أتريد أن أحدثك عن تقنية تتطور وتقف لفترة ثم تتطور؟ هي تقنية المساعد الشخصي التي تأخذ دفعة قوية كل فترة في محاولة لجذب المستخدمين لاستخدامها ولكن معظمها اعتمد بشكل رئيسي على الإملاء الصوتي والذي لا يناسب كل المستخدمين. لذا بدأ التفكير في طرق أخرى مثل بطاقات جوجل ناو والبحث الخاص به وأيضاً اقتراحات بحث سيري. وهذا التطور زاد عدد مستخدمي هذه الخدمات (وخاصة جوجل ناو) ولكن ليس بالشكل المطلوب. ربما يتغير هذا مع نقل المساعد الشخصي لبرنامج حيوي يستخدمه الملايين بشكل مستمر مثل برنامج ماسنجر. وهذا ما تسعى إليه فيس بوك والذي ذكرناه في أخبار على الهامش قبل أيام.

المساعد الآلي لفيس بوك ماسنجر


ما الذي نتحدث عنه؟

fb-M-bot

أعلنت شركة فيس بوك عن إتاحتها حزمة مطورين “API” لكل من يريد صنع مساعد آلي (شخصي) يعمل من خلال تطبيق ماسنجر. حيث تقوم شركة (مثلاً: شركة تهتم باخبار طقس) بإتاحة المساعد الخاص بها. يمكنك البحث عنه كأنك تبحث عن صديق ثم فتح محادثة والسؤال عن الطقس. وبعد ذلك يقوم الآلي بإرسال الرد لك سواء على شكل نص أو نوافذ كما يريد المطور حيث يتيح ماسنجر إضافة أزراراً للتفاعل مع الرد.

حري بالذكر أن فيسبوك كانت قد أصدرت مساعداً خاصاً بها في تطبيق الماسنجر اسمه “M” وهو مساعد عام مثل سيري ولكنه في طور التجريب ولم يتم إعطاؤه إلا لفئة قليلة من المستخدمين لفترة.


كيف تعمل؟

messenger bots search screenshot

عليك فتح برنامج ماسنجر فيسبوك ثم قم بالبحث عن اسم المساعد الآلي الخاص بالشركة التي تريد استخدام خدماتها -بالطبع إن أتاحت الشركة واحداً- ولكن الخدمة لا تعمل بكفاءة عند الجميع لأنها لا تزال في البداية فيمكن أن تبحث عن اسم مساعد متاح ولا تجده، ولكن أغلب المحاولات أعطت نتائج إيجابية. بعد اختيار المساعد الذي تريد والضغط عليه تبدأ محادثة معه بحيث يرسل لك رسالة ترحيبية ويعرض لك اختيارات مبدئية (على حسب كل شركة). يتم التعامل مع المساعد إما عن طريق الحديث المباشر معه بالكتابة أو الأزرار التي يوفرها المساعد في رسائله لتضغط عليها. يجب أن يتعلم المساعد المزيد عنك تدريجياً وتتحسن استجاباته مع الوقت.

messenger bot defects screenshot


تجربتي مع الخدمة

messenger bot on iPhone 6/ held

بعد إعلان فيس بوك عن الميزة قررت أن أبدأ بتجربتها على مدار اليوم ودمجها في حياتي الشخصية لاختبار مدى فعالية الخدمة في الحياة العملية وبما أن الميزة لم تتبنها العديد من الشركات قمت بالتجربة باستخدام مساعدي CNN الخاص بالشبكة الإخبارية المعروفة و Hi Poncho المختص بالطقس. كانت النتائج غير متوقعة حيث شدت الخدمة اهتمامي أكثر من سيري (والتي أستخدمها لوضع منبه فقط). الاستخدام سهل ويمكن أن يتم بتلقائية دون مقاطعة الأعمال تقريباً أو محادثاتك مع أشخاص آخرين على ماسنجر. بالطبع ليست الدنيا وردية بالكامل فليس كل البرامج تعمل بالكفاءة المطلوبة مثل برنامج التسوق Spring والذي لم أطل استخدامه لعدم كفاءته. ولا يفهم بعض المساعدين مثل مساعد CNN اللغة الطبيعية غالباً فعيك أن تكلمه باستخدام كلمات دلالية فتقول مثلاً “رياضة” وليس “ما هي آخر أخبار الرياضة؟” وفشل “Hi Poncho” عدة مرات في إخباري الطقس.


كلمة أخيرة

الخدمة الجديدة من فيس بوك تعتبر من أكبر الأحداث في الآونة الأخيرة والتي سنرى نتائجها الفعلية بعد فترة وليس الآن. حيث تكون الشركات قد استفادت من مميزات حزمة المطورين جيداً وحسنت خدماتها وتم إضافة خدمات جديدة، مستقبل الخدمة باهر.. ولكن ليس حاضرها القريب. الخدمة تضع المساعد الشخصي وخدمات الشركات في مكان حيوي يعتبر من أساسيات اليوم بالنسبة للكثير. هذه هي القاعدة.. ضع خدمة سهلة الاستخدام تنجح.

تعليق: تم الإعلان عن عدد من المساعدين ولكن لم نستطع إيجاد أي منهم عدى الثلاثة الابتدائيين المعلن عنهم على موقع الخدمة لذا يتوقع إضافتهم تباعاً

Messenger
مجاني
المطور
Facebook, Inc.
الحجم266.7 ميجا
الإصدار241.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

ما رأيك في الميزة؟ وهل تدخلك أكثر لعالم المساعد الشخصي؟

مقالات ذات صلة