاك بيري في صفقة سرية.


متجر جوجل يتفوق على متجر أبل عددياً

App Store Google

كشف موقع AppFigures أن عدد التطبيقات في متجر جوجل يفوق متجر أبل حالياً. فطبقاً للموقع فإن جوجل يوجد لديها 1.43 مليون تطبيق بينما أبل 1.21 مليون، أما متجر أمازون فجاء الثالث بعدد تطبيقات 293 ألف تطبيق. وأشارت الأرقام أن جوجل لديها 400 ألف مطور بينما أبل 275 ألف. وأشار التقرير أيضاً إلى أن أكثر الأقسام نمواً العام الماضي كانت الأعمال والأكل والمشروبات والتطبيقات الاجتماعية وأسلوب الحياة وهو ما يشير إلى تراجع وتشبع أقسام شهيرة أخرى مثل الألعاب والتصوير.


تيم كوك يتدخل وينشر تطبيق شارلي إيبدو فوراً

Tim-cook

كيف تنشر التطبيقات في المتجر؟ يقوم المطور إرسال التطبيق إلى أبل ويأخذ دوره في طابور انتظار طويل ويقوم فريق أبل بمراجعته ونشره، هذا الأمر يأخذ مدة قد تتجاوز ال 10 أيام. لكن مطور قام بعمل تطبيق لـ “شارلي إيبدو” الصحيفة الفرنسية التي حدث عليها هجوم وأرسل رسالة إلى تيم كوك يطلب منه مساعدته في نشر التطبيق. وفجأة صدر الفيتو من تيم كوك، ونشر التطبيق بعد ساعة واحدة من إرساله، لا طابور ولا انتظار ولا شيء فقد تدخل رئيس الشركة.


فيديو: أبل تعرض غطاء ذكي بفتح وغلق تلقائي

قدمت متاجر أبل من أجل الدعايا مجموعة من الأغطية الذكية “Smart Cover” لكنها ليست مثل التقليدية حيث تقوم بفتح وغلق تلقائي من أجل الدعايا للمنتج. شاهد الفيديو:


شعبية الآي فون تتخطى Nikon في فليكر

iPhone 5S Back Camera Gold

فيلكر هو أشهر موقع في العالم لنشر الصور الاحترافية ويستخدمه أكبر وأشهر المصوريين في العالم. وفي بداية كل عام يتم نشر إحصائيات عن الموقع في العام السابق ومن بين هذه الإحصائيات أكثر الأجهزة شعبية في الموقع -الأجهزة التي يلتقط بها الصور المنشورة-. وكان ولا تزال شركة كانون هى المركز الأول لأكثر الصور الاحترافية انتشاراً أما المركز الثاني فكان لشركة Nikon منذ سنوات لكن في إجصائيات 2013 كانت المفاجئة حيث احتلت شركة أبل المركز الثاني بحصة 9.6% وتراجعت Nikon للمركز الثالث ثم سامسونج في الرابع وسوني الخامس.

الغريب أن الإحصائيات أشارت إلى أن الآي فون 5 يعد أشهر جهاز يتم نشر الصور الملتقطة من خلاله طوال عامي 2013-2014 وهم الأعوام التي شهدت صدور الآي فون 5s و 6 و 6 بلس. شاهد الإحصائيات بشكل أكثر تفصيلاً:

Flickr


أرقام تاريخية لمتجر البرامج

Appstore

كشفت أبل نهاية الأسبوع الماضي عن تحقيق متجر البرامج أرقام قياسية غير مسبوقة وأن متجر البرامج الآن يدر دخل يفوق جميع الأعوام السابقة حيث أنفق المستخدمون في الأسبوع الأول من 2015 ما قيمته نصف مليار دولار مشتريات لتطبيقات أو الشراء من داخلها.

وبالنسبة لمتجر البرامج بشكل عام كشفت أبل أن عام 2014 حقق مبيعات تقارب مجموع ما دفعته منذ إنشاء المتجر في 2008 وحتى 2013. حيث دفعت أبل للمطورين 10 مليار دولار العام الماضي مقابل 15 مليار دولار دفعتهم في الـ 6 أعوام السابقة (2008:2013) وهذه مؤشرات قوة كبيرة للمتجر وأنه سيجذب المزيد والمزيد من الشركات.


أخبار متفرقة:

  • أخبار متفرقة ذكرت أن أبل ربما تصدر التحديث 8.1.3 خلال الساعات المقبلة أو في الغد لإصلاح أعطال بسيطة.
  • قامت أبل بإنشاء قسم جديد في متجر البرامج تحت اسم “ألعاب للأطفال”.
  • قامت جوجل بتحديث تطبيق الخرائط الخاص بها وأضافت توقعات الطقس.
  • تقرير KGI كشف أن أبل تقوم حالياً بتصنيع معالجات أجهزة ماك بوك الجديدة مثلما فعلت في الحواسب.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

apple | digitimes | apple | theverge | 9to5mac | blackberry | iclarified | 9to5mac | appfigures | bgr | petapixel | cultofmac |

مقالات ذات صلة