reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


شائعات الآي فون 7

iPhone 7

بالطبع نحن الآن في فترة ما قبل الآي فون 7 والذي يتوقع الكشف عنه بعد أقل من 3 أشهر. وكانت هذه أبرز شائعات الأسبوع:

تغييرات داخلية: في تقرير جديد لـ Macotakara تم ذكر تغيير جديد لأول مرة في الآي فون 7 وهو تغيير أبل لحساس الضوء لأول مرة وكذلك أن أبل سوف تزيد من حجم السماعات وتعديلات على حساسات وأجزاء أخرى.

تصميم متطابق: أظهر تقرير لصحيفة عملاقة ذات نفوذ ومصداقية وهى WSJ أن أبل لن تقوم بتغيير تصميم الآي فون 7 بل سيكون مثل الآي فون 6 و 6s الحاليين مع تغييرات تقنية داخلية عديدة. لكن التقرير أضاف أن العام القادم سوف يشهد الآي فون تغيير جذري بمناسبة مرور 10 أعوام على الكشف عن الآي فون والذي كان في 2007.

محول جديد: في تقرير آخر لـ Macotakara تم تأكيد أن أبل سوف تلغي منفذ الصوت، لكن الخبر السار أن أبل سوف “طبقاً للتقرير” ترسل مع الآي فون محول صوت 3.5mm من منفذ الشحن Lightning أي ستتمكن من مواصلة استخدام سماعتك الحالية عبر تركيبها في المحول وتركيب المحول في منفذ الشحن.

الخلاصة أن الآي فون 7 بنفس تصميم الآي فون 6 و 6s مع تغييرات داخلية عديدة


الإعلان عن بلوتوث 5

Bluetooth

ذكرنا الأسبوع الماضي أن مجموعة SIG سوف تكشف عن بلوتوث 5 وبالفعل تم هذا الأمر وجاء البلوتوث 5 بدعم 4 أضعاف المدى الفعلي وضعف سرعة نقل البيانات وزيادة قدرة بث البيانات 8 أضعاف مع الحفاظ على استهلاك الطاقة المنخفض. وكشف الإعلان عن قوة البلوتوث الجديد وأنه قوة التغطية الجديدة ستمكنك من تجاوز العقبات الحالية مثل الجدران وهذا سيغير مفهوم استخدام البلوتوث فـ 4 أضعاف التغطية ستجعلك تستطيع الاتصال بجهاز في منزل مجاور مثلاً أو عبر الشارع.


نصف مليار مستخدم لإنستجرام والترجمة قادمة قريباً

instagram

أعلن تطبيق إنستجرام الشهير أن عدد مستخدمية وصل إلى نصف مليار مستخدم منهم 300 مليون مستخدم منتظم يومياً بنسبة 60%. وأوضح الموقع أيضاً أن 80% من مستخدمي التطبيق هم من خارج أمريكا. وبالتزامن مع هذا الإعلان كشف التطبيق عن ميزة قادمة قريباً وهى “الترجمة” حيث سيتم إضافة زر للترجمة وهو سيمكن ملايين المستخدمين من التعرف عالتعليقات وبيانات الحساب المكتوبة باللغات المختلفة. وأوضح التطبيق أنه في البداية سيدعم اللغات الشهيرة مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية وغيرها وسيتم التوسع مستقبلاً. وأوضح أنه في حال عدم ظهور الزر في بعض الصور أو الحسابات فهذا يرجع أن النص المكتوب بلغة غير مدعومة.


مؤسس الفيسبوك يغطي الميكروفون وكاميرا جهازه

mark-zuckerberg

احتفالاً بوصول عدد مستخدمي انسجترام إلى 500 مليون مستخدم نشر مؤسس الفيسبوك ومديره التنفيذي مارك زوكربيرج صورة على صفحته الشخصية بهذه المناسبة. لفت أنظار الكثير من المتابعين أن جهاز ماك من نوع “ماك بوك برو” في الخلفية يظهر بوضوح أنه أضاف لاصق في منطقة الكاميرا والميكروفون وهو ما أثار تساؤل خصوصية فهل مارك بهذا الأمر وهو من هو من علاقاته ونفوذه يعلم أن الأجهزة يمكن تشغيل الميكروفون والسماعة عن بعد لذا أراد إيقافهم للخصوصية؟!

