تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


إيدي كيو اقترح شراء Time Warner العام الماضي

time warner

عرضت أبل فكرة شراءها لـ Time Warner وهى شركة أمريكية عملاقه تعمل في مجال الكابل (الإنترنت والتلفاز) في أمريكا وذلك أثناء اجتماع لـ إيدي كيو مع المديرين التنفيذين لـ HBO و CNN ومسئولين من مجموعة Warner Brothers وذلك طبقاً لصحيفة Financial Times. وذكرت الصحيفة بأن أبل تريد إطلاق خدمات التلفاز والترفيه خاصة بها لذا فكرت في شراء هذه الشركة العملاقة. وأوضحت الصحيفة أن فكرة الشراء كانت فقط بين القيادات السابقة ولم يتم أي لقاء بخصوص هذا الشأن بين المدير التنفيذي لأبل والشركة. ويذكر أن شركة تايم وارنر يعمل بها 56 ألف موظف وتقدم خدماتها في 29 ولاية لأكثر من 70 مليون مستخدم وتم بيع الشركة بالفعل قبل أسبوعين مقابل 78.7 مليار دولار.


هاكرز يتمكن من عمل جيلبريك من سفاري

إن كنت مستخدم قديم لأجهزة أبل فإنك تذكر Comex الهاكرز الشهير والذي قدم طريق استثنائية لعمل جيلبريك لم تتكرر وهى جيلبريك من متصفح سفاري. كنا فقط ندخل موقعه JailBreak Me وبلمسة واحدة يتم عمل جيلبريك لجهازك. يبدو أن التاريخ يعيد نفسه حيث قام الهاكرز Luca Todesco والذي سبق وذكر أنه تمكن من عمل جيلبريك بنشر فيديو له يقوم بعمل جيلبريك لجهاز من سفاري والجهاز يعمل بنظام iOS 9.3.2 الحالي. شاهد الفيديو:


أبل تحضر لجهاز Siri منافس أمازون Echo وجوجل Home

ios-9-siri

أشار تقرير لموقع CNET أن جهاز سيري المستقل الذي تعمل عليه أبل لمنافسة أمازون Echo وجوجل Home سوف يأتي مدمج فيه كاميرا وظيفتها التعرف على الأشخاص وبناء على ذلك يقدم لهم خدمات بناء على هذا الأمر. وأوضح التقرير بأن فرص ظهور هذا الجهاز نهاية العام الجاري ضعيفة وربما يتم تأجيله للعام القادم لتقديمه بأفضل صورة أمام منافسية (أي ربما تنتظر أبل حتى تصدر جوجل Home في الأسواق نهاية العام ليكون جهازها منافس حقيقي وأفضل منه).


أسوس تتحدى أبل بهاتف وحاسب محمول

Asusيبدو أن Asus تريد العودة بقوة لعالم التقنية وستكون وسيلتها في هذا التفوق على أبل في نقاط تفاخره على الشركات الأخرى أو معالجة نقاط ضعفه. حيث أطلقت هذا الأسبوع هاتف مصنوع بالكامل من الألومنيوم لكنه لأول مرة يضم شريحة اتصال “Antenna” داخلية وهذا ما لم تستطع أبل أو HTC القيام به في هواتفهم الألومنيوم ولا تزال هنا علامات بارزة لشبكة الهاتف في التصميم وكان يشاع أن أبل سوف تقدم هذا الأمر في الآي فون 7.

ولم تكتفي أسوس بهذا الأمر بل أطلقت حاسب محمول جديد يدعى ZenBook 3 وجاء بتصميم أنحف وأخف من MacBook وفي نفس الوقت أعلى منه في الأداء والسرعة والعتاد الداخلي بل ويضم أيضاً حساس بصمة وهو أمر يغيب عن حواسب ماك. خطوات رائعة من أسوس فهل ترد أبل؟

Asus ZenBook


محول صوت Lightning يظهر في الصين

lightning Jack

مع انتشار الشائعات والإجماع بين المصادر بأن أبل سوف تلغي منفذ الصوت، وكذلك تراجع أخبار دعم أبل لـ USB C وتأجيله للآي فون 8 بدأت المواقع والمصانع الصينية في توفير محول صوت من نوع Lightning. والذي لا يعلمه الكثيرين بأن منفذ أبل الـ Lightning ليس فقط لنقل البيانات من الحاسب وشحن الهاتف بل يمكنه نقل الصوت أيضاً لذا ظهر محول يتصل بهذا المنفذ ويضم ثلاثة أزرار للإيقاف والتشغيل وكذلك التحكم في شدة الصوت. ويمكنك هذا المحول من تركيب كابل AUX الـ 3.5 مم التقليدي فيه لتقوم بتشغيل أي سماعة لديك.


