تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته شيء.

هامش


زامن في أول أسبوع

ZamenPromo_01

حقق تطبيق زامن نجاح كبير في أسبوعه الأول حيث تم من خلاله مشاهدة 16.71 مليون مقال منهم 1.11 مليون مقال تم قراءته. كما حقق نسبة استقرار وثبات مرتفعه وصلت إلى أكثر من 97.5% من الأجهزة. ويذكر أنه خلال الأسبوع تم إضافة العديد من المصادر التقنية وفي مجال الأعمال كما تم إضافة قسم جديد وهو أخبار السيارات.

آي-فون إسلام
مجاني
المطور
i4islam
الحجم47.9 ميجا
الإصدار13.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


الجديد في أزمة أبل والحكومة الأمريكية

Apple FBI

تواصل خلال الأسبوع الأزمة بين شركة أبل والحكومة الأمريكية والتي تحدثنا عنها الأسبوع الماضي واستمرت الأزمة طوال هذا الأسبوع:

أبل: طالب تيم كوك رئيس أبل بأن الطلب الحكومي بإنشاء ثغرة في أجهزة أبل سوف يكون بما يشبه السرطان الذي لن يتوقف على جهاز واحد وبالتالي يتعرض أمن المستخدمين للخطر. وطالب تيم كوك الحكومة بسحب الطلب وأشار بأنه يتمنى أن تحل الأزمة بواسطة الكونجرس وليس المحاكمة لكن إن وصلت إلى المحكمة فسوف تقدم أبل حجتها قانون حماية التعبير وأن قيام أبل بالتشفير يساعد في حماية حقوق التعبير.

bill-of-rights

مكافي: أعلن جون مكافي مؤسس والمدير التنفيذي لشركة مكافي الشهيرة ببرامج مكافحة الفيروسات والتشفير بأن شركته على استعداد لتولي مهمة فك تشفير الآي فون بدون الحاجة إلى أبل.

فيسبوك: أعلن مارك زوكبربيرج بأنه وشركته يقفان في صف أبل وأن المطالبات الحكومية بإنشاء ثغرات أمر غير لائق وأشار بأن هذا لا يعني الوقوف في صف الإرهاب حيث أن فيسبوك تساعد الحكومة في حربها ضد الإرهاب لكن لا يعني هذا التضحية بأمن المستخدم.

Mark Facebook

مايكروسوفت: في البداية انحازت مايكروسوفت إلى طرف أبل لكنها سرعان ما تراجعت وأعلنت أنها ضد أبل ومع الرأي الحكومي وذكر مؤسس مايكروسوفت بل جيتس بأن أبل تبالغ في الأمر.

الشعب الأمريكي: أظهر استطلاع رأي للشعب الأمريكي بأن أكثر من 50% من المواطنين يرون بأن أبل مخطئة وأن عليها مساعدة الحكومة الأمريكية وهو يعني أن أبل لم تتمكن من جلب دعم شعبي لها في القضية وهو ما ينذر بأنها قد تخسر هذه المعركة.


فيسبوك تعلن عن الرد بالتفاعلات

Facebook Reaction

وأخيراً كشفت فيسبوك عن شكل المنظومة الجديدة للتفاعل مع المنشورات. وكان مؤسس ومدير فيسبوك مارك زوكربيرج قد تحدث قبل أشهر أن شركته ترى أن بعض المنشورات لا تصلح بأن تتفاعل معها بزر الإعجاب فقط فربما يكون هناك حادث أو خبر مفرح أو حزين فكيف تقوم بعمل إعجاب لخبر حزين. وأشار بأن شركته تعمل على منظومة جديدة. وبالأمس كشفت الشركة بأنه سوف يتم إضافة عدة أشكال جديد تظهر بالضغط المطول على أيقونة الإعجاب وهذه الاشكال تظهر عدة أمور مثل أيقونة القلب للتعبير عن المشاعر وأيقونة شخص مبتسم وأخرى غاضب وثالثه متفاجئ وهكذا. وأشارت الشركة بأنه سوف تقوم بإضافتها بشكل بشكل متتابع في الفترة القادم ولم تعلن عن وقت دقيق لتوفر الميزة لدى الجميع.


فولفو تعلن إلغاء مفاتيح السيارة واستخدام الهاتف

Volvo

أعلنت شركة فولفو أنها اعتباراً من العام القادم 2017 سوف تقوم بإلغاء مفاتيح السيارة وسوف يتم استبدالها بمفتاح ذكي وهو تطبيق على الهواتف الذكية وبواسطته تتعرف السيارة على هاتفك ويمكنك استخدامها. وأوضحت فولفو بأن المفتاح الإلكتروني هذا يمكنك من مشاركته مع أي شخص أي تستطيع إرسال المفتاح إلى تطبيق صديقك وبالتالي يستطيع استخدام سيارتك. وأوضحت الشركة بأن هذه الفلسفة الجديدة سوف تمكنك من تسهيل استئجار السيارات حيث يمكن لشركات السيارات وضع سيارتهم في أماكن محددة وتستطيع “تحميل” المفتاح وتشغيل السيارة.


