تأخرنا في تطوير لوحة مفاتيح عربية، نعرف أن الكثير منكم انتظرها وانتظر أن نكون سباقين كما فعلنا في كل ما يتعلق بتقنيات أبل، فقد كنا أول من قدم لوحة مفاتيح عربية حتى قبل أبل وكنا أول من قدم ويدجيت صلاة، وأول من استغل معظم تقنيات iOS 8 عربياً. فما هي حجتنا في تأخير إصدار لوحة مفاتيح عربية.

قريباً لوحة مفاتيح عربية من آي-فون إسلام


الجودة

من الممكن أن نطور لوحة مفاتيح عربية في عدة أيام، ولكن ستكون مثل أي لوحة مفاتيح عربية صدرت حالياً… بطيئة، لا تقدم أي جديد، مظهرها غير متناسق، لا تصلح للإستخدام اليومي. لذلك نحن نتطلع أن تكون لوحة المفاتيح العربية شيئ يستخدم بشكل يومي بل تكون هي لوحة المفاتيح الوحيدة لديك.

المنافسة

المنافسة ليست عربية فقط فهناك عدة شركات تعمل في تقنيات لوحة المفاتيح منذ أعوام ولديها خبرة كبيرة في هذا المجال وهو التخصص الوحيد لها، وقد قدمت بعض هذه الشركات دعم للغة العربية. فإذا أردنا تقديم شيئ يليق بكم يجب أن يكون على الأقل في مستوى هذه التطبيقات العالمية.

ندرة البحوث العلمية

أحد المميزات الأساسية في لوحة المفاتيح تصحيح الكلمات والسبب أن لوحة مفاتيح الأجهزة الذكية غالباً تكون صغيرة الحجم ويؤدي هذا لتعدد الأخطاء أثناء الكتابة، وللأسف ندرة البحوث العلمية في تطبيقات اللغة العربية جعلتنا نمضي أشهر في محاولة الوصول إلى أفضل الطرق لتصحيح الكلمات العربية والتنبؤ بالكلمات.


قريباً لوحة مفاتيح عربية من آي-فون إسلام

لهذه الاسباب تأخرنا فقد أمضينا وقت طويل في ضبط كفاءة لوحة المفاتيح العربية وفي نفس الوقت العمل على جعلها تدعم آخر تقنيات لوحات المفاتيح بالإضافة إلى تقنيات أخرى مفيدة. بفضل الله نحن الآن في مراحل التطوير النهائية وسنعمل على إصدار نسخة أولى في القريب العاجل إن شاء الله.

بعض مميزات لوحة مفاتيح آي-فون إسلام

تصحيح الكلمات العربية وأيضاً هناك ميزة التصحيح التلقائي، وإذا أخطاء التصحيح التلقائي تستطيع الضغط على زر الرجوع يعيد كلمتك الاصلية. وقريباً سنعمل على التنبؤ بالكلمات بحيث تقوم بوضع كلماتك الأكثر استخدماً بنفسك وتضع أي اختصارات تود أن تكون متاحة فوراً لك.

ArabicKeyboard_03

الانتقال السريع بين الأحرف بالضغط على زر المسافة مطولاً، هذه الميزة موجودة في لوحات المفاتيح الشهيرة وهي مفيدة حيث أنك إذا أردت العودة إلى كلمة سابقة لا تترك لوحة الفاتيح بل تضغط مطولاً على زر المسافة وتتحرك يميناً أو يساراً لتنقل مؤشر الكتابة.

ليست فقط لوحة مفاتيح عربية بل ستحتوي على العديد من لوحات المفاتيح ويمكن التنقل بينهم بسهولة وفوراً عن طريق السحب على زر المسافة، مثلاً إذا احتجت أن تزخرف الحروف أو إذا احتجت إلى الإيموجي أو حتى لوحة مفاتيح إنجليزية، سوف تجد العديد من الخيارات. وأيضاً يمكنك اختيار تفعلهم أو حذفهم لتضع فقط ما تحتاجه.

ArabicKeyboard_01

طبعاً نعرف أن لوحة الفاتيح يجب أن تعكس ذوقك، ولذلك وضعنا العديد من الألوان والأشكال للوحة المفاتيح، باختصار سوف تجد لوحة مفاتيح تناسب ذوقك، ويمكن تغير ألوان لوحة المفاتيح فوراً وبدون الخروج من التطبيق الذي تعمل عليه.

ArabicKeyboard_02

وداعاً للضغط الطويل على الأزرار للحصول على التشكيل أو حروف إضافية، فقد قمنا بدعم زر العالي في لوحة المفاتيح العربية، تماماً مثل لوحة المفاتيح المكتبية وكما تعودت عليها سوف تستطيع الوصول الكتابة بشكل أسرع وأدق.

لوحة مفاتيح تدعم خمس صفوف لتكون الأرقام دائماً أمامك، هذه واحدة من المميزات التي يجب أن تحصل عليها، سواء كانت الأرقام بالعربية أو الهندية كما هو حال لوحة مفاتيح أبل، وعلى أي حال لك الخيار.

ArabicKeyBoard06


شيئ واحد أخير

ArabicKeyboard_FullLogo

هذه الشخصية الظريفة التي تتلون مع الخلفيات هي شخصية لوحة المفاتيح العربية وتحمل الطابع العربي، لكن للأسف لم نجد اسم مناسب لها او مناسب للوحة المفاتيح العربية التي سوف نقوم بإطلاقها قريباً إن شاء الله، لذلك نود منك أن تساعدنا في العثور على اسم وسوف نجعله اسم للتطبيق وسيكون لك جائزتك كارت آي-تيونز وشكر خاص لك عند نشر مقال عن لوحة المفاتيح، فهل تساعدنا وتختار اسم وتكتبه في التعليقات.

ما هي أكثر مميزات أعجبتك في لوحة مفاتيح آي-فون إسلام؟ وهل يوجد ميزة تود أن نقوم بإضافتها قبل الإطلاق الرسمي؟