تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


شركة صينية: الآي فون 4 بوصة قادم في أبريل

China

تسريب وتأكيد جديد لأن هناك آي-فون 6c لكن هذه المرة الأمر يختلف فهو يأتي من شركة لديها أكثر من 820 مليون عميل. إنها شركة موبايل الصين “China Mobile” أكبر شركة اتصالات في العالم. ففي أحد ندوات الشركة الداخلية لاستعراض خططها للعام القادم ظهرت صورة توضح أنه في أبريل استعداد لإطلاق جهاز جديد لشركة أبل بسعر 3200 يوان (تقريباً 500$).

الشائعات الآن أصبحت شبه مؤكده بأن الآي فون 6c قادم وسيكون هذه المرة بتصميم ألومنيوم وبمواصفات تشبه الآي فون 6 وليس 6s.


فيسبوك تبدأ في دعم الصور الحيه

Livr Photos Facebook

بدأت فيسبوك رسمياً الآن دعم إمكانية رفع الصور الحيه Live Photos  والتي أضافتها أبل في الآي فون 6s وتوجد في بعض الهواتف الأخرى. الميزة الجديدة لم تتوفر بعد لكل المستخدمين لكن طبقاً للتقارير فإنها ستتوفر سريعاً وخلال الأيام المقبلة. ويتم رفع الصور من تطبيق الآي فون بنفس طريقة رفع الصور التقليدية. كما يقوم فيسبوك بمعاملتها بنفس الطريقة حيث تظهر كصورة عادية مع وجود علامة توضح أنها صورة حية باللمس المطول للصورة فإنها تتحرك. ويذكر أن خدمة تامبلر قد قامت بدعم الصور الحية بداية الشهر الجاري.


ماك بوك برو جديد يظهر خلسه وأبل تنكر

New Mac

اعتدنا في مجال التقنية أن نرى أخبار وتسريبات من مصانع أبل أو شركات دراسات وخبراء لكن لأول مرة تقوم أبل بنفسها بالتسريب. ففي أثناء تصوير قناة CBS لقاء مع فريق التصميم الخاص بأبل داخل مقر الشركة ظهر لثواني في الخلفية صورة لحاسب MacBook. ربما يبدو الأمر عادياً لكن عشاق أبل لن يتمرروا هذا بسهولة فبالتدقيق في الفيديو تبين أنه جهاز بحجم 15 بوصة وهو الحجم الذي يوجد فقط في MacBook Pro لكن في نفس الوقت ذو سمك أقل من الإصدارات الحالية ويبدو شديد الشبه بإصدار MacBook الذي صدر هذا العام بحجم 12 بوصة. أي أن أبل تقول للعالم التقني أن هناك ماك بوك برو قادم قريباً وبنفس سمك وتصميم جهاز ماك بوك الجديد.

ورداً على هذه الأخبار ذكرت أبل أن الجهاز هو نفسه ماك بوك حجم 12 بوصة وأنه يظهر بشكل كبير بسبب زاوية التصوير فقط (لم تذكر الشركة أنه ليس هناك جهاز قادم بهذه المواصفات لكنها نفت أن الذي في الصورة جهاز جديد).


تطبيق محادثات جديد قادم من جوجل

google logo

أشار تقرير صحفي لوول ستريت جورنال أن جوجل تقوم حالياً بتطوير تطبيق محادثات جديد ليكون بديلاً لتطبيق Hangouts. التطبيق طبقاً للأخبار سوف يدمج فيه خدمة المحادثات الذكية “Chatbot” وهى خدمة تقوم بالرد تلقائياً على الاستفسارات والأسئلة ويمكن إجراء محادثه معها “شكل مبسط من سيري أو جوجل ناو”. وأشار التقرير أن الخدمة سوف تعتمد على الويب للبحث عن الإجابات للأسئلة وبالطبع خدمات جوجل ستكون أحد أهم مزودي الإجابات وليس المصدر الوحيد. التطبيق يتم العمل عليه منذ عام تقريباً ويتوقع صدوره في 2016 بدون موعد متوقع حيث تخطط جوجل لعدم الاستعجال لعدم الفشلة مرة أخرى أمام المنافسين.


محادثات الفيديو قريباً في واتس آب

Whatsapp

يبدو أن هذا الأسبوع كان أسبوع التسريبات حيث نشرت مدونة ألمانية شهيرة صور مسربة من تطبيق واتس آب القادم تظهر مكالمات الفيديو بواسطة التطبيق ويتم اختبارها على الآي فون. هذه الأخبار تعني بصراحة أن التطبيق وصل إلى مراحله النهائية وهناك بالفعل اختبارات لمكالمات الفيديو. وذكرت المدونة الألمانية أن النسخة النهائية للتطبيق والخدمة سوف تصدر خلال الأسابيع القادم دون موعد محدد.


