تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


الآي فون 7 بلس هو فقط من سيحصل على العدسة الثنائية

iPhone 7 Concept

أشار مركز KGI أن الآي فون 7 بلس هو فقط من سيحصل على العدسة الثنائية وسيكون تمييز أساسي له عن الآي فون 7 العادي. كما أكد الموقع أن 7 بلس سوف يحصل على ذاكرة 3 جيجا دون إشارة للآي فون 7 العادي هل سيظل 2 جيجا مثل 6s أم يصبح 3 جيجا مثل شقيقه وتكتفي أبل بالتمييز بالكاميرا فقط. وتوقع المركز أن أبل سوف تبيع 20-30 مليون نسخة من 7 بلس قبل نهاية العام وهو رقم يشير إلى تحسن وزيادة نسبة مبيعات بلس بالنسبة للنسخة العادية. ويذكر أن الشائعات تتحدث أيضاً عن منفذ شحن جديد وإضافة شاحن ذكي مثل الخاص بالساعة.


الهاكرز I0n1c يقدم تطبيق لفحص الأجهزة أمنياً

system-and-security-info

أطلق المطور والهاكر الشهير I0n1c تطبيق في متجر البرامج يساعدك على فحص جهازاً أمنياً. التطبيق يقوم بفحص هل جهازك به جيلبريك أم لا وهل تم التلاعب بأي من ملفاته أو عليه تطبيقات غير موثقة “لم يتم تحميلها بوساطة أبل”. التطبيق رائع لمن يشعر بالخطر الأمني أن يقلق إن كان هناك من زرع تطبيق تجسس سراً في جهازك. التطبيق موجود في متجر البرامج لكنه مدفوع وليس مجاني. كما يعرض لك معلومات عن جهازك كالسعة التخزينية والذاكرة المستهلكة والمعالج.


أبل تطلق تحديثات في تطبيق الأخبار الخاص بها

Apple News

أعلنت أبل تحسينات متعددة في تطبيق الأخبار الخاص بها مثل إتاحة الصور عن بعد وهذا يمكن ناشر المحتوى من تغيير صورته بعد نشر المقال في أبل. وتعديلات بشأن الموقع وعرض المحتوى طبقاً له. وإمكانية إختيار صورة الغلاف لمقالك واختيار موعد نشر المقال وهذا يمكنك من وضع مقال في ترتيب زمني سابق.


أبل لن تطلق آي-فون 7s 

iPhone 6s

أكدت عدة تقارير أن أبل تخطط لإلغاء الآي فون “S” ويكون آخر إصداراته هو 6s الحالي. فبعد إطلاق الآي فون 7 نهاية هذا العام يتوقع أن يشهد الآي فون تغير جذري في التصميم العام القادم وأشارت المصادر أنه سيكون الأكبر في تاريخ الآي فون ومن أبرز التغيرات سوف تكون الشاشة التي ستصل إلى الحواف ودمج البصمة في الزجاج وتوفير سماعات متعددة مثل الآي باد وتحسينات كبيرة في الكاميرا وتطوير المعالج والبطارية. كل هذا يعني أن العام 2017 القادم سوف يشهد آي-فون 8 مباشرة “أو ربما يسمى Pro” وليس الآي فون 7s كما هى عادة أبل.


مبيعات أجهزة ماك بوك تتراجع عالمياً

TrendForce MacBook 1Q 16

أشار تقرير أن مبيعات أبل العالمية في أجهزة الحاسب المحمول تراجعت في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 40.4% لتصبح حصتها السوقية 7.1% مقابل 9.7% لتصبح أبل في المركز السادس مقابل الخامس العام الماضي. وأشار التقرير إلى أن لينوفو حصدت الصدارة من HP بحصة إجمالية 22.2% وشركة HP حصتها 20.4% في حين حافظت DELL على المركز الثالث وحصة 14.7%. وذكر التقرير أن جميع قطاع الحواسب المحمولة شهد تراجع إجمالي 19% وكانت أقل الشركات تضرراً هى لينوفو وأعلاها تضرراً هو أبل.


أمازون تبدأ في منافسة اليوتيوب

تهيمن شركة جوجل بواسطة اليوتيوب على تصفح الفيديوهات عبر الإنترنت مع وجود منافسة ضعيفة من مواقع مثل Vimeo. وتتنشر بعض الأخبار أن فيسبوك تطور حالياً موقع لمشاركة الفيديوهات لمنافسة اليوتيوب. لكن هذا الأسبوع جاءت المفاجئة من منافس جديد حيث أطلقت شركة أمازون عملاق المتاجر وخوادم الويب موقع باسم Amazon Video Direct ويأتي لاقتناص حصة في مشاهدة الفيديوهات عبر الإنترنت حيث يمكن أي شخص رفع الفيديوهات وسوف تكون متوفرة لمستخدمي برايم فيديو ويمكنهم تشغيلها بوساطة تطبيقات الهواتف أو أجهزة كيندل اللوحية أو حتى التلفاز Fire TV. بالطبع الخدمة لا تزال في بدايتها وعرض الفيديوهات يأتي لمستخدمي برايم لكنها تعد خطوة قوية لمنافسة يوتيوب وخاصة أنها من شركة كبيرة بحجم أمازون.


شركة TSMC تنتهى من تصميم معالج A11 الخاص بالآي فون 8

TSMC

طبقاً لـ DigiTimes انتهت شركة TSMC التايوانية من تصميم معالج أبل A11 والذي يتوقع أن يستخدم في الآي فون بعد القادم سواء سيكون اسمه 7s أو 8 (الآي فون 7 سوف يكون بمعالج A10 ويتم بالفعل تصنيعه حالياً). المعالج A11 يأتي 10nm وهو ما يحسن بشكل كبير في الأداء وكذلك استهلاك الطاقة وتقليل بث الحرارة. وذكرت الصحيفة أن TSMC سوف تبدأ في إرسال عينات لأبل مع بداية العام القادم من أجل الاستعداد للإنتاج الموسع في الربع الثاني. ويشاع أن سامسونج هى الأخرى تسعى لاقناص صفقة إنتاج المعالج أو جزء كبير منها.


تسريب صور للآي تيونز 12.4 بتعديلات في التصميم

iTunes-12

تسربت مجموعة من الصور للآي تيونز 12.4 لموقع MacRumors وأظهرت الصور بعض التغيرات في التصميم حيث ستدمج أبل خدمات مثل الفيديو والموسيقى وعروض التلفاز في قائمة منسدلة واحدة. وكذلك إضافة قائمة جانبية لتسهيل الوصول للمحتوى. وتم كذلك تحسين وتبسيط الكثير من القوائم من أجل تسهيل الاستخدام منها إضافة المقطع التالي في مشغيل آي تيونز ميني. لا يعلم تحديداً متى سوف يعلن عن الآي تيونز 12.4 لكن يتوقع خلال شهر.


مساعد أمازون Alexa الآن على iOS بواسطة Lexi

تمتلك شركة أمازون مساعد شخصي خاص بها يدعى Alexa وتبيع كذلك جهاز منزلي يدعى Echo لكن هذا المساعد الشخصي متوفر حصرياً لأجهزة أمازون لكن قام أحد المطورين بإطلاق تطبيق يدعى Lexi في متجر البرامج يقوم بجلب مزايا Alexa واستخدامه إلى أجهزة الآي فون. شاهد التجربة لاستخدام lexi وكذلك سؤال أمازون إيكو.


فوكسون تبني مصنع في الهند بـ 10 مليار من أجل أبل

FoxConn

تخطط فوكسون طبقاً لأخبار مسربة إنشاء مصنع جديد في ماهاراشترا – ولاية هندية ذات التعداد يفوق 110 مليون- وذكرت الأخبار أن المصنع ضخم حيث تصل مساحته إلى 1200 فدان وسوف يتكلف المصنع 10 مليار دولار ويخصص فقط لتصنيع أجهزة أبل المختلفة. وذكرت الأخبار أن العقد قارب على التوقيع لكن هناك بعض التفاوض مع الحكومة الهندية وفي حالة الموافقة سوف يتم بناءه وتشغيله خلال أقل من 18 شهراً أي يمكن أن يتم تجميع الآي فون 8 فيه. ويذكر أن فوكسون تعد المجمع الرئيسي لغالبية الهواتف والأجهزة الإلكترونية حول العالم ويعمل فيها أكثر من 1.25 مليون عامل حول العالم.


فيديو تخيلي لبعض مزايا iOS 10

بعد شهر تكشف أبل عن النسخة التجريبية من iOS 10 ومزاياها. لذا بدأت الفيديوهات التخيلية للنظام الجديد في الانتشار وكان أحدثها فيديو يتخيل أن أبل تتيح وظائف بالسحب على الأيقونات والوضع الداكن للنظام وإشعارات مخصصة بمظهر كل تطبيق ومزايا من شاشة القفل. شاهد الفيديو:


أخبار متفرقة

  • سوف تطلق أبل الإصدار الثالث من لغة البرمجة سويفت هذا العام طبقاً لبيان منشور رسمياً في المدونة الرسمية للغة.
  • وفر تطبيق NetFlex إمكانية التحكم في استهلاك الإنترنت عبر شبكة الهاتف لمشاهدة الفيديوهات.
  • أعلنت جوجل دعم تطبيق الترجمة الخاص بها لـ 52 لغة يمكن الترجمة بينهم بدون اتصال بالإنترنت.
  • توقع العديد من موردي أبل ضعف مبيعات الآي فون 7 بسبب أنه سيكون هاتف مطور ولا يضم أي مزايا مبهرة.
  • أعلنت شركة VoIP-Pal مقاضاة أبل وطلب تعويض 2.8 مليار دولار بسبب انتهاك بعض براءات الاختراع الخاصة بها.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |

مقالات ذات صلة