reiboot

مساء غد يبدأ مؤتمر أبل للمطورين WWDC لعام 2015 وبالتحديد في السابعة بتوقيت القاهرة والثامنة بتوقيت مكة. آمال كثيرة معقودة على هذا المؤتمر وماذا سوف يقدم؟ وهل سنرى مفاجئات؟ في هذا المقال نستعرض كيف سيكون مؤتمر أبل قبل أن يبدأ؟ ما الذي ستكشف عنه أبل؟ هل ستظهر أجهزة جديدة أم لا؟

WWDC

الأسطر التالية هى توقعاتنا لسير المؤتمر طبقاً للأخبار المسربة وأيضاً مشاهدتنا لعشرات المؤتمرات التي عقدتها أبل، وبالطبع هى “توقعات”


الجودة وليس الكم

تتحدث الأخبار أن تركيز أبل الأساسي في تحديثات أنظمتها سواء نظام iOS أو نظام ماك سيكون شعاره “الجودة وليس الكم” فما فائدة أن يكون لديك ألف ميزة لكنهم لا يعملون بالشكل الجيد. التحسينات ستكون شاملة بداية من مظهر الأيقونات والنظام (تحسينات وليس تغيير) وصولاً بالأداء العام واستهلاك البطارية والذاكرة. بالطبع لا يعني هذا أننا لن نرى مزايا جديدة نهائياً لكن المقصود أن التركيز الأساسي سيكون الأداء وليس المزايا.


بداية المؤتمر والمقدمة

wwdc2014_133

بالطبع كعادة أبل يبدأ المؤتمر بصعود تيم كوك إلى المسرح في الثامنة مساء الغد ويتحدث في عدة نقاط أهمها :

  • هناك عدد … ألف شخص تقدموا للحصول على تذكرة المؤتمر عبر القرعة.
  • متاجر أبل حول العالم وتطورها ومبيعاتها وعدد الزيارات.
  • فيديو من افتتاح عدد من المتاجر الجديدة ومدى تفاعل الزوار معها.
  • عدد الحسابات لدى أبل قارب المليار حساب.
  • المتجر يضم 1.5 مليون تطبيق نصفهم يعمل على الآي باد.
  • أبل تدفع حالياً للمطورين أكثر من أي سنة سابق وأنها في 2014 دفعت أكثر من مجموع كل الأعوام السابقة (2008-2013) واقترب المبلغ الشهري من ملياري دولار حالياً.

هل سيكون هناك تلفاز جديد؟

Apple TV

تلفاز أبل هو المنتج الذي نسيت الشركة أن تصدر أي تحديثات هامة له منذ ما يقرب 3 سنوات وهو ما جعل أبل تتراجع حصتها أمام المنافسين مثل جوجل كروم كاست وأمازون فاير ستيك وفاير TV. خلال مؤتمر أبل السابق خفضت الشركة سعر جهازها وهو ما جعل البعض يتكهن أنه لبيع المخزون أو أكبر كمية ممكنه قبل تحديث الجهاز. ثم جاءت الأخبار تقول أنه سيتم تحديثه لإضافة أجهزة 4K ودعم منظومة أبل للأجهزة المنزلية HomeKit. ويتمنى البعض أن تضيف أبل سيري إلى تلفازها وأخيراً تغيير تصميم الجهاز.

الخبر الغير سار أن الحديث الآن أن أبل ستؤجل إطلاق التلفاز إلى سبتمبر بالتزامن مع الآي فون الجديد. على أي حال ما سبق سيكون مزايا تلفاز أبل سواء أصدرته في غداً أو بعد أشهر.


ساعة أبل

Apple Watch

وبالطبع لن تنسى أبل أن تتحدث عن ساعتها وكم هى رائعة وحققت مبيعات غير مسبوقة. وستذكر أبل قائمة الدول الجديدة التي ستصلها الساعة نهاية هذا الشهر وهى المكسيك وسنغافورة وكوريا الجنوبية وأسبانيا وسويسرا وتايوان وإيطاليا. ومن المتوقع أيضاً أن تكشف عن تحديث هام لنظام الساعة.


نظام ماك 10.11 وأجهزته

Mac 10.11

سيكون تركيز أبل في الكشف عن نظام ماك الجديد على عدة نقاط تحسين/إضافة خواص جديدة في مزايا إكمال المهام والتعامل عن بعد “Continuity & Handoff”. وتحسينات في شكل النظام. واستخدام خط سان فرانسيسكو الذي ستستخدمه أبل في نظام iOS أسوة بالساعة. ومزايا متفرقة مثل “Trusted Wi-Fi” وحماية ملفات التطبيقات عبر تغيير الكيرنل “rootless”.

كما يمكن أن تحدث أبل بعض أجهزة ماك مثل نسخة جديدة من ماك برو أو باقي أجهزة ماك بوك التي لم يصلها التحديثات الأخيرة.


نظام iOS 9

iOS-9

ما قامت به أبل في نظام ماك سيتكرر في iOS 9 بداية من تحسين الأداء وسرعة النظام وإصلاح غالبية المشاكل والأخطاء التي تواجهه المستخدمين. وإضافة لغات جديدة إلى سيري وكذلك لوحة المفاتيح التنبؤية، تحسينات في الخرائط والبحث والأمان والخصوصية وتقسيم الشاشة وعناصر أخرى تحدثنا عنها لاحقاً –هذا الرابط-.


متفرقات

ما سبق هى الأمور المتوقع أن نراها، لكن التي لن نراه هى:

  • آي-فون جديد (سيكون هذا بعد 3 أشهر أي في سبتمبر).
  • آي باد جديد (سيكون هذا بعد 4 أشهر أي في أكتوبر).
  • ساعة جديدة ( الساعة طرحت قبل شهرين فقط).

هناك احتمال أن تكشف أبل عن نظام 8.4 في المؤتمر (احتمال ضعيف) وتعلن توفره للتحميل نهاية الشهر، كما يشاع أبل أبل سوف تعلن تقليل حصتها التي تجنيها من اشتراكات التطبيقات والخدمات من المتجر. كما يتوقع أن تكشف أبل عن خدمة “موسيقى” خاصة بها وذلك عبر دمج خدمة Beats مع الآي تيونز. وكذلك تحديث خدمة Apple Pay وتوفيرها في دول جديدة مثل إنجلترا.

ماذا تتوقع من مؤتمر WWDC غداً؟ وهل ستكون هذا مفاجئة غير متوقعة أم تستمر منظومة التحديثات الهادئة من أبل؟

مقالات ذات صلة