تحدثنا في الجزء الأول عن بيع أبل أكثر من نصف مليون آي-فون يومياً وأن احتياطي أبل أكثر من إنجلترا وأمريكا وسر زاوية فتح الاب توب وأول لوجو لشركة أبل وكذلك اسم رئيس الشركة -راجع هذا الرابط-. وفي الجزء الثاني ذكرنا تهرب أبل من الضرائب وارتباط أبل بالتفاح وكذلك تسجيل سيري لكلامك لعامين. وفي الجزء الثالث ذكرنا تقنية أبل في البطاريات واستيلاءها على اسم الآي فون وأن الآي باد ظهرت فكرته أولاً –هذا الرابط-.

معلومات لا تهمك عن شركة أبل… الجزء الرابع

هذا المقال لن نتحدث عن معلومات تاريخية عن أبل أو أمور غريبة، لكن سنخبرك من هم أعضاء مجلس إدارة الشركة. فمجلس إدارة أبل يختلف تماماً عن القياديين الذين تراهم مثل جوني إيف أو فيل شيلر… فمن هم أعضاء مجلس إدارة أبل؟


آرثر ليفنسون Arthur D. Levinson

Arthur Levinson

رئيس مجلس إدارة شركة أبل وهو رجل أعمال أمريكي الجنسية ولد في 1950 ويدير في الوقت الحالي شركة كاليكو “Calico” وهى شركة أبحاث علمية أسستها جوجل. وتعمل الشركة في مجال أبحاث مكافحة الشيخوخة والأمراض المرتبطة بها وكان سابقاً رئيس شركة Genentech التي تعمل في مجال البايوتكنولوجي BioTechnology. أرثر أيضاً هو أكثر شخص يمتلك أسهم في شركة أبل بعدد 1.13 مليون سهم. ويخدم في مجلس إدارة أبل منذ 2000 وأصبح رئيس الشركة بعد وفاة ستيف جوبز.


تيم كوك

tim-cook-apple-watch

الرئيس التنفيذي لشركة أبل وعضو مجلس الإدارة. ولد تيم (تيم اختصار ل TIMOTHY) في عام 1960 وانضم لأبل في 1998 وعمل في منصب نائب ستيف جوبز للعمليات الخارجية ثم نائب رئيس أبل للمبيعات الدولية وبعدها أصبح مدير التشغيل في أبل (المسئول عن خطوط إنتاج الأجهزة وإدارة التوريد وغيرها). وتولى رئاسة أبل في 24 أغسطس 2011 بعد مرض ستيف جوبز. تيم كوك بجوار عمله كمدير تنفيذي لشركة أبل وعضو مجلس إدارة فيها فهو عضو في مجلس إدارة شركة نايكي Nike للمنتجات الرياضية وكذلك المؤسسة الوطنية لكرة القدم.


رونالد سوجار Ronald D. Sugar

Ronald Sugar

رونالد رجل أعمال أمريكي يعرف بقوة نفوذ كبيرة وخاصة أنه كان المدير التنفيذي لشركة نورثروب غرومان”Northrop Grumman “ والتي تعد من خامس أكبر شركة أسلحة في العالم وثالث أكبر مزود للجيش الأمريكي بالأسلحة وهى من زود الجيش الأمريكي بكل حاملات الطائرات الخاصة بها تقريباً وكذلك هى الشركة التي كانت تصنع القاذفة الشهيرة الشبح 2 أو B-2. رونالد غادر شركة نورثروب في 2010 والتحق بأبل كعضو مجلس إدارة وهو يحتل منصب رئيس لجنة التدقيق.


آل جور

Al Gore

عضو مجلس إدارة أبل وكان في السابق نائب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون منذ 1993 حتى يناير 2001  وخسر انتخابات الرئاسة أمام جورج بوش. وبسبب منصبه السابق ونفوذه أغراه ستيف جوبز أن يتلحق بشركة أبل مقابل امتياز وهو إمكانية شراء أسهم في الشركة في أي وقت بنفس سعر السهم يوم دخوله الشركة وهو ما استغله آل جور بالفعل حيث قرر في 2013 شراء أسهم بإجمالي مبلغ دفعه وهو 500 ألف دولار وتم احتساب سعر السهم 7 دولار وكان هذا سعره يوم دخوله أبل في حين كان ثمن السهم وقتها يتجاوز 500 دولار وحالياً وصل بالسعر المكافئ 900 دولار تقريباً.


روبرت إيجر  Robert Iger

Bob Iger, president and CEO-elect of The Walt Disney Co.

روبرت إيجر يعرف بأنه رئيس مجلس إدارة شركة ديزني العالمية (الملاهي والكارتونات) وكذلك هو المدير التنفيذي للشركة وهو من وقع مع ستيف جوبز عقد شراء شركة بيكسار سنة 2006 وكذلك شركة مارفيل للترفيه (الرجل العنكبوت والرجل الحديدي وكابتن أمريكا وغيرهم). انضم لشركة أبل في منصب عضو مجلس الإدارة ولجنة المراجعة. ويذكر أن إيجر كان من أصدقاء ستيف جوبز وساعده ليصبح أكبر حامل أسهم في شركة ديزني قبل وفاته وكذلك ساعد إيجر في تطوير الآي تيونز من خلال إتاحه عروض ABC فيه).


سوزان فاغنر Susan Wagner

blackRock

سيدة أعمال أمريكية تشتهر بأنها أحد مؤسسي شركة بلاك روك وهى شركة إدارة واستثمارات مالية ويبلغ إجمالي المبالغ التي تديرها 5.49 ترليون دولار (ترليون = ألف مليار دولار). وتعد سوزان أحدث أعضاء مجلس إدارة أبل حيث انضمت إليه في يوليو 2014.


أندريا جونج Andrea Jung

سيدة أعمال أمريكية وهى مديرة جرامين أمريكا وهى النسخة الأمريكية لبنك جرامين الذي أسسة العبقري دكتور محمد يونس الحاصل على جائزة نوبل للسلام. مؤسسة جرامين فكرتها أنها تقدم قروض ومساعدات مالية للفقراء من أجل تأسيس شركات خاصة بهم بأقل ضمانات. أندريا انضمت لأبل في يناير 2008.

أعضاء مجلس إدارة عبارة عن تشكيله من السياسيين ذوي النفوذ ورجال الاقتصاد والأعمال. فهل ترى أن هذا أحد عوامل نجاح أبل؟

مقالات ذات صلة