مؤسس أمازون يطالب أبل بقواعد مقبولة في العمل

Jeff Bezos

في لقاء مع Jeff Bezos مؤسس والمدير التنفيذي لشركة أمازون تم سؤال جيف لماذا لا تبيعون تلفاز أبل أو تطورون تطبيق لخدمة برايم فيديو للتلفاز؟ رد مؤسس أمازون بأن شركته تبيع Roku (جهاز يشبه تلفاز أبل وأمازون) وكذلك نبيع XBox و بلاي ستيشن ونحن لا يوجد لدينا مشكلة في أمازون أن نبيع منتجات تنافس منتجاتنا وهذا ما نفعله دائماً وأننا نستطيع بيع تلفاز أبل ووضع تطبيق لنا عليه لكن هناك نقطة هامة وهى لابد من وجود “قواعد مقبولة في العمل” لكنه لم يوضح ماذا يقصد بهذه القواعد المقبولة ولم يعلق هل يقصد حصة أبل 30% من المبيعات والتي سببت مشاكل عديدة بين أبل وأمازون وتحديداً في الكتب. لا أحد يعلم لكن يبدو أن جيف يلقي بالكرة في ملعب أبل بأنها السبب. ويذكر أن أمازون قد نهاية العام الماضي إيقاف بيع تلفاز أبل وكذلك جوجل كروم كاست لتجاهلهم خدمات الشركة.


إشاعة: فروقات كبيرة في مواصفات 7 عن 7 بلس

iPhone-7-Dual-Camera

أشارت تقارير تقنية أن أبل سوف تزيد الفارق في العتاد بشكل واضح بين الآي فون 7 والنسخة بلس منه فبالرغم من تأكيد الشائعات بأن أبل أصدرت قرار بإلغاء النسخة 16 جيجا من الآي فون وأن تكون 32 جيجا هى الحد الأدنى أسوة بالآي باد وسيتم إلغاء السعة التخزينية 64 جيجا واستبدالها بـ 128 جيجا كما ستظهر سعة 256 جيجا حصرياً في 7 بلس. بالنسبة للذاكرة فسوف تواصل أبل الاعتماد على نوع ذاكرة LPDDR4 مثل 6s وبنفس السعة وهى 2 جيجا في النسخة 7 لكن النسخة بلس سوف تأتي بذاكرة 3 جيجا. وإذا تذكرنا شائعات سابقة بأن العدسة الثنائية سوف تكون حصرياً للآي فون “بلس” فهذا يعني أن الأخير سوف يتميز بالشاشة الأكبر والذاكرة الأعلى وكذلك توفر سعة 256 جيجا وأخيراً كاميرا أفضل. فروقات كبيرة لأول مرة بين الجهازين فهل تصدق الشائعات؟


إشاعة: آي-فون 2017 سوف يأتي بشاشة مثل سامسونج Edge

iPhone-8-Edge

وتستمر شائعات آي-فون 2017 (ويقصد به آي-فون 8) وكانت أبرز شائعات هذا الأسبوع أن شاشة الجهاز ستكون إلى الحواف بدون فواصل بل أشار أحد محللي iSuppli بأن الآي فون لن يأتي فقط بشاشة إلى الحواف بل ستكون منحنية أي تشبه شاشة سامسونج Edge وستكون هذه من الأمور المميزة للنسخة بلس من الآي فون. أي تقريباً عملية نسخ صريحة لطريقة سامسونج في تقديم هواتفها العليا S


أبل ستطلق شاشة 5K قريباً

Thunderbolt 5K GPU

أشار موقع 9to5Mac أن أبل تعمل حالياً على نسخة جديدة من الشاشات الخاصة بها من نوع Thunderbolt وستأتي بشاشة 5K أي 5120*2880 وأضاف الموقع بأن أبل تعمل على إضافة معالج رسوميات GPU في الشاشة لتحسين الأداء الخاص بها. من المتوقع أن يكون المنفذ الخاص بالشاشة USB-C Thunderbolt 3 ويتوقع الكشف عن الشاشة الجديدة في مؤتمر الآي فون أو الآي باد نهاية العام وسيكون الإطلاق بالتزامن أو يلي إطلاق الجيل الجديد من ماك بوك و النسخة برو منه والذي ستكون من أهم التحديثات بهم دعم شاشات 5K.


هاكرز يعد: قبل هذا الموعد سأطلق الجيلبريك لـ iOS 9.3

iOS 9.3.2

أعلنت فريق هاكرز يدعى GSMagic أنه تمكن من عمل جيلبريك لنظام iOS 9.3.X (ويقصد بـ X الأنظمة الفرعية من 9.3) وذكروا أنهم يعملون حالياً على تطوير الأداة التي سوف تساعد المستخدمين من عمل جيلبريك لأجهزتهم. ولأن هذا الفريق غير معروف أي سوابق له في هذا المجال قاموا بوضعه تاريخ 10 يونيو ( الجمعة بعد القادمة) وهذا هو أقصى موعد لإطلاق الجيلبريك. ولم يعلق أي من فرق الهاكرز الأساسية على الخبر حتى الآن. على أية حال كل ما علينا هو الانتظار فالموعد الأقصى تبقى عليه 8 أيام فقط فربما يصدق الفريق ونرى بالفعل جيلبريك.


فيسبوك تضيف 1500 إيموجي لتطبيق محادثاتها

Facebook Emoji

أعلن فيسبوك تحديث تطبيق المحادثات الخاص به ليضم 1500 إيموجي جديد. التحديث يعد الأكبر في تاريخ برنامج المحادثة في هذا المجال وإن كان لن ينبهر مستخدمي iOS به بكثرة لأنه جاء ليضيف المدعومة في النظام مثل إمكانية اختيار لون البشرة واختيار النوع وعدد كبير من الأطعمة والرياضات.

Messenger
المطور
Facebook, Inc.
الحجم80.1 ميجا
الإصدار271.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل متهمة بسرقة تقنيات واي فاي بشكل غير مباشر

Caltech

أعلن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والذي يرمز له اختصاراً Caltech أنه قام برفع قضية ضد شركة Broadcom وكذلك شركة أبل يتهم فيها المعهد الأولى بأنها سرقت بعض تقنياته وبراءات الاختراع الخاصة بهم واستخدمتها في تطوير شريحة الواي فاي المستخدمة في أجهزة الثانية وخاصة MacBook والآي فون 5 وأحدث. وذكر المعهد أن التقنيات الخاصة به هى بشأن دمج 802.11n و 802.11ac وهما أحدث معايير الواي فاي. ولم يذكر لماذا تتم مقاضاة أبل على منتج تقوم بشراءه لكن ربما يكون المعهد وصل إليه علم أبل بهذا الأمر. ويذكر أنه في المعتاد لا تقوم الجامعات الأمريكية بمقاضاة الشركات التي تنتهك براءات الاختراع الخاصة بها لكن مؤخراً بدأت الجامعات تقاضي أبل لأنها تراها تسرف في انتهاء براءات اختراعهم وكانت أشهر القضايا هو حكم لصالح جامعة ويسكونسن ماديسون ضد أبل العام الماضي بقيمة 234 مليون دولار لاستخدام أبل اختراعات الجامعة بدون إذن في تطوير أداء معالجات أجهزتها.


أخبار متفرقة

  • أشارت تقارير تقنية بأن أبل قررت جعل تغيير تصميم الآي فون كل 3 سنوات وليس 2 وبناء على ذلك سوف يأتي الآي فون 7 بنفس تصميم 6s و 6 الحالي وبعض التغيرات الطفيفة.
  • بقامت باي بال بإيقاف تطبيقها في أنظمة ويندوز فون وبلاك بيري وأمازون فاير اعتباراً من 30 يونيو وكذلك مطالبة مستخدمي iOS والأندرويد حتى نهاية الشهر بالترقية إلى أحدث إصدار وهو الذي يتطلب iOS 8.1 في حالة أبل وأندرويد 4.0.3 في جوجل وهم يمثلون أكثر من 95% من الأجهزة.
  • أعلنت أبل أنها تعمل حالياً بشكل كبير على توفير خدمة Apple Pay في كل الأسواق الأوروبية والأسيوية وأي مكان يتوفر فيه سوق هام للشركة وهذا يجعلنا نتوقع انتشار قوي قريباً.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |

مقالات ذات صلة