رائع ان نرى نشاط آبل في الشرق الأوسط يزداد، ومن المميز جداً ان تهتم آبل بذوي الاحتياجات الخاصة، فهي شريحة في المجتمع تستحق الاهتمام ولذلك تحتفل متاجر آبل في مول الإمارات و ياس مول يوم الخميس 19 مايو باليوم العالمي للتوعية بتمكين سبل تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تقدم متاجر آبل سلسلة من ورشات العمل التعليمية التي تتناول موضوع الحدث. بالإضافة الى ذلك قامت آبل بالتركيز على تحديث مجموعة تطبيقات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وذلك للمساهمة في تحسين حياتهم باستخدام منتجات آبل.

Apple_Accessibility

تقدم آبل ثلاث ورشات عمل تتناول المواضيع التالية:

اكتشف سُبل التواصل: خصائص الرؤية في أجهزة آي-فون و آي-باد وتتناول هذه الورشة التقنيات التي تساهم في مساعدة الأشخاص المكفوفين أو يعانون من ضعف الرؤية.

اكتشف سُبل التواصل: خصائص حاسة السمع في أجهزة آي-فون و آي-باد” فتتناول التقنيات التي تساهم بمساعدة الأشخاص ممن فقدوا حاسة السمع أو لديهم صعوبة في السمع.

“اكتشف سُبل التواصل: المهارات الحركية في أجهزة آي-فون و آي-باد” تسلط هذه الورشة الضوء على ما تتمتع به الأجهزة التي تعمل على نظام iOS من إمكانية الوصول بسهولة الى ميزة “النقر المتعدد” للأشخاص الذين يعانون صعوبة بالحركة.


بالإضافة الى ذلك، يقوم متجر آبل في ياس مول بتقديم ورشات عمل تركز على سبل التواصل المتوفرة في أجهزة ماك وتتناول هذه الورشات المواضيع التالية:

“اكتشف سُبل التواصل: خصائص الرؤية في أجهزة ماك” تتناول هذه الورشة التقنيات التي تساهم في مساعدة الأشخاص المكفوفين أو يعانون من ضعف الرؤية على استخدام أجهزة ماك، أما ورشة

“اكتشف سُبل التواصل: المهارات الحركية في أجهزة ماك” فتسلط الضوء على تعليم العملاء كيفية استخدام لغة الجسد والصوت للتحكم بجهاز Mac الخاص بهم.


وللمساهمة بجعل العالم مكان أفضل للجميع، قامت آبل بالعمل على تحديث مجموعة التطبيقات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة الى إتاحة الفرصة لهم لاختبار العديد من التطبيقات في مجال الرؤية، السمع، التخاطب والمهارات الحركية ، ويمكنك مراجعة هذا الرابط لرؤية اهم التطبيقات في هذا المجال.

إليكم قائمة بأفضل 5 تطبيقات للرؤية:

1. MBraille
يتيح إمكانية الحصول على لوحة مفاتيح بلغة برايل بخصائص مجانية تتيح للمستخدم من طباعة و تعديل النص والرسائل.

MBraille
المطور
MPaja
الحجم74.4 ميجا
الإصدار4.11
التقييم
متاح في متجر البرامج

2. Voice Dream Reader
يتيح للمستخدم إمكانية القراءة باستخدام حاسة السمع فقط، حيث يتيح هذا التطبيق إمكانية الاستماع إلى جميع المقالات، الكتب والوثائق بصوت عالي، دون الحاجة لقراءتها.

Voice Dream Reader
المطور
Voice Dream LLC
الحجم133.7 ميجا
الإصدار4.13.12
التقييم
متاح في متجر البرامج

3. Color Identifier
يقوم هذا التطبيق باستخدام كاميرا iPhone أو iPod Touch للتعريف بالألوان المحيطة بالشخص.

4. LookTel Money Reader
يقوم هذا التطبيق بالتعرف على نوع العملة وفئتها والتخاطب مع المستخدم، لتسهيل عملية الشراء للمكفوفين أو الذين يعانون من مشاكل بصرية.

5. Voice Dream Mail
يعمل هذا التطبيق من خلال التخاطب أو اللمس، لمساعدة المستخدم بالاستماع الى رسائل البريد الالكتروني بكل سهولة دون الحاجة الى قراءتها.


تفاصيل ورش العمل (مول الإمارات)

اكتشف سُبل التواصل: خصائص حاسة السمع في أجهزة iPhone و iPad
⏲ يوم الخميس ١٩ مايو – الساعة ١٢:١٥ ظهراً

اكتشف سُبل التواصل: خصائص الرؤية في أجهزة iPhone و iPad
⏲ يوم الخميس ١٩ مايو – الساعة ٢:١٥ ظهراً

اكتشف سُبل التواصل: المهارات الحركية في أجهزة iPhone و iPad
⏲ يوم الخميس ١٩ مايو – الساعة ٦:١٥ مساءً


تفاصيل ورش العمل (ياس مول)

اكتشف سُبل التواصل: خصائص الرؤية في أجهزة iPhone و iPad
⏲ يوم الخميس ١٩ مايو – الساعة ١١:٠٠ظهراً

اكتشف سُبل التواصل: المهارات الحركية في أجهزة Mac
⏲ يوم الخميس ١٩ مايو – الساعة ٥:٠٠ مساءً

اكتشف سُبل التواصل: الرؤية في أجهزة Mac
⏲ يوم الخميس ١٩ مايو – الساعة ٦:٣٠ مساءً


بالتأكيد نشكر شركة آبل على هذه المبادرة الرائعة وعلى وجودها في دولة الإمارات ونحن في شركة MIMV LLC نبذل اقصى جهد لتكون التطبيقات الخاصة بنا متوافقة مع المميزات التي قامت بإتاحتها آبل لذوي الاحتياجات الخاصة وأخر هذه التطبيقات هو تطبيق زامن الذي قام باختباره عدد من فاقدين البصر وساهموا في جعله افضل لهم بإرشادتهم وتجاربهم. وان شاء نستمر في هذا الدعم.

هل ستتمكن من حضور ورش العمل في متاجر آبل في الإمارات؟ وهل تقترح مواضيع لورش عمل تقدمها آبل في المنطقة العربية؟

مقالات ذات صلة