reiboot

بالأمس تحدثنا عن سر عدم توفير أبل للآي ماسج للأندرويد والبعض اتفق مع التحليلات والبعض الآخر رفضها. لكن هناك من سأل سؤال هام وهو ما الجديد في الآي ماسج في iOS 10؟ ما الذي يجعله مختلفاً أو ما التغيرات التي قدمتها أبل عليه؟

iMessage iOS 10

1

اقتراح الإيموجي: من الأمور الجديد في الآي ماسج بنظام iOS 10 أنه تم ربط الإيموجي بكلمات، بمعنى أن إيموجي البيتزا مثلاً مربوط بكلمة Pizza وهنا تستطيع بعد كتابة أي عبارة أو جملة لمس أيقونة الإيموجي وهنا سيحلل الآي ماسج النص المكتوب ويقترح عليك استبدال بعض الكلمات بالإيموجي التي تعبر عنها ليكون نصك مميزاً. كما توفر لوحة المفاتيح اقتراحات الإيموجي أثناء الكتابة وليكن هنا تكتب تبدأ في كتابة Bir فتجد سيري يتوقع أنك ستكتب Bird ويقترح عليك إضافة إيموجي عصفور أو طائر.

iMessage iOS 10 -4

2

إيموجي أكبر: تم تكبير حجم الإيموجي 3 أضعاف بحيث يصبح واضحاً ومفهوم بشكل أفضل وهو أمر مفيد وخاصة لضخامة عدد الأيموجي الآن وأصبحوا متشابهين.

3

الروابط: في السابق إذا وصلك رابط من صديق على الآي ماسج فإنك تضغط عليه لتنتقل إلى سفاري وتشاهده وتعود للمحادثة. ماذا إن كنت فقط تريد معرفة ما هذا الرابط؟! الآن الآي ماسج يدعم إظهار ما هو الرابط بل وتستطيع تشغيله إن كان فيديو يويتوب مثلاً بدون الخروج من الآي ماسج.

iMessage iOS 10-7

4

الكاميرا والصور: إذا أردت مشاركة الآخرين صورة فإن الآي ماسج في نظام iOS 10 يدعم الكاميرا والصور بشكل أفضل. حالياً (في iOS 9) عند الضغط على زر الكاميرا واختيار التصوير فإن تطبيق الكاميرا يفتح. الأمر يختلف في iOS 10 حيث ستفتح الكاميرا بشكل جزئي في لوحة المفاتيح وتستطيع أيضاً أختيار الصور بشكل أسهل (تشبه طريقة تطبيقات المحادثة المختلفة).

5

خط اليد: يدعم نظام iOS 10 خط اليد بحيث يمكنك الكتابة بخطك ويتم إرسالها للطرف الآخر. ميزة تستطيع بها التعبير بأسلوبك وكتابة رسائل خاصة.

Hand iOS 10

6

تأثير الفقاعة: ويقصد به أنك تستطيع التحكم في حجم فقاعة المحادثة “البالونة التي يظهر بها النص هى المقصودة بالفقاعة” فمثلاً عندما تريد إشعار الطرف الآخر أنك تقول كلام بصوت عالي وهنا تقوم بإرساله في فقاعة كبيرة لتبدو وكأنك تصرخ بصوت مرتفع والعكس بأن ترسل فقاعة صغيرة وكأنت تتحدث بصوت منخفض وخافت عندما تريد إشعار الآخر بالاعتذار مثلاً.

7

الحبر السري: ذكرنا هذه النقطة عند الحديث عن مزايا الساعة. تستطيع في الآي ماسج بنظام iOS 10 أن تقوم بإرسال رسالة عليها نغمشة وغير واضحة. لإظهار هذه الرسالة قم بالمسح عليها “كأنك تنظفها” وستظهر. هذه الطريقة مفيدة لإرسال صور تضم مفاجئة وتريد أن يراها الآخر وهو منتبه تماماً.

iMessage iOS 10 -2

8

الإعجاب برسالة: أحياناً تكون في محادثة سواء فردية أو جماعية وتجد عبارة تعجبك وتريد اخبار الآخر بأن ما قاله أعجبك لكن بدون مقاطعة حديثه. الآن تستطيع الضغط على أي رسالة وإضافة زر الإعجاب أو القلب لها.

iMessage iOS 10 -3

9

إرسال النبض: يدعم الآي ماسج الآن إرسال نبضات قلبك تماماً كما في الساعة.

10

تأثير الشاشة: ميزة إضافية للاحتفالات حيث تستطيع أن تجعل خلفية المحادثة تضيء بالألعاب النارية أو البالونات الاحتفالية وغيرها.

iMessage iOS 10 -1

11

الاستكير: أضافت أبل ميزة الاستيكر وهى لمن لا يعرفها النسخة المتطورة من الإيموجي. يستطيع أي مطور الآن إضافة ستيكرات خاصة به في متجر البرامج والآي ماسج.

12

تطبيقات: أضافت أبل دعم تطبيقات الطرف الثالث في الآي ماسج. ماذا يعني هذا؟ يعني أنه يمكنك أن تجد لعبة في الآي ماسج تلعبها مع صديقك، ترسل أموال وغيرها من الاستخدامات بدون الخروج من الآي ماسج.

iMessage iOS 10-5

سيري: لم نقم بحساب هذه النقطة ضمن مزايا آي ماسج لأنها تعد من مزايا لوحة المفاتيح وسيري في iOS 10 لكننا سنذكر تطبيقها على الآي ماسج. تم دمج سيري في لوحة المفاتيح والنظام بشكل أفضل، فكرة الدمج هنا  أن سيري تستطيع تحليل النقاش الذي تتحدث فيه مع صديقك واقتراح ردود حقيقية عليه أو اتخاذ إجراءات مثل أن يسألك صديق أين أنت فتقترح سيري أن ترسل موقعك. يسألك صديق ما رقم فلان فتقترح سيري إرساله تخيل مثلاً أن يطلب منك صديق الخروج غداً في الثامنة فتخبرك سيري بأن لديك موعد. هذه النقطة سيكون لها مقال تفصيلي عن سيري في iOS 10 لكننا هنا نذكرها كمثال تطبيقي على الآي ماسج.

ما رأيك في المزايا السابقة؟ وهل ترى أنها ستجعل تطبيق الآي ماسج مميزاً؟

مقالات ذات صلة