سامسونج هى أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم يليها أبل. لذا تتجه الأنظار في بداية كل عام إلى مؤتمر سامسونج والذي تكشف فيه عن هاتفها الأساسي القادم لأنه يعتبر المنافس الأساسي وربما الوحيد للآي فون. لذا نسعى كل عام لتقديم مقال يتحدث عن جهاز سامسونج ومؤتمرها. وبالأمس أعلنت سامسونج عن جهازها الجديد جالاكسي S7 والنسخة إيدج منه.

عندما قدمت سامسونج الـ S7 بطريقة أبل

في كل مؤتمر تسعى شركة سامسونج لأخذ طابع معين، فمثلاً في مؤتمر S4 كانت الطابع هو الإبهار بمزايا براقة دعائياً ثم في مؤتمر S5 استخدمت سامسونج أسلوب المسرحيات “العرض كان مسرحية بالفعل وأثناءها يتم استعراض مزايا الهاتف”. ثم في مؤتمر S6 انهت الشركة عصر الاستعراضات بنقاط غير حقيقية وقررت أن تكون صريحة فجاء المؤتمر مباشر وأشدنا به العام الماضي، لكن يبدو أن أسلوب العام الماضي لم ينجح في إبهار عشاق سامسونج. فهنا قرر العملاق الكوري “نسخ” أسلوب أبل في مؤتمراتها ليقدم لنا مؤتمره في الأمس. وفي الأسطر التالية سوف نستعرض مزايا S7 الجديدة ونوضح قليلاً لماذا نتحدث عن نسخ أسلوب المؤتمر.


توضيح هام

قبل أن نبدأ أعلم أن الكثير من متابعينا الذين يعشقون سامسونج ربما لن يصلوا إلى هذا السطر بل انتقلوا للتعليقات للهجوم علينا بأننا نسخر منها وأن هاتف S7 أفضل 1000000 مرة من الآي فون وهذه التعليقات التقليدية. لن يسعنا الرد على كل التعليقات لكني سأذكر رأيي “الشخصي” عن هاتف S7 في البداية وهو “هاتف رائع وتطور كبير في أسلوب سامسونج”. إذاً فقبل أن نبدأ فنحن لا نقول أن الجهاز سيء أو حتى أن أسلوب سامسونج وتفكيرها خاطئ. لكننا نتحدث إلى البعض الذين كنا ننتقد مزايا وأمور معينة في سامسونج وشركات الأندرويد وكنا نحن نتعرض للهجوم، ثم تمر الأيام ونجد أن صاحب الشأن نفسه “سامسونج هنا” يعترف ضمنياً بأن هذه الأمور التي انتقدناها والتي دافع محبوه عنها باستماته ليست صحيحة ويجب تصحيحها. وسنوضح هذا تفصيلياً الآن.


المؤتمر واستعراض المزايا

بدأ المؤتمر بصعود رئيس الشركة والذي تحدث عن إنجازات الشركة وأنهم قدموا 6 هواتف ناجحة وأنهم “أقوى بنا” وسر نجاح سامسونج هو أنها تلبي متطلبات عشاقها. ثم انتقل الحديث لنائبه الذي أكد أن هاتف S6 و S6 Edge مبهرين وأنهم سعوا إلى جمع كل ما اقترحه عشاق هذا الجهاز لينفذوه.

1

البداية مع التصميم الخارجي والذي ظل ثابتاً (هل تذكرون السخرية كل عامين من نسخة S في الآي فون) فهواتف S7 تأتي بنفس تصميم S6 مع تعديلات طفيفه مثل منطقة العدسة وكذلك تقليل سمك الجهاز.

Samsung S7-04

2

ذكرت سامسونج أن حجم الهواتف يعشقه محبوا سامسونج لكن البعض ذكر أن هناك صعوبة في الاستخدام بيد واحدة (هل سمعتم هذا الأمر مسبقاً؟!) لذا قامت الشركة بعمل الكثير من التعديلات على النظام ليصبح سهلاً في الاستخدام بيد واحدة.

3

أضافت سامسونج الميزة التي كانت نقطة قوة في هواتف سوني Z وهى أنها مضاده للمياه حيث يأتي S7 متوافق مع معيار IP68 وهو يعني 30 دقيقة بحد أقصى عمق 1.5 متر مياه عذبه.

4

أضافت سامسونج ميزة رائعة قدمتها LG بالأمس أيضاً في هاتفها G5 وهى Always One وهى تقوم بعرض معلومات أساسية مثل الوقت والتقويم وهل هناك مكالمات فائته أم لا بشكل دائم على الشاشة وباستهلاك منخفض للطاقة.

5

معايير الكاميرا: الحديث هنا يطول ففي البداية قررت سامسونج عدم زيادة عدد الميجا بيكسل (هل تذكرون سخرية تثبيت الميجا بيكسل لـ 4 سنوات في أبل) ثم أوضحت الشركة أن من أهم معايير الكاميرات هى فتحته العدسة (أين سمعتم هذا الكلام قبل سنوات) وكذلك معيار آخر وهو حجم البيكسل (ما رأيكم؟) لذا سعوا إلى توفير الأفضل في هذه الأمور في الأسواق وبذلك أصبح لديهم صور أكثر إضاءة 30% من الآي فون 6s بلس. واستعرضت صورة لتدل أن صور S7 أفضل من 6s.

Samsung S7-01

6

تقنيات جديدة: أضافت سامسونج تقنيات جديدة في الكاميرا منها تقنية تسمى Dual Pixel وأوضحت أنها لأول مرة تصبح الكاميرا مثل العين البشرية حيث أن العين ترى نفس الصورة مرتين كل مرة منهم بعين ويقوم العقل بدمجهم للحصول على الصورة التي نراها. وكما أعلنت الشركة عن تقنيات جديدة في تصوير البانوراما والتركيز التلقائي الذي أصبح سريع للغاية وذكر الشركة أن 100% من صورها تدعم هذا الأمر مقابل 5% من صور الآي فون 6s بلس.

7

السرعة: أعلنت سامسونج تحسينات في معالج جهازها وكذلك محرك الرسوميات ولم تذكر السرعة لأي منهم (هل تذكرون اسم شركة مألوف لا تذكر سرعة معالجها؟) وبالطبع لم تنس سامسونج استعراض رسم بياني للنسخ السابقة من الهاتف وبيان التطور.

Samsung S7-02

8

أعلنت سامسونج شراكة جديدة مع جوجل و Vulkan لتطوير الألعاب. ويبدو أن الشركة فكرت ماذا تفعل أبل في هذه النقطة؟ عندما أعلنت عن معالج 64Bit في 5s أحضرتك شركة Epic التي ذكرت كيف تطور أداء لعبة infinity blade وأنه أصبح 5 مرات أسرع بفضل المعالج الجديد. وفي مؤتمر WWDC الأخير “عام 2015” عندما أرادت أبل ضرب مثال على قوة تقنية Metal الخاصة بها أحضرت مرة أخرى شركة Epic وتحدث رئيسها عن تطبيقات للتقنية. حسناً ماذا نفعل يا سامسونج؟ الإجابة ببساطة “حضر رئيس شركة Epic وصعد المسرح واستعرض تقنية سامسونج الجديدة”.

9

منظومة متكاملة: تحدثت سامسونج أن أجهزتها ليست مجرد منتجات بل منظومة متكاملة (هل سمعتم هذا من قبل؟ إذا لم تسمع فتابع الأمثلة) وضرب الأمثلة بخدمة الدفع الخاصة بالشركة وهى Samsung Pay وأنهم تعاونوا مع الكثير من البنوك وستبدأ في الانتشار العالمي. وكذلك منظومة السيارة Samsung Connect Auto وأنهم يتعاونون مع الكثير من شركات السيارات حول العالم.

10

تقنيات وتحديثات متنوعة: قامت سامسونج بالكشف عن تقنية تبريد في الجهاز “أشبه بتكييف” بحيث لا يسخن الهاتف في يدك أثناء الاستخدام. وأوضحت كذلك أن البطارية تم زيادتها لتصبح 3000 مللي أمبير وتم دعم تقنية الشحن السريع كوالكم 3.0 (في نسخة الهاتف ذات معالج سناب دراجون 820) والتي تشحن جهازك من صفر إلى 83% في 30 دقيقة. ميزة رائعة نتمنى أن توفر لها أبل نظير.

Samsung S7-03

11

منتجات جديدة: أعلنت سامسونج عن كاميرا 360 درجة وكشفت عن شراكة مع فيسبوك لتطوير تقنيات وتوفير تطبيقات لنظارة سامسونج Gear VR. كما كشفت عن غطاء يمكنك من تركيب عدسات.

شاهد مؤتمر سامسونج كاملاً


كلمة أخيرة

هاتف جيد من سامسونج فهو نسخة محسنة ومطورة من S6. ابتعدت الشركة عن المزايا الرنانه حيث اهتمت بعرض شكل الأندرويد على أجهزتها وكذلك توفير أمور انتقد عشاقها غيابها مثل عادت كروت الذاكرة وأصبح الهاتف مضاد للماء. وإن كان سامسونج لم تعتمد USB C مثلما فعلت جوجل ووان بلس وحتى LG بالأمس لكن يبقي هاتف سامسونج من أقوى الأجهزة في الأسواق وسوف يواجه صعوبات كبيرة فأمامه عمالقة مثل LG G5 الذي أعلن في الأمس والذي وفر 2 كاميرا خلفية 13 ميجا و 8 ميجا وإمكانية تغيير البطارية أو إضافة ملحقات بطريقة مبتكرة. وربما غابت سوني قليلاً فلم تقدم جديد في Z لكنها أعلنت عن عائلة فئة جديدة وهى X.

ما رأيك في هاتف سامسونج S7 الجديد؟ وهل يمكن أن تتخلى عن الآي فون 6s أو 7 مستقبلاً وتشتريه؟وهل ترى أننا نظلمها في أنها قلدت أسلوب عرض أبل في مؤتمراتها؟

مقالات ذات صلة