تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


أبل تخفض نسبتها في عائدات الاشتراكات

Appstore

هل تذكرون الأسبوع الماضي عندما ذكرنا Jeff Bezos مؤسس شركة أمازون والذي ذكر فيه أنه يستطيع إضافة تطبيق خدمة برايم فيديو على تلفاز أبل لكن على أبل تقديم قواعد عمل لائقة وذكرنا أنه المحللون يقصدون حصول أبل على حصة 30% وأنها تعد مرتفعة. يبدو أن أبل كانت تستمع للحوار أو أن أنه كان على علم وقرر التمهيد. قررت أبل بالأمس تخفيض حصتها في الاشتراكات لتصبح 15% ويحصل صاحب الاشتراك على 85% وذلك بعد العام الأول والذي سوف تسري فيه الحصص الحاليه 70/30. خطوة جيدة من أبل فهل كانت مصادفة ما ذكره مؤسس أمازون؟


الإعلانات قادمة إلى متجر البرامج

iOS-AD

في مقالنا عن فيل شيلر ضمن سلسلة قادة أبل أوضحنا أنه تم إسناد متجر البرامج له لكي يقوم بتحسين المبيعات الخاصة به. وأخيراً وبعد ما يقارب نصف عام كشف فيل شيلر عن أولى خطوات تطوير والمبيعات في المتجر وهى إتاحة فرصة الدعايا المدفوعة للمطورين وستظهر النتائج مثلما نرى عند في جوجل. فعند بحثك عن التطبيق سوف يظهر في أعلى تطبيق دعائي وستوضح أبل أنه دعايا بإضافة عبارة Ad كما في الصورة في أعلى.


أبل تسرب تغييرها لاسم نظام ماك إلى MacOS

MacOS

كعادة أبل مؤخراً قامت أبل بتسريب رسمي وتأكيد شائعة ظلت لشهور بأن نظام أجهزة الحاسب الخاص بها والذي يسمى الآن Mac OS X ليصبح اسمه MacOS أسوة بباقي أنظمة الشركة. جاء التسريب الجديد في موقع أبل أبل الرسمي والتي أوضحت فيها تخفيض حصة أبل بالاشتراكات -راجع الخبر الأول- وفي الفقرة التي تتحدث عن الأنظمة التي يسري فيها هذا التخفيض ذكرت iOS و tvOS و WatchOS و MacOS وهى المرة الأولى التي تذكر أبل هذا الاسم الذي لم يعلن رسمياً حتى هذه اللحظة وهذا يعني أن أبل سوف تذكر الاسم الجديد في مؤتمرها بعد أيام.


أبل تشارك في عزاء محمد علي

Muhammed Ali

قامت أبل بالمشاركة في تعزية أسطورة الملاكمة الراحل “محمد علي” ونشرت في صفحتها الرئيسية صورة لمحمد علي وأسفل منها حياته 1942 إلى 2016 ثم عبارة “الرجل الذي ليس لديه خيال ليس لديه أجنحة” وهى عبارة له تعني لمحمد علي. ويذكر أن بطل الملاكمة السابق كان يدعى كاسيوس كلاي لكنه أسلم وسمى نفسه محمد علي واعترض على مشاركة أمريكا في حرب فيتنام وأصاب بالشلل الرعاش وهو في 42 من عمره واستمر المرض معه لمدة 32 سنة حتى توفي في عمر 74 سنة قبل أيام.


اللبناني توني فاضل يغادر نيست-جوجل

Tony-Fadell

أعلن اللبناني الأصل توني فاضل أنه قرر ترك شركة Nest والتي يشغل منصب المدير التنفيذي للشركة التي أسسها وبيعت في 2014 لشركة جوجل مقابل 3.2 مليار دولار ويعمل حالياً في الشركة 1100 شخص. ولمن لا يعرف توني فاضل فهو موظف سابق في شركة أبل ترقى حتى أصبح المسئول عن قسم الآي بود في عهوده الأولى ثم ترك أبل وأسس شركة Nest وهى شركة متخصصة في مجال المنازل الذكية وبيعت الشركة لجوجل وواصل في قيادة الشركة. الآن توني يترك نيست. فهل سنرى شركات ومنتجات مبهرة جديدة كما شارك في الآي بود ثم Nest؟!


أبل تصل للمركز الثالث في قائمة Fortune 500

Fortune 500

كشف تقرير Fortune 500 وهو التقرير الذي يظهر إجمالي عائدات أكبر 500 شركة في أمريكا”أي لا تظهر شركات أجنبية مثل سامسونج” وأظهرت استمرار شركة وول مارت عملاق المتاجر في العالم بإجمالي مبيعات 482 مليار دولار ثم أكسون موبيل للبترول 246 مليار دولار والمفاجئة أن أبل قفزت للمركز الثالث وبفارق صغير حيث حققت 233 مليار دولار ويلي أبل شركة بركيشير هاثوي “شركة وارن بافيت” بعائدات 210 مليار دولار. أما الشركات الأمريكية المشهور فجاءت شركة السيارات GM في المركز الثامن 152 مليار يليها شركة فورد للسيارات 149 مليار دولار أما أمازون 107 مليار دولار في المركز 18 وشركة HP في المركز 20 بعائدات 103 مليار وشركة بوينج للطائرات 96 مليار في المركز 24 مليار ومايكروسوفت في المركز 25 بعائدات 93 مليار وشركة ألفابيت “جوجل” في المركز 36 بعائدات 75 مليار دولار. أما شركات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك في المركز 157 بعائدات 18 مليار أما تويتر فلم تأتي في أكبر 500 شركة بل جاءت في المركز 914 بإجمالي عائدات 2.2 مليار دولار.

Fortune 500-2


تصميم تخيلي لجهاز ماك بوك برو القادم

MacBook

يشاع أن أبل سوف تستخدم إضاءة OLED للأزرار ولوحة المفاتيح وتعديلات صغيرة في التصميم عامة لجهاز ماك بوك القادم وقام أحد المصممين بتخيل كيف سيكون تصميم الجهاز ونشر الصورة كما تظهر في أعلى.


إليون ماسك: تأخرت أبل في إطلاق سيارتها ولن تصدر قبل 2020

elon-musk-tesla

ذكر العبقري إليون ماسك مؤسس شركات باي بال وتسلا للسيارات ومشروع الفضاء Space X أن أبل تأخرت كثيراً في دخول مجال السيارات وأنه يتوقع أنها سوف تطلق سيارتها بعد 4 سنوات أي في 2020 على الأقل. وكان إليون قد عبر أكثر من مرة بسعادته بقدوم أبل لمجاله وكان يعلق على أسئلة استيلاء أبل على موظفي شركته بمزايا كبيرة تجعلهم يتركون تسلا بأنه يحصل من أبل على موظفين أضعاف ما تحصل هى عليهم من شركته.


مايكروسوفت ستنظم احتفال بعد مؤتمر WWDC

Microsoft Party WWDC

نشرت مايكروسوفت دعوة لحفلة تنظمها بعد مؤتمر iOS وذكرت فيه:

تعالوا وانضموا إلينا في الاحتفال الذي نقيمه بعد مؤتمر أبل WWDC وسوف يكون هناك طعام وشراب ونقاش حول نظام iOS. وجميع مطوري iOS ونظام ماك OS X مدعون للحضور حتى لو لم يكونوا من مشتركي مؤتمر WWDC وسوف يعقد هذا الاحتفال في تمام الخامسة مساءاً بتوقيت سان فرانسيسكو “مؤتمر أبل في الساعة 10 صباحاً”.


إشاعة: سامسونج سوف تطلق هواتف قابلة للطي في 2017

Samsung

أشار تقرير لـ ETNews أن سامسونج تعمل حالياً على تطوير هاتفين قابلين للثني وسوف يتم إطلاق هذه الهواتف في العام القادم مباشرة. وذكرت التقارير أن الجهازين ربما يكون أحدهما هاتف والآخر جهاز لوحي بحجم 8 بوصة. تقنياً لا تزال الهواتف القابلة للطي لذا ستكون مفاجئة ضخمة إن قدمت سامسونج هذا الأمر قريباً.


هذا هو تصميم الآي فون 7 طبقاً للشائعات

iPhone 7 Concept-01

الآن وبعد انتشار أخبار عديدة عن تصميم 7 وأنه مماثل للآي فون 6 و 6s وأن أبل قررت تغيير التصميم كل 3 سنوات. وكذلك أن النسخة بلس أو كما يتوقع تسميتها برو كما في الآي باد ستأتي بكاميرا مختلفة. لذا قام أحد المصممين بتخيل التصميم وقام بنشر عدة تصميمات تظهر في الأعلى صورة النسخة “بلس” وفي أسفل النسخة التقليدية.

iPhone 7 Concept-02


هاكرز يشغل الأندرويد على الآي فون 6s

تمكن الهاكرز Nick Lee من تشغيل نظام أندرويد على الآي فون 6s بمساعدة غلاف خاص يضم أدوات وعتاد يحتاجه ونشر فيديو يوضح فيه قيامه بتشغيل النظام وهو عبارة عن “تطبيق” في iOS. شاهد الفيديو:


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمتها

iOS 9.3

أصدرت أبل النسخة التجريبية الثانية للمطورين وكذلك النسخة العامة من جميع أنظمة التشغيل التجريبية لديها وهى iOS 9.3.3 ونظام ماك 10.11.4 والتلفاز 9.2.2  ونظام تشغيل الساعة Watch OS 2.2.2. ولم تكشف أبل عن موعد صدور متوقع للتحديثات أو أي مزايا فيهم حيث تأتي الإصدارات لتحسين الأداء وعلاج مشاكل وأخطاء الأنظمة الحالية.


أخبار متفرقة

  • واجهت خوادم أبل بداية هذا الأسبوع مشاكل تقنية منعت بعض المستخدمين من الوصول للسحابة ومتجر البرامج
  • قامت أبل بإطلاق نسخة جديدة للتحديث iOS 9.3.2 للآي باد برو الذي سبب الإصدار الأول مشاكل لمستخدميه.
  • ذكرت تقارير أن أبل سوف تقدم تحديث جذري لتطبيق الآي تيونز في مؤتمرها بعد أيام.
  • حصل تطبيق فايبر هذا الأسبوع على تحديث هام أضاف إمكانية إرسال الأموال بواسطة خدمة ويسترن يونيون “للساكنين في أمريكا إلى أي شخص فالعالم” ودعم أحدث إصدارات ساعة أبل وإضافة إمكانية أخذ نسخ احتياطية من الرسائل بواسطة السحابة.

Viber Messenger: Chats & Calls
المطور
Viber Media SARL.
الحجم226.7 ميجا
الإصدار16.0.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |

مقالات ذات صلة