العام الماضي عندما أعلنت أبل عن iOS 8 كان هناك بعض الخدمات والتطبيقات التي تحدتها أبل بالنظام وأفردنا لهذا مقال وقتها بعنوان –عندما تتحدى أبل الجميع-. وهذا العام تعيد أبل نفس الأمر ويأتي نظام iOS 9 لينافس خدمات وشركات جديدة.

Music_News_Wallet_iOS9


إيفرنوت

Note iOS 9

تطبيق إيفرنوت هو أشهر وأفضل تطبيق تسجيل الأفكار والملاحظات ويتميز بأنه موجود في كل مكان حيث تجده على نظام أبل والأندرويد وأجهزة ويندوز وماك وكل شيء. في تحديث iOS 9 أضافت أبل عشرات المزايا في تطبيق المذكرات الخاص بها مثل إنشاء مجلدات وتغيير نوع وحجم الخط وإنشاء قائمة مهام وإضافة الصور والروابط وإمكانية الرسم الحر بخط اليد وليس شرطاً الكتابة النصية. بهذا أبل تضيف غالبية مهام تطبيق إيفرنوت ويبقى فقط أن يتوفر على بيئة الويندوز مثله.

Evernote
المطور
Evernote
الحجم157.6 ميجا
الإصدار8.24.5
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيقات بث الموسيقى/ساوند كلاود

WWDC2105_Music_01

أعلنت أبل عن بث مباشر طوال الوقت للموسيقى خاصة بها لتنافس بذلك خدمات مثل Spotify / Google Music / Pandora / Tidal… بالطبع لن نتحدث بكثرة عن المزايا والفروقات لأن “الموسيقى” من الأمور التي نسعى لتجاهل ذكرها في موقعنا وكذلك لا تهم غالبية متابعينا. لكننا نوضح مجال جديد تعمل فيه أبل بقوة وتنافس الآخرين.

ساوند كلاود أيضاً دخلت أبل منافسة معه عبر خدمة تسمى “Apple Music Connect” وهى تقدم مزايا للتواصل بين الفنانين ومتابعيهم وتزودهم بالأخبار، وحالياً يعمل ساوند كلاود على خدمات شبيهة بذلك.

SoundCloud - Music & Audio
المطور
SoundCloud Ltd.
الحجم122.0 ميجا
الإصدار5.94.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


خرائط جوجل

Apple Maps

هذا التحديث لن نشعر به بقوة في عالمنا العربية لتفوق جوجل بقوة على أبل هنا. لكن في الدول الغربية الأمر مختلف. فأبل بالأمس كشفت عن إضافة خدمات المرور والمواصلات في خرائطها. فمثلاً إن كنت تعيش في نيويورك تستطيع أن تختار الذهاب لمكان معين فتوجهك الخرائط أن تركب حافلة رقم كذا لمدة كذا دقيقة ثم تنزل في منطقة كذا لتمشي ثم تركب مترو الأنفاق وتخرج لتجد حافلة نهرية لتوصلك إلى وجهتك. أبل الآن تعلم المواصلات والخرائط وبهذا تنافس خدمات جوجل بشكل رئيسي. بالطبع هذه الخطوة ليست متوفرة في عالمنا العربي.

Google Maps - Transit & Food
المطور
Google LLC
الحجم188.6 ميجا
الإصدار5.44
التقييم
متاح في متجر البرامج


أندرويد

Android To iOS

بالأمس أعلنت أبل عن أنها ستطرح تطبيق في الأندرويد وظيفته مساعدة مستخدمي الأندرويد على نقل بياناتهم إلى iOS. كل ما عليك هو تحميل التطبيق وهو سينقلك لك بياناتك الشخصية مثل الصور وجهات الاتصال والمواعيد والمذكرات والمناسبات والتذكيرات والكتب والمقاطع الصوتية وحتى أنها تفحص أي برامج تستخدمها لتظهر لك خيار تحميلها على جهاز iOS الخاص بك. أليس هذا رائعاً؟ البعض ينتقل إلى أبل ثم لا يجد ميزة أو خدمة معينة فيظن أنها غير موجودة في أبل فيعود إلى الأندرويد. أبل الآن تساعده بشكل صريح ومباشر.


جوجل ناو

Siri Search

تتميز خدمة جوجل ناو أنها محرك بحث ذكي، بداية من البحث عن المواقع مروراً بدرجات الحرارة ونتائج المباريات ومواعيد الطائرات والعديد من الأمور. أبل لم تكتفي بتقديم هذه المزايا بل أتاحت للمطورين استخدام دوال البحث API لدعمها في تطبيقاتهم وبالتالي يستطيع البحث في النظام الوصول للبيانات داخل التطبيقات. هذا الأمر يتميز بالخصوصية لأن المطور هو من يمنح النظام إمكانية دخول تطبيقاتهم وليس البحث نفسه الذي يخترق الخصوصية ويصل للبيانات بدون إذن من صاحب المعلومة/التطبيق/الخدمة مثل منافس أبل.

Google
المطور
Google LLC
الحجم224.1 ميجا
الإصدار109.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Flipboard

Apple News

يعتبر الخاسر الأكبر بالأمس فالشركات السابقة ربما تتأثر فقط بما قدمته أبل لكن Flipboard ربما يموت تماماً وينتهي عصره. تطبيق Flipboard لمن لا يعرفه هو تطبيق إخباري يتميز بطريقة عرض المحتوى الرائعة. وبالأمس كشفت أبل عن خدمة الأخبار الخاصة بها والتي تحتوي على عدد كبير من المزايا التي تماثل Flipboard وبعضها يتفوق عليه.

Flipboard - Latest Stories
المطور
Flipboard Inc.
الحجم119.1 ميجا
الإصدار4.2.75
التقييم
متاح في متجر البرامج


خدمة أندرويد Pay

WWDC2105_iOS9_18

قدمت خدمة الدفع تحت اسم Google Wallet ثم جاءت أبل لتتفوق عليها وتقديم مفهوم  أكثر تطوراً وأطلقت عليه Apple Pay فجاء الرد من جوجل بتقديم خدمة تماثل حتى الاسم وهى Android Pay. والآن أبل ترد بتقديم شيء لم تستطع جوجل في سنوات فعله وهو توفير خدمة الدفع خارج أمريكا. فحتى الآن حافظة جوجل وحتى منظومة Pay الخاصة بها لم تخرج رسمياً من أمريكا. الآن أبل تسبقها ولم تكتفي بذلك بل عقدت اتفاقيات مع شركات شهيرة مثل Pinterest و Square.

Google Pay
المطور
Google LLC
الحجم177.7 ميجا
الإصدار24.42.20042906024
التقييم
متاح في متجر البرامج

هل تتوقع أن تتفوق أبل على خدمات منافسيها بما أعلنت عنه في iOS 9؟

مصدر

gizmodo

مقالات ذات صلة