أبل هى الشركة الأكثر إعجاباً في العالم للعام التاسع

Apple

كشف تقرير Fortune أن شركة أبل حصدت للعام التاسع على التوالي لقب الشركة الأكثر “إعجاباً” وشعبية في العالم تلاها شركة ألفابيت “جوجل” ثم شركة أمازون ثم “بيركشير هاثاواي“ -شركة استثمارات عملاقة مملوكة للملياردير وارن بافيت- ثم شركة والت ديزني الشهيرة ثم مقاهي ستارباكس وأتت شركة فيسبوك في المركز 14 ومايكروسوفت 17 وIBM في المركز 32 وسامسونج 35.


أبل تحديث التحديث iOS 9.2.1 مجدداً لعلاج Error 53
iphone-error-53

أصدرت أبل مرة أخرى هذا الأسبوع التحديث iOS 9.2.1 لكنه جاء نسخة خاصة وتظهر على أجهزة الحاسب فقط عبر الآي تيونز. التحديث لم يأتي بأي ميزة أو شيء مختلف أو حتى تحسينات في الأداء فهو نفسه iOS 9.2.1 لكنه يأتي لإصلاح مشكلة Error 53 والتي تظهر مع الأشخاص الذين يقوموا بإصلاح وتغيير زر الشاشة بعيداً عن متاجر أبل. الآن من لديه المشكلة عليه التأكد من تحديث الآي تيونز لآخر إصدار ثم توصيل جهازه وسيتم التحديث ويعود الجهاز للعمل لكن حساس البصمة لن يعمل مرة أخرى أي سيعمل الجهاز بدون بصمة.


أبل تصدر تحديثات تجريبية لأنظمتها

iOS 9.3

أصدرت أبل هذا الأسبوع التحديث التجريبي الرابع لأنظمتها المختلفة.

  1. نظام iOS 9.3 ولم يأتي التجريبي الرابع بأي ميزة جديدة بل بتحسينات واضحة في الأداء والسرعة.
  2. نظام 10.11.4 التجريبي الرابع جاء أيضاً بتحسينات في الأداء وسرعة المزامنة للكتب والصور.
  3. نظام الساعة 2.2 التجريبي الرابع وجاء لحل مشاكل واجهة النسخة التجريبية الثالثة.
  4. نظام tvOS 9.2 التجريبي الرابع لنظام التلفاز وهو الآخر جاء لتحسين التوافق مع لوحات المفاتيح البلوتوث التي دعمت في الإصدار بالإضافة إلى لغات سيري الجديدة والإملاء الصوتي.

سيري قادمة إلى ماك في OS X 10.12

Siri

أشارت صور مسربة إلى أن أبل سوف تقوم بإضافة سيري إلى نظام ماك 10.12 والمتوقع الكشف عنه النصف الأول من شهر يونيو القادم أثناء مؤتمر WWDC. وتظهر التقارير بأن سيري سوف تكون بنفس تصميم سيري في iOS “الخط الملون” ويظهر أعلى يمين الشاشة. وأشارت التقارير أن التحديث يحمل الاسم الكودي “Fuji” وأشار بأن سيري سيكون لها إعدادات مختلفة وتدعم العديد من اللغات مع الإطلاق ويمكنك تخصيص اختصار من لوحة المفاتيح لتشغيلها أو استخدام عبارة “Hey Siri”.


فوكسون تستحوذ على شارب

Foxconn Sharp

تحدثنا سابقاً عن صفقة شارب فوكسون وأن العملاق الصيني يريد الاستحواذ على الشركة اليابانية العريقة -تأسست قبل 103 سنة-. يبدو أن هذه الصفقة سوف تنفذ خلال أيام حيث وافق مجلس إدارة شارب على عرض الشراء المقدم مقابل 6.24 مليار دولار. ويذكر أن خطوة شراء شارب تعد تغيراً جوهرياً في تاريخ فوكسون التي تشتهر بوظيفة “تجميع” وليس “تصنيع” أجهزة. فهل ستدخل فوكسون مرحلة جديدة وهى التصنيع ومنافسة الشركات الأخرى على عقود التصنيع للأجهزة المختلفة وخاصة الآي فون؟


أخبار متفرقة

  • وعدت أبل بأن التحديث التجريبي القادم لنظام iOS 9.3 سوف يقوم بإعادة دعم قلم أبل الذي يواجه مشكلة توقفه بعد التحديث التجريبي الأخير للمطورين.
  • أصدرت أبل تحديث لنظام لوحة مفاتيح الآي باد برو لعلاج بعض المشاكل التي واجهها.

iPad Pro Key

  • حصل تطبيق Viber الشهير على تحديث لدعم ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد.
  • تمكنت الشرطة الأمريكية من العثور على فتاة مخطوفة بواسطة خدمة العثور على الهاتف.
  • أعلنت أبل مد منظومة تغيير أجهزة ماك بوك برو التي تعاني من مشاكل في كارت الرسوميات الخاص بها.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة