تحديث أبل الجديد iOS 10 مليء بالمزايا الرائعة التي دفعت مستخدمي أجهزة الآي-فون والآي-باد للحصول على النسخة التجريبية منه للإستفادة من تلك المزايا، النظام الآن هو في مرحلة البيتا مما يعني أنه يضم الكثير من الأخطاء والعيوب، مما جعل مستخدميه يريدون الرجوع إلى نظام ثابت، وفي هذا المقال سنشرح كيفية إزالة نظام iOS 10 والرجوع الى iOS 9.3.

iOS 10 To iOS 9
نظام أبل التجريبي هو غير مستقر الآن، ولهذا تقوم أبل عادة بإطلاق عدة تحديثات على النسخ التجريبية الخاصة بنظامها حتى يستقر، وتقوم بإطلاق النسخة النهائية منه في شهر سبتمبر، أي بعد شهر ونصف من الآن.

ولإزالة النظام التجريبي iOS 10 سيتطلب وجود -آي-فون أو آي باد أو آي بود تاتش – بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر مثبت على أحدث إصدار من الآي تيونز، ثم سنقوم بعدة خطوات، إختصارًا هي:

  • إدخال الآي-فون أو الآي-باد في وضع الـ Recovery Mode.
  • الرجوع الى إصدار iOS 9.3.3.
  • إستعادة ملفات الباك-آب.

أولاً: وضع الـ Recovery Mode.

قبل أن تبدأ يجب أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية من كل ملفاتك

وضع الـ Recovery Mode ويشتهر بـ DFU ويُستخدم عند عدم القدرة على تحديث النظام أو إستعادة ملفاته، وللدخول للـ Recovery Mode:

  1. قم بالضغط على زري الطاقة والشاشة في نفس الوقت مطولاً حتى تجد الجهاز يقوم بإعادة التشغيل “تطفئ الشاشة”
  2. استمر في الضغط حتى تجد التفاحة البيضاء تظهر وهنا أزل إصبعك من على زر الطاقة واستمر في الضغط على الشاشة. ولا تقم بإزالة اصبعك حتى تظهر رسالة “Connect to iTunes”.
  3. بمجرد أن ترى هذه الرسالة فقم بتوصيل جهازك بالحاسب الشخصي.

Recovery Mode


ثانيًا: الرجوع إلى الإصدار 9.3.3

من على جهازك الكمبيوتر، قم بتشغيل برنامج الـiTunes إذا لم يشتغل اوتوماتيكيًا، سيظهر رسالة، قم بالضغط على Restore.Restore ثم سيقوم الـiTunes بشكل آلي بالاتصال بسيرفرات آبل لتحميل النظام، وستظهر لك نافذة مثل السابقة، قم بإختيار Restore and Update.Restore and Update

بعدها ستظهر لك معلومات عن نظام iOS 9.3.3، قم بالضغط على Next ثم ستظهر لك شاشة شروط الأمان، قم بالضغط على Agree.

وسيبدأ النظام بالتحميل، قد يستغرق ذلك عدة ساعات اعتماداً على سرعة الاتصال.


ثالثًا: استعادة ملفات الباك-أب

بمجرد الإنتهاء من التحميل سيكون لديك نسخة جديدة من الـ iOS 9.3 لا تحتوي على ملفاتك، وللحصول على ملفاتك، سيتعين عليك استعادة ملف الباك-أب الذي قمت بعمله سابقاً، ولإستعادة الملفات:

  1. قم بإختيار Restore from this backup.
  2. قم بإختيار ملف الباك-أب الذي قمت بعمله وفي حالة ظهور أكثر من باك أب يمكنك الإستعانه بتاريخ صنع الملف.

هل جربت iOS 10 ؟ وما رأيك فيه وهل يمكن استخدامه والاعتماد عليه حالياً أم تنصح بالصبر حتى يستقر؟