تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


جوجل تكشف عن منتجات جديدة في مؤتمرها للمطورين

كشفت جوجل عن نظامها N وطالبت المستخدمين باقتراح اسم له، وتحدثت عن مزايا N مثل إمكانية تقسيم الشاشة وتشغيل تطبيق في كل جزء بشكل مستقل، إمكانية مواصلة مشاهدة فيديو بعد الخروج من التطبيق والرد السريع على الإشعارات وإمكانية ترتيب الإشعارات طبقاً للتطبيق وإيقاف الإشعارات لأي برنامج تريده، منظومة رقابة على التطبيقات، تحسينات في الأداء وسرعة عمل التطبيقات. وأخيراً ذكرت جوجل أنها طورت منظومة الأمان والخصوصية لتصبح أقوى وأكثر تطوراً من أي نظام آخر ( نعم جوجل تقول أن الأندرويد الآن أكثر أمان من iOS)

Android N -2

كشفت جوجل عن تقديم مساعد شخصي جديد “Google Assistant” لمنافسة سيري وأمازون أليكسا، المساعد الشخصي يتميز بأنك تستطيع القيام بمحادثة معه وليس إلقاء أوامر فقط مثل سؤاله عن الأفلام الموجودة حالياً في السينما وطلب أن تكون مخصصة للأطفال ويستطيع حجز تذاكر فيها. الخلاصة أنه نسخه من سيري وربما أكثر تطوراً وتحديداً في مجال المحادثات. شاهد فقرة رئيس جوجل وهو يكشف عن المساعد الشخصي:

أعلنت جوجل عن جهاز جديد يدعى المنزل Home وهو يشبه في طريقة عمله جهاز أمازون Echo وهو باختصار دمج مساعد أبل المذكور في الخطوة السابقة ليصبح جهاز مستقل تضعه في منزلك. يتميز الجهاز بأنه يمكن توصيله بباقي أجهزة المنزل مثل التلفاز والسماعات وغيره لطلب عرض أي شيء تريده على أي جهاز في منزلك. شاهد الإعلان الرسمي للمنتج.

كشفت جوجل عن تطبيقين جديدين الأول

  1. ألو Allo وهو تطبيق محادثة مدمج فيه مساعد جوجل الذكي ويمكنك محادثة الآخر وتغيير حجم الرسالة والتعرف على الصور المرسلة واقتراح تعليقات وردود والتعرف عالمطاعم وحجز أماكن فيها.
  2. تطبيق محادثة فيديو يدعى Duo وهذا التطبيق سوف يرتبط برقم هاتفك مثل فيس تايم ويمكنك من المحادثات الفيديو مع أي صديق لك حول العالم ويتميز بالتشفير وبه ميزة أنك تستطيع أن ترى المتصل قبل أن تجيبه.

التطبيقات سوف تكون متوفرة على iOS وأندرويد خلال الأشهر القادمة.

Allo

أعلنت جوجل تحديث نظام تشغيل ساعة أندرويد وتركزت التحديثات في تحسين مظهر التطبيقات وإضافة إمكانية عمل التطبيق بشكل مستقل بعيداً عن الهاتف، إمكانية عرض بيانات التطبيقات في وجوه الساعة، إمكانية الرد على الرسائل من الساعة بواسطة الكتابة، إمكانية متابعة نشاطك البدني من الساعة. أي تقريباً مثل نظام أبل للساعات الحالي.

Android Wear 2

كشفت جوجل كذلك عن تحديثات هامة للمطورين وإضافة أليات تمكنهم من متابعة تطبيقاتهم. وهناك تفاصيل تقنية كثيرة لا تهم سوى المطور لكن هناك ميزة رائعة وهى أن جوجل سوف تتيح للمطور إمكانية عمل تطبيق يعمل فوراً. فمثلاً تريد شراء منتج معروض في تطبيق ما، لا حاجه لتحميل التطبيق فإذا تم إرسال رابط لك يضم هذا المنتج فسوف يقوم المتجر بتحميل “جزء” من التطبيق ليقوم بالوظيفة المحددة وهى شراء هذا المنتج. بالطبع لابد أن يقوم المطور بتحديث تطبيقه لدعم الميزة لكنها ستكون أكثر من رائعة، فلا حاجه لتحميل عشرات التطبيقات لأنك ربما تحتاجها لوظيفة واحدة لدقائق فقط.

نكتفي بهذا القدر من عرض ما ذكر في المؤتمر كي لا تتحول أخبار على الهامش لأخبار جوجل عالهامش  :-)


أبل تحذف تطبيق الهاكرز I0n1c للفحص الأمني من متجر البرامج

system-and-security-info

تحدثنا الأسبوع الماضي أن المطور والهاكر الشهير I0n1c أصدر تطبيق في متجر البرامج يساعدك على فحص جهازاً أمنياً. التطبيق كان يقوم بفحص هل جهازك به جيلبريك أم لا وهل تم التلاعب بأي من ملفاته أو عليه تطبيقات غير موثقة “لم يتم تحميلها بوساطة أبل” كما يعرض لك معلومات عن جهازك كالسعة التخزينية والذاكرة المستهلكة والمعالج. يبدو أن أبل لم يعجبها هذا الأمر حيث قامت بحذف البرنامج من متجر البرامج وأرسلت أبل للمطور رسالة ذكرت فيها أسباب الحذف وأنها خالفت البنود 2.19 و 22.2 وأوضحت بأن برنامجه يقوم بفحص غير دقيق ويضلل المستخدمين.


أبل تطور علاقتها مع الهند والصين

Apple india

بدأت أبل هذا الأسبوع سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين تواجد الشركة في الهند والصين حيث تم التالي:

  • أعلنت أبل رسمياً افتتاح مكتب تطوير لها في مدينة “حيدر أباد” الهندية” وسوف يركز هذا المكتب على تطوير الخرائط لأجهزة أبل المختلفة وسوف يعمل فيه 4000 موظف (الصورة في أعلى يقال أنها للمبنى).
  • وفي نفس الوقت أعلنت الشركة عن أنها سوف تقوم بداية العام القادم بافتتاح مكتب لها في مدينة بنغالور مخصص في تطوير وتحسين أداء تطبيقات iOS.
  • قام المدير التنفيذي لشركة أبل “تيم كوك” بزيارة للصين تركزت على زيارات لرؤساء المصانع التي تورد أجهزة ومعدات أبل واستخدم في تنقلاته في الصين سيارات شركة Didi التي استثمرت أبل فيها مليار دولار الأسبوع الماضي.

براءة اختراع لأبل لدمج البصمة في الشاشة

touchid

بالرغم من أنني أتابع واستخدم الآي فون منذ 2008 أي 8 سنوات لكنني لم أرى في حياتي مثلما يحدث هذا العام، فعلى الرغم من صدور الآي فون جديد بعد أشهر لكن كل الأخبار تتحدث عن آي فون 2017 -آي فون العام القادم- وتذكر مزاياه وماذا تخطط له أبل وكأن هذا العام لن يصدر آي-فون، أو ربما التسريبات غير دقيقة بشأن الموعد وأن آي-فون هذا العام هو المقصود. على أية حال فأحدث الأخبار هذا الأسبوع تحدثت أن أبل قامت بتسجيل براءة اختراع تتحدث فيها عن طريقة لدمج حساس البصمة Touch ID في الشاشة وهو الأمر الذي أشيع أن أبل تخطط له، الآن مع وجود براءة اختراع تزداد فرص صدور هذا الأمر.


فوكسون تطلب عمالة من أجل تجميع آي-فون أكثر تعقيداً

FoxConn

وكان لآي فون هذا العام نصيب في الأخبار حيث ذكرت CNBC أن مصانع موردي أبل بدأت في توظيف المزيد من العمالة وكان أهم المصانع التي طلبت التوظيف هى شركة فوكسون التايوانية حيث طلبت تعيين آلاف العمال وذكرت أن الأعمار 18 إلى 40 سنة والراتب الشهري 580 دولار -رقم ضخم في الصين- وسوف يبدأ العمل فوراً. وأشارت الأخبار أن فوكسون والمصانع الأخرى تطلب عمالة ماهرة وذات مهارات متطورة لتجميع جهاز “أكثر تعقيدا” في إشارة إلى أن الآي فون القادم سوف تضع أبل فيه بعض الأمور التي تجعله أصعب في التجميع وهذا يفسر طلب العمالة قبل 4 أشهر من صدور المنتج “وستبدأ في العمل فوراً”.


أسطورة أسواق المال ينقذ سهم أبل

Warren Buffet

كما تحدثنا قبل أيام فإن سهم أبل يواصل الانهيار وسهم جوجل يقترب منه، وهذا الأسبوع تمكنت جوجل “شركة ألفابيت” بالفعل من تخطي سهم أبل للمرة الثانية لتصبح الشركة الأولى عالمياً من حيث القيمة السوقية. لكن سرعان ما حصلت أبل على دفعة قوية عادت بها للصدارة وذلك بفضل أسطورة أسواق المال.

الملياردير وارن بافيت والذي انتزع عدة مرات لقب أغنى رجل في العالم من بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت يعرف بأنه أسس ثروته بالكامل من التجارة في الأسهم والحصص في الشركات. هذا الأسبوع تم الكشف عن أن بافيت قام بشراء 9.8 مليون سهم في شركة أبل بقيمة أكثر من مليار دولار وذلك حتى الربع الأول من العالم. ولم تكشف الأخبار هل يواصل بافيت شراء الأسهم أم لا لكن من المعروف عنه أنه بدأ من الصفر وأصبح أثرى رجل في العالم فقط من شراء الأسهم وبيعها خلال ال65 عاماً الماضية وهذا ما يجعل الجميع يثق في رأيه في الأسهم، فكان خبر أنه يشتري أسهم في أبل يعني باختصار أنه يثق في مستقبل أبل وهذا ما دفع الأسهم للأعلى وأصبحت قيمة الشركة 518 مليار دولار تاركه جوجل خلفها بقيمة إجمالية 485 مليار دولار.


لينوفو تكشف عن هواتف موتورلا جي 4 والصحف تسخر من أبل

Moto G4

أعلنت شركة لينوفو عن إطلاق الجيل الرابع لهواتف هواتف موتورلا موتو جي الهواتف تأتي بمزايا رائعة كهاتف فئة متوسطة مثل شاشة 5.5 بوصة محمية بزجاج جوريلا 3 وبدقة FHD وتعمل بنظام أندرويد 6.0.1 مارشيميلو ومعالج ثماني النواة سناب دراجون 617 وكاميرا 13 ميجا خلفية وتدعم تقنية الشحن السريع من كوالكم. وهناك نسخة “بلس” تأتي بتطور واضح في الكاميرا لتصبح 16 ميجا والذاكرة 2 و 3 و 4 جيجا وتوفير التركيز التلقائي بالليزر مثل هواتف LG G وتأتي بكاميرا f/2.0 وحساس بصمة. كما يوجد نسخة ثالثة بمزايا مخففه تسمى Play. الهواتف تم الإعلان عن أسعارها في إنجلترا لكن بتحويل العملة تصبح سعر نسخة موتو جي 4 بسعر 245 دولار والنسخة بلس بسعر 285 دولار.

وبعد الكشف عن الأجهزة سخرت العديد من الصحف من أبل حيث ذكرت “مرحباً بهواتف موتورلا الجديدة التي تصور أفضل من الآي فون لكن بثلث الثمن فقط”


فوكسون تشتري قسم نوكيا للهواتف الأساسية من مايكروسوفت

Nokia

أشارت تقارير صحفية أن شركة هون هاي “فوكسون” قامت بشراء قطاع نوكيا الهواتف الأساسية الهواتف البسيطة ومنخفضة السعر “نوكيا كشاف” من شركة مايكروسوفت مقابل 350 مليون دولار. تأتي الصفقة متسقة مع التوجه العام للشركتين، فمايكروسوفت تركز فقط على هواتف الفئة العليا والتي تعمل بنظام ويندوز فون أما فوكسون فالأخبار تقول أنها تريد التوسع وتقديم هواتف وأجهزة خاصة بها وتخطي مرحلة التجميع فقط الذي تقوم به الآن لمختلف الشركات


سيري قادم لنظام OS X 10.12

Siri icon

أكد موقع MacRumors الشائعات التي تدور حول إضافة أبل لسيري في تحديث 10.12 القادم وقام بنشر صورة ذكر أنها سربت إليه من التحديث وتظهر أيقونة خاصة بسيري. ويذكر أن شائعة إضافة سيري للماك تم تداولها عدة مرات سابقاً لكن هذه تعد من أقوى التأكيدات لقدوم الميزة.


أخبار متفرقة

  • أعلنت Uber أنها عن توفير إمكانية الإطلاع على رحلات أقاربك التي يقومون بها في أوبر وهذا مفيد لمعرفة أين أولادك وزوجتك ووالديك. للاستفادة من هذه الميزة عليك تحميل أحدث نسخة من Uber وتجهيز إعدادات أسرتك.

Uber - Request a ride
المطور
Uber Technologies, Inc.
الحجم333.4 ميجا
الإصدار3.475.10002
التقييم
متاح في متجر البرامج

  • اشتكى مستخدمي الآي باد برو 9.7 بعد التحديث إلى iOS 9.3.2 من تعطل أجهزتهم عن العمل.
  • قامت جوجل بتحديث تطبيق اليوتيوب من أجل دعم Cardboard الخاص بها.
  • قامت أبل بمخاطبة مطور فلسطيني وإخباره بأن لعبته لا تصلح لأن تكون في قسم الألعاب وطالبته بإزالة كلمة “لعبة” من اسمها وكذلك من الوصف وذلك بسبب أن البيئة التي يتم اللعب فيها “حربية” وأنها تتناول أمور سياسة وطالبته بوضعها في تصنيف الأخبار.

Palestinian

  • أعلنت جوجل بشكل رسمي أنها سوف تحجب الـ Flash بنهاية هذا العام بشكل افتراضي على متصفح كروم الخاص بها.
  • أعلنت كيا أن سيارات سبورتاج وأوبتما وسورينتو سوف يدعمان منظومة أبل للسيارات بشكل افتراضي في إصدارات 2017.
  • تعرض 0.86% من مستخدمي أبل هذا الأسبوع لمشكلة في الوصول لبريد السحابة والمذكرات بسبب مشكلة تقنية في خوادم أبل.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة