تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 1-7 يوليو


 عائدات الـ App Store ضعف Google Play

Apps comparison

في تقرير تحليلي لمتاجر التطبيقات أجرته الشركة الأمريكية Appannie، أظهر أن متجر أبل للتطبيقات App Store يدر ضعف عائدات متجر أندرويد Google Play بالرغم من أن عدد التحميلات الخاصة به نصف منافسه من جوجل. وأظهر التقرير أن 75% من العائدات هي من تطبيقات الألعاب. يأتي في التقرير أن متجر أبل للتطبيقات في الصين هو الأعلى من حيث العائدات والذي يتخطى المتجر الأمريكي، ويشير التقرير الى أن سبب هذه الفجوة هو أن متجر جوجل لم يعمل في الصين بعد.


 أبل تشارك فيديوهات تم تصويرها بالأيفون

بدأت أبل حملتها Shot on iPhone قبل أكثر من عام، والتي تهدف لإيضاح مدى قوة كاميرا أجزتها. كانت الحملة عبارة عن صور تم التقاطها بواسطة الأي-فون ويتم عرضها في متاجر أبل حول العالم. اليوم، تشارك أبل عدة فيديوهات عبر قناتها على اليوتيوب تم تصويرها بواسطة iPhone 6S.

https://www.youtube.com/watch?v=QVnBJMN6twA


نظام iOS 10 يحذرك من أن هناك سوائل في منفذ الشحن

iOS Water

أظهرت النسخة التجريبية الثالثة من iOS 10 أن هناك خاصية جديدة في النظام وهى التحذير من وجود سوائل في منفذ الطاقة حيث يتعرف إن كان هناك مواد سائلة مثل المياه موجودة في منفذ Lightning ويطلب منك تجفيفه أولاً قبل استخدامه. ولم تظهر التقارير ما هى الأجهزة التي تظهر هذه الرسالة وإن كان وجودها يلمح لأن أبل تخطط لهاتف مقاوم للمياه وهو الآي فون 7.


كورنينج تكشف عن الجيل الخامس من زجاج جوريلا

Gorila-Glass-

أعلنت شركة كورنينج الشهيرة عن أحدث منتجاتها وهو زجاج جوريلا الجيل الخامس. وذكرت الشركة أن عدد الأجهزة المحمية بزجاج الشركة وصل إلى 4.5 مليار جهاز وهذا يوضح مدى ثقة الشركات فيها وخاصة أن الجيل الرابع والذي تمكن من تحمل سقوط من ارتفاع متر. لذا يأتي الجيل الخامس لتطوير قدرة التحمل حيث نجح في تجاوز 80% من اختبارات السقوط من ارتفاع 1.6 متر وهو الارتفاع التقليدي للهاتف أثناء التصوير وأعلى من المعتاد في حالة استخدام الهاتف. وأوضحت الشركة أن نسبة 80% هذه كانت للسقوط المباشر ووجه الهاتف لأسفل على أسطح صلبة مثل الأسفلت. وأضافت كورنينج أن الزجاج سوف يبدأ في التوفر “تجارياً” بنهاية العام الجاري فهل ستعتمد عليه أبل في الآي فون 7؟!


تويتر توفر ألية لتوثيق الحسابات

twitter logo

كشفت تويتر رسمياً عن ألية لتوثيق الحسابات سواء الخاصة بالشركات أو الأفراد بحيث يستطيعون معرفة الأوراق والخطوات المطلوبة ومن ينطبق عليه الشروط والتي منها أن يكون شخصية عامة أو مؤسسة في أي مجال وكذلك الجهات الرسمية والمنظمات الحكومية والخيرية والدولية. وبتوثيق حسابك تظهر علامة “صح” باللون الأزرق ليستطيع متابعوك معرفة أن هذا الشخص هو أنت حقاً


أبل تحدث النسخ التجريبية العامة لأنظمتها

apple devices

قامت أبل مساء أمس بتحديث النسخ التجريبية العامة إلى الإصدار الثاني لأنظمتها الأربعة وهى نظام iOS 10 ونظام ماك سييرا MacOS 10.12 ونظام الساعة الثالث وكذلك التلفاز العاشر. وتعتبر النسخة التجريبية العامة الثانية مكافئة للنسخة التجريبية الثالثة للمطورين والتي صدرت في وقت مبكر هذا الأسبوع وتحدثنا عن الجديد فيها أول أمس في حال iOS 10.


أبل تطيح بسامسونج وتعتمد على TSMC في المعالجات

samsung-tsmc-a9

أشارت تقارير إلى أن أبل سوف تعتمد على TSMC في معالج الآي فون 7 و 8 وتنهي بذلك صلة طويلة مع شركة سامسونج ومعالجاتها. ويذكر أن الأخبار أكدت أن بالفعل أبل وقعت عقد حصري مع TSMC لمعالج 7 “المعالج A10” أما المعالج A11 الخاص بالآي فون 8 فلا تزال هناك تفاوضات بين الشركتين. ويذكر أن هذا الأمر يتوقع أن يسبب ضرراً بالغاً لسامسونج والتي عانت لسنوات من تراجع معظم قطاعات الشركة عدا أشباه الموصلات الذي كان يعتمد على مشتريات أبل.

ويذكر أن معالج A10 الخاص بالآي فون 7 ظهر في بعض المواقع وكأن مهندسي أبل يجرون اختبارات وكانت الأرقام التي يحققها أفضل 19% عن الآي فون 6s.


سهم أبل يتخطى 100$ لأول مره منذ 6 أسابيع

apple-store-Logo

تخطى سهم أبل الـ100$ بعدما شهد أكثر إنخفاض له مؤخرًا وهو 92$، كان سبب هذا الإنخفاض هو الربع الثاني من هذا العام، والذي كان أسوأ ربع مالي لأبل منذ 2003 والذي كشف عن تراجع واضح وخاصة مبيعات الأي-فون في الربع الماضي. أبل تعمل الآن على إعادة السهم لقيمته قبل عام والذي كان يبلغ 132$. يذكر أن أبل ستعلن عن نتائج الربع الثالث لهذا العام يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم.


إشاعة: هل تطلق أبل ثلاث إصدارات من iPhone 7؟

iPhone7

أظهر موقع فرنسي إشاعة أن أبل ستقوم بإطلاق ثلاثة إصدارات من iPhone 7، وبحسب الإشاعة، ستحمل الأجهزة إسم أي-فون 7، أي-فون 7 بلس و أي-فون 7 برو. وقال الموقع أن الأي-فون 7 برو سيفيد المصورين، والذي سيحمل كاميرا ثنائية العدسة ومزايا أخرى خاصة بالكاميرا. أيضًا، تقول شائعات أخرى بأن أبل ستلغي مدخل السماعة ليتم إيصالها في مدخل الشاحن.


أبل تفتتح مركز بحث وتطوير في فرنسا

AppleEvent_Watch_S_03

أشارت تقارير من الصحافة الفرنسية أن أبل قد وقعت عقد لإفتتاح مركزًا للبحث والتطوير في المدينة الفرنسية غرونوبل بمساحة 800 قدم مربع، وسيركز المركز على تخيّل مستقبل التكنولوجيا وتخيّل التقنيات. وأشار التقرير أن أبل ستقوم أيضًا بأفتتاح مركزًا في اليابان. أبل لديها مراكز عديدة خارج الولايات المتحدة ومنها فلسطين المحتلة و الصين و إنجلترا وغيرها. الجدير بالذكر أن أبل تصرف ما يقارب 10 مليار دولار سنويًا على مراكز البحث والتطوير.


القوات الخاصة الأمريكية يعتمد على الآي فون بدلاً من الاندرويد

US Army

أشار تقرير أن القوات الخاصة الأمريكية بدأت في الاستغناء عن هواتف الأندرويد الخاصة بهم واستبدالها بأجهزة الآي فون. وطبقاً للتقرير فإن ظباط القوات الخاصة والعملاء الميدانيين سوف يكون جهازهم هو الآي فون 6s. وذكر التقرير أن الآي فون أسرع وأكثر سلاسة وأقل تعطلاً من الأندرويد وهذه نقاط هامة لعملاء ميدانيين وقوات خاصة فلا يعقل أن يجد ظابط أثناء المهمة هاتفه به مشكلة مفاجئة أو بطئ. وأوضح التقرير عن أحد المصادر أن الرسوميات أفضل.


تصميم تخيلي للـMacBook Pro

MacBook Pro 2016 Concept

نشر شاب هولندي تصميم تخيلي للـ MacBook Pro المفترض طرحه هذا العام. بحسب تخيل الشاب Martin -والمبنى على الأخبار المسربة- فإن النسخة القادمة ستضم تحسينات ملموسة عديدة، ومنها شاشة لمس OLED ستكون أعلى لوحة المفاتيح والتي ستعرض معلومات مختلفة مثل البطارية والساعة وغيرها. كان من المفترض أن يتم طرح الـ MacBook Pro الجديد منذ أكثر 4 أشهر، ولا نعلم ما سبب تأخر أبل في الطرح، تقول الشائعات أن الجهاز الجديد سيكون متوفر في الخريف.


أخبار متفرقة

  • قاضي برازيلي يمنع WhatsApp عن العمل في البرازيل للