تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


أبل هى الرابح الوحيد في عالم الهواتف الذكية تقريباً

Smartphone profit share

هناك نقطة يغفل عنها الكثير من متابعي التقنية وهى أن الشركات؛ أي شركات؛ هدفها في النهاية هو الربح، نعم التميز والتفرد ببعض المنتجات والشهرة العالمية وكل هذه الأمور هامة لكن الهدف النهائي هو الأرباح. هذا ما أوضحه تقرير جديد تحدث أن أبل تقوم ببيع 14.5% من مجموع الهواتف الذكية في العالم. لكن في الوقت نفسه تحقق 94% من أرباح الشركات بينما حققت سامسونج 11% من الأرباح أما باقي الشركات فيكاد أنها لا تحقق أي أرباح. وللإجابة على استفسار كيف تكون أبل 94 وسامسونج 11 أي المجموع 105% بخلاف أي شركة أخرى فهذا يعود أن هناك شركات حققت نتيجة سالبة أي خسائر مثل HTC وبلاك بيري وسوني. ويذكر أن أبل هى شركة التقنية الوحيدة تقريباً التي تزداد أرباحها بشكل سنوي في حين منافسها سامسونج تنهار أرباحه وباقي الشركات أصبحت “صفر” أو تحقق خسائر.


انتبه أثناء شحن قلم أبل

من المعروف أن قلم أبل الخاص بالآي باد برو يتم شحنه مباشرة من الآي باد نفسه. لذا قام أحد الهواة بتجربة معرفة مدى تحمل القلم للثني وتضرره من الصدمات أثناء الشحن. شاهد الفيديو:


تيم كوك: أبل لن تقدم جهاز هجين iPad Mac

apple iphone smartphone iPad

حسم تيم كوك الجدال حول نية أبل إصدار جهاز مماثل لـ Surface Pro الخاص بمايكروسوفت بحيث يكون آي-باد وجهاز ماك في الوقت نفسه كما فعلت مايكروسوفت. وانتقد كوك هذا الفكر وأنه غير صحيح فكل جهاز مميز ومختلف عن الآخر وله وظائف خاصة به وأبل لن تقدم على هذه الخطوة. وتستطيع مراجعة مقالنا السابق بشأن وظائف الآي باد برو وهل يمكن أن يكون بديلاً عن الحاسب.


سامسونج تخفض رواتب قادتها

Samsung

رداً على انهيار المبيعات المستمر في كل قطاعات الشركة تقريباً قررت شركة سامسونج تخفيض رواتب كبار الموظفين في الشركة والبداية مع المدير التنفيذي لقطاع الإلكترونيات الذي تقاضى راتب 3.25 مليون دولار مقابل 5.31 مليون دولار العام الماضي. أما رئيس قطاع الأعمال فانخفض الراتب من 3.1 مليون دولار العام الماضي ليحصل على 2 مليون دولار فقط. أما القطاع الذي تعرض للإنهيار الأكبر في الشركة وهو الهواتف الذكية فبالتالي كان حصة المدير التنفيذي له من الانخفاض كبيرة حيث تراجع راتبه من 10.3 مليون دولار ليصبح 1.96 مليون فقط بانخفاض 81% نتيجة لتراجع أرباح القطاع المشرف عليه.


تطبيق جوجل للصور سيوفر مساحة لك

Photos Free Up Space

أعلنت جوجل عن تحديث قريب لتطبيق الصور الخاص بها يمكن المستخدم تلقائياً من اختيار حفظ الصور في السحابة بدلاً من الجهاز وسوف يتم رفع الصور بأعلى جودة ممكنة إذا كانت ملتقطة بكاميرا أقل من 16 ميجا. وكشفت جوجل أن هذا التحديث سوف يكون متوفراً على الأندرويد وكذلك iOS.

تذكير هم للخصوصية: في احتفال جوجل بـ 100 مليون عميل للتطبيق كشفت الشركة عن إحصائيات عن الصور مثل ما هى أكثر الحيوانات تظهر في الصور وكذلك المناسبات وأي الأشياء وأماكن التقاط الصور وكثافة التقاط صور الطعام وغيره. هذا يعني بشكل صريح أن جوجل تقوم بتحليل أي صورة يتم رفعها. لذا كن حذراً ما هى الصور التي تختار رفعها بواسطة التطبيق.

Google Photos
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم241.5 ميجا
الإصدار4.28
التقييم
متاح في متجر البرامج


مركز KGI يتوقع بيع 2.5 مليون آي باد برو

ipad pro pencil

توقع مركز KGI الإحصائي الشهير بأن تقوم أبل ببيع 2.5 مليون جهاز آي باد برو خلال شهري نوفمبر وديسمبر وهو يعد رقماً جيداً إن تحقق. وذكر المركز أن هذه الإحصائيات تعتمد على أرقام الطلبات التي قدمتها أبل لشركة TSMC الشهيرة والتي تقوم بتصنيع معالج A9x الخاص بالآي باد برو بمفردها وليس بالتعاون مع سامسونج كما حدث في الآي فون 6s وحدثت مشكلة البطارية وقتها –هذا الرابط


متجر أبل سنغافورة سيعمل بالطاقة الشمسية فقط

Apple-Store

تسعى أبل للترويج لثقافة الاهتمام بالطاقة النظيفة وأنها تسعى للحفاظ على البيئة. وفي أحدث هذه الخطوات كشفت الشركة أن متجرها الأول الذي سيفتتح في سنغافورة سوف يعمل بالطاقة الشمسية تماماً وبدون الاعتماد على أي وسائل أخرى ليكون بذلك أولى متاجر أبل التي تدار بالطاقة النظيفة. ويذكر أن أبل تقوم حالياً ببناء مراكز معلومات ومقرها الجديد والكثير من المباني الخاصة بها التي ستدار كذلك بالطاقة النظيفة كالشمس والرياح في توجهه عالمي لتقليل الانبعاث الحراري الناتج عن الطاقة المنتجة من البترول والغاز.


أجهزة سامسونج التي سترقى إلى مارشميلو

Samsung Android Update

في ورقة إدارية مسربة إلى الصحف تم التعرف على الأجهزة التي ستقوم سامسونج بترقيتها إلى نظام أندرويد مارشيميلو والبداية ستكون مع هواتف Note 5 و S6 إيدج بلس في شهر ديسمبر القادم ثم S6 و S6 إيدج العادي في يناير. أما هواتف Note 4 و نوت إيدج فسوف تكون الترقية في فبراير القادم. ومن المخطط كذلك ترقية جهاز S5 وجالاكسي ألفا في موعد ما. وبالنسبة لأجهزة A3-A5-A7-A8 و E5-E7 فجاري عمل اختبارات والحصول على موافقات لترقيتهم.


أبل تطلق أول منصة شحن رسمية

Watch Dock

كشفت أبل عن أول ملحقات ساعتها وهو عبارة عن منصة شحن توضع عليها الساعة ليتم شحنها. الملحق يتصل بواسطة كابل أبل الخاص بالآي فون أو الآي باد. ويأتي الملحق بسعر 79$ ويأتي بنوع موحد يدعم حجمي الساعة وكذلك يأتي معها كابل يمكن استخدامه مع المنصة وكذلك لشحن هواتفك. المنصة متوفرة من الآن في متاجر أبل.


نظام iOS 9 ينمو ببطئ وجوجل تكشف رقم مارشيميلو الهزيل

iOS 9 Adoption

تطور طفيف في نسب نمو نظام iOS 9 حيث زاد 1% ليصبح 67% مقابل 66% قبل أسبوعين. وتراجع iOS 8 إلى 24% من الأجهزة في حين واصلت الأنظمة قبل iOS 8 حصد رقم 9%.

وأخيراً قررت جوجل تحديثإحصائيات نظام أندرويد والتي أظهرت أن نظام أندرويد 6 حقق نسبة انتشار في شهره الأول تساوي 3 في الألف 0.3% بينما تقدم نظام لولي بوب 5.0 و 5.1 إلى حصة 25.6% بزيادة 2.1% عن الشهر السابق.وتراجع نظام كيت كات 4.4 ليصبح 37.8% وكذلك أندرويد جيلي بين 4.1-4.2-4.3 ليصبح 29% . أما الأنظمة الأقدم التي صدرت قبل أكثر من 4 سنوات فحصتها 7.3%. ويذكر أن الكثير من الشركات وعلى رأسها سامسونج قد وعدت بتحديث أجهزتها العليا إلى نظام مارشميلو خلال الفترة ما بين ديسمبر 2015 ومارس 2016.

Android Adoption


أخبار متفرقة

  • أشار موقع PhoneArena الشهير أن أبل سوف تصدر آي فون 4 بوصة في النصف الأول من العام القادم وبمواصفات تقنية تقارب الآي فون 6 وليس 6s.
  • أعلنت أبل عن إطلاق النسخة التجريبية الرابعة من نظام iOS 9.2 والتجريبية الثالثة من نظام التلفاز TvOS 9.1.
  • خدمة الدفع Apple Pay أصبحت متوفرة في كندا اعتباراً من 17 نوفمبر الجاري. وكذلك في أستراليا اعتباراً من اليوم 19 نوفمبر
  • بدأت أبل في توفير الآي باد بشريحة الاتصال الخاصة بها Apple SIM في اليابان.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14