خرائط جوجل بدون إنترنت لا تدعم الدول العربية حالياً

Google-Maps

تحدثنا قبل أشهر أن جوجل ستوفر خدمة الملاحة بدون إنترنت. ثم ذكرنا الأسبوع الماضي بأن الخدمة تم الكشف عنها رسمياً لأجهزة iOS وهذا الأسبوع وصلت الخدمة إلى أجهزة فريق آي-فون إسلام وعند اختبارها فوجئنا بأن الخدمة غير متوفرة في الوطن العربي بالكامل بالرغم من أن تحميل الخرائط في السابق كان متوفر. وبفحص الدعم العالمي للخدمة تبين أن هناك بعض الدول لا تتوفر فيها الخدمة وربما يكون السبب هو اللغة حيث لا تدعم أي دولة تتحدث بالعربية بالإضافة إلى اليابان وكوريا الجنوبية لكن كل أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وغالبية أفريقيا وأسيا مدعومين. نتمنى أن تقوم جوجل بدعم الخرائط العربية في أقرب وقت.


أبل ستدفع 0.5% من عائدات الآي فون والآي باد إلى إريكسون

Apple Ericsson

وأخيراً انتصر أحد على شركة أبل حيث تمكنت شركة إريكسون من إجبار أبل على توقيع اتفاقية معها تجنباً لعقوبات قضائية كما فعلت أبل في سامسونج. وطبقاً لهذه الاتفاقية سوف تدفع أبل ما يوازي 0.5% من عائدات بيع الآي فون والآي باد. تعود القضية إلى تقنيات خاصة بشركة إركسون تستخدم في توصيل الأجهزة بالإنترنت وتستخدمها أبل باتفاقية قديمة مع الشركة. ثم انتهت هذه الاتفاقية في 2013 وفشلت المفاوضات بين أبل وإركسون للاتفاق على البنود الجديدة وفي نفس الوقت واصلت أبل استخدام التقنيات مما دفع الشركة السويدية إلى رفع قضية ضد أبل. وطبقاً للاتفاقية الجديدة تدفع أبل للشركة ما بين 1.52 إلى 1.64 مليار دولار والتي تمثل نسبة 0.5% من مبيعات الجهازين في 2015.


إيفرنوت توقف تطبيقات Skitch و Clearly

Skitch

وتستمر الشركات الكبرى في إغلاق خدمات وتطبيقات لها. فبعد شركة دروب بوكس وفيس بوك هذا الأسبوع كان الدور على شركة Evernote الشهيرة والتي قررت إيقاف خدمات كل من تطبيق Skitch الرائع والذي يمكنك من إضافة لمسات بسيطة لكنها مفيدة للغاية على الصور في الآي فون وكذلك خدمة Clearly وهى خدمة تقوم بإزالة الإعلانات في الصفحات والحواشي والتركيز فقط على المحتوى. كما أوقفت الشركة دعم تطبيق Evernote لساعات Pebble. وسوف يتوقف دعم هذه التطبيقات اعتباراص من 22 يناير القادم.


خدمة الدفع Apple Pay قادمة إلى الصين

apple-pay

انهت أبل الشائعات بشأن قدوم خدمة الدفع الخاصة بها إلى الصين حيث أعلنت رسمياً التعاون مع UnionPay لتوفير خدمة الدفع الخاصة بها بداية العام القادم. وسوف تكون الخدمة متوفر عبر البطاقات الإئتمانية الخاصة بـ UnionPay ويمكن الدفع بخدمة أبل عبر الآي فون وساعة أبل كما هو الحال في الدول المختلفة.


أخبار متفرقة

  • أوقفت أبل إمكانية العودة إلى iOS 9.1 وأصبح الآن لزاماً على أي شخص يقوم بتحميل نسخة جديدة أن يحدث إلى iOS 9.2.
  • خفضت أبل أسعار بيع الآي فون 6s في الهند بنسب تتراوح بين 11 إلى 16% استمراراً للتخفيض الذي بدأته الأسبوع الماضي والذي كان للهاتف 5s.
  • تبدأ أبل من العام القادم بيع ملحقات وأجهزة ذوي الاحتياجات الخاصة في متاجرها.
  • بدأت هواتف HTC العليا مثل A9 و M9 بالحصول على نسخة أندرويد مارشميلو.
  • هاجم تيم كوك الأخبار التي تتهم شركته بأنها تتهرب من الضرائب وذكر أنها مجرد “هراء” يصدر من السياسيين ضد شركته.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

مقالات ذات صلة