ويذكر أنه انتشر مؤخراً مصادفة غريبة (وحدثت معي بشكل شخصي) وهى أنك تتحدث مع شخص في أمر هاتفياً أو حديث مباشر وبعدها تفتح تطبيق فيسبوك مثلاً لتجد إعلانات دعايا لأمور ذات صلة مما كنت تتحدث فيها. فهل يخشى مارك أن يحدث فيه ما يفعله في الآخرين؟


تطبيق الصور يحلل أكثر من 4432 متغير في iOS 10

WWDC16_iOS-08

تطبيق الصور في iOS 10 ونظام ماك سييرا من ضمن المزايا الجديدة فيهم أنه يتعرف على الصور ومحتواها. والآن وبعد صدور النسخة التجريبية تمكنا من معرفة تفاصيل أكثر عنه. الميزة الجديدة تتعرف على 7 تعبيرات وجوه وهناك 33 تصنيف للذكريات. أما بالنسبة لمحتوى الصور فالتطبيق يتعرف على 4432 ملمح وشيء أي مثل “جبل وبحر ونهر وصخر وحصان وووو” هذه الأشياء عددها 4432 شيء.


أمازون تحدث جهاز كيندل لأول مرة منذ 4 سنوات

Amazon Kindle

أعلنت أمازون تحديث قارئ الكتب الخاص بها Kindle لأول مرة منذ 4 سنوات. وجاء الإصدار الجديد بتصميم يشبه القديم بدرجة كبيرة لكنه أقل سمكاً 11% وأخف وزناً 16% مما يسهل حمله واستخدامه بيد واحدة. وبالطبع يدعم المزايا الأساسية لأجهزة كيندل مثل شاشة مقاومة لإنعكاس الضوء وهذا يعني أنك تستطيع القراءة حتى في الشمس وهى بحجم 6 بوصة وكثافة 167ppi وبطارية قوية تدوم أسابيع ويبلغ سعر الجهاز 79.99 دولار.


أبل تبدأ في تسديد 400 مليون دولار تعويضات الكتب

iBooks

بعد حسم القضية الطويلة والتي تحدثت أن أبل تعاونت مع كبرى دور النشر وهذا أدى لممارسات احتكارية في الفترة بين 1 أبريل 2010 وحتى 21 مايو 2012 حيث تعاونت أبل مع دور النشر لجعل بعض الكتب حصرية على أنظمتها وبالغت في أسعارها من أجل مضاعفة أرباحهم. وبناء على التسوية النهائية في القضية سوف تدفع أبل تعويض 6.93 دولار لكل مشتري كتاب من التي كانت مصنفة الأكثير مبيعاً طبقاً لنيويورك تايمز و 1.57 دولار لأي كتاب آخر. هذا سيجعل أبل تدفع تعويضات إجمالية 400 مليون دولار. ويذكر أن أمازون هى من شنت القضية ضد أبل بصفة أمازون أكبر بائع كتب في العالم.


أبل: نعم تعمدنا ترك ال Kernal في iOS 10 غير مشفر

iOS 10

في مفاجئة كبيرة أعلن تقرير أمني من MIT أن النسخة التجريبية الأولى من iOS 10 غير مشفرة. وأوضح التقرير أن أبل كانت دائماً تشفر Kernel وطريقة تعامل نظام iOS مع العتاد مشفر وهذا يجعل الأمر صعباً على الهاكرز. لكن الآن النظام غير مشفر. ويذكر أن التشفير المقصود لا يعني أن iOS 10 نفسه غير مشفر لكنه تشفير بعض طريقة التعامل مع العتاد.

وعلقت أبل في رد صحفي بأنها تعمدت ترك الكيرنل غير مشفر في iOS 10 وأوضحت أنه لا يضم أي بيانات خاصة بالمستخدم ولن يؤدي إلى أي تسرب في معلوماته. وسبب تركه هذا هو تحسين أداء التطبيقات.


أبل تبدأ في إيقاف بيع أجهزة ماك بوك برو غير الريتنا

macbook_pro_display_butterfly

يبدو أن زمن الأجهزة الغير ريتنا انتهى حيث بدأت أبل في سحب أجهزة الماك بوك برو الغير ريتنا من العرض في متاجرها وقامت بوضع النسخ الريتنا فقط مكانها. ويذكر أن أبل لا تزال حتى الآن تبيع أجهزة ماك بوك برو غير ريتنا والتي صدرت في 2012 بالإضافة بالطبع لأجهزة ماك Air التي تتوفر منها نسخ غير ريتنا. لكن مع شائعات عن تحديث أجهزة ماك هذا العام فيبدو أن أبل ستلغي تماماً هذه الأجهزة القديمة.


أخبار متفرقة

  • بدأت أبل بالسماح للمطورين بالاشتراك في برنامج الدعايا في متجر البرامج.
  • أعلنت أبل أن حملة تطبيقات من أجل الأرض عائدات 8 مليون دولار.
  • تم تحديث تطبيق Test Flight لدعم تطبيقات iOS 10.
  • حصل جوني إيف مصمم أبل الشهير على دكتوراه فخرية من جامعة أكسفورد في بريطانيا.
  • تم زيادة فيديوهات تويتر لتصبح 140 ثانية.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |

مقالات ذات صلة