الإنترنت أصبح ضرورة هذا العصر في كافة مجالاته ووسيلةً جيّدة للتعليم أيضًا ويستخدمهُ الصغار والكبار، ولإنّ أطفالنا أمانةٌ في أعناقنا يجب علينا الحفاظ عليهم وتنمية قدراتهم بما يواكب هذا العصر، ولإنّ الإنترنت قد يَجعل أطفالك سيئين جدًا أو مثقفين وجيّدين جدًا، إليك في هذه المقالة نصائح لجعل استخدام أطفالك للإنترنت أفضل.

internet-safety-tips-for-kids

كأب وأم لا تُفكر أنّك بتطبيق هذهِ النصائح ستجعل أطفالك في أمانٍ عال، و ستتخلص من وجع الرأس في مراقبة ما يفعلونه أطفالك على الإنترنت :)، إنما هذه نصائح مساهمة في تسهيل حياتك من هذه الناحية وليس التخلص مِنها، وإليك النصائح:-


محرك بحث Kidrex

KidRex

يندرج محرك البحث هذا تحت خوادم جوجل أي أنّ نتائج البحث هي من جوجل و ليست من محرك بحث آخر يُفقدك ذكاء محرك بحث جوجل، لكن ما الفرق؟ الفرق أنّ النتائج التي تظهر جميعها تُناسب الأطفال وجل ما يبحث عنه الطفل يناسب عمره سواءً كانت أفلام أو تعليم أو حتى معلومات، لكن ما يعبيه وكالعادة أن نتائج البحث باللغة العربية ضعيفة نسبيًّا، لكن قد تستغلها بشكلٍ إيجابي في تعليم أطفالك للغة الإنجليزية حتى لو كتب إبنك “تعليم الأرقام” وبالعربية ستظهر له نتائج لتعليم الأرقام ولكنها إنجليزية. ولتعلم أنّ نتائج البحث في هذا الموقع لا تقوم بالتحويل بتاتًا إلى موقع اليوتيوب، لذا وُجب عليك أن تعرف عن خدمة YouTube kids.


YouTube Kids

youtube_kids

الأمر مشابه كثيرًا لمحرك البحث Kidrex ولكن هنا البحث مخصص لموقع اليوتيوب، وعلى النقيض أنّ YouTube Kids يعمل بكفائة إن أردت البحث باللغة العربية، والنتائج دائمًا تظهر باللغة العربية إن بحثت باللغة العربية. جدير بالذكر أنّ YouTube Kids لديه تطبيق يعمل على أجهزة الآي فون والآي باد وهو مفيد جداً ويمكنك تفعيل كلمة سر للتطبيق لإغلاق البحث على أطفالك متى أردت.

YouTube Kids
المطور
Google LLC
الحجم238.6 ميجا
الإصدار5.38.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


قيود مفيدة

لا يمكن ابداً ان تعطي طفلك جهاز بدون وضع قيود ويُوفر نظام iOS هذه الميزة ويمكنك الوصول إليها من الإعدادت> عام> اختر القيود وقم بإختيار كلمة السر التي تناسبك واحذر أن تنساها، تمكنك هذه الميّزة من تخصيص قيود تناسب أطفالك ومنها اختيار نوّع المحتوى الذي يظهر في الآي تيونز ومتجر البرامج بما يُناسب عمر طفلك، وحظر المواقع بمجرد وضع رابط الموقع الذي تريد أو حذف سفاري كليًّا أو الكاميرا أيضًا ومنع شراء داخل التطبيقات أو حذف التطبيقات أو حتى تحميلها وهنالك المزيد من القيود التي يُمكن تخصيصها بما يناسب أطفالك وجعل استخدام أطفالك للأجهزة محدود حسب ما تخصصهُ أنت.


تطبيقات آي-فون إسلام

توجد تطبيقات عملت عليها شركة آي-فون إسلام تخص الأطفال ومنها أبو يوسف وهي شخصية مرحة للأطفال تليق بمجتمعنا وتعاليم ديننا الحنيف وغرس بعض القيّم الجيّدة في الطفل بشكلٍ سهل، كما توجد تطبيقات ومنها أصحاب تيمو لتعليم الإحترام حيث يضم عدة ألعاب وألغاز تُناسب الطفل ورسومًا متحركة، وغيره من المميزات كما أنّ هنالك تطبيقات جميلة وحققت نجاح باهر على مستوى العالم العربي ومنها عدنان معلم القرآن الذي لا يندرج تحت مظلة تطوير آي-فون إسلام.

أصحاب تيمو - الاحترام
المطور
i4islam
الحجم274.5 ميجا
الإصدار3.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

عدنان معلم القرآن
المطور
Tag Media
الحجم215.5 ميجا
الإصدار5
التقييم
متاح في متجر البرامج


هل يفرط أولادك في استخدام الانترنت؟ وهل لديك حيلك الخاصة في السيطرة على هذا الأمر؟ شاركها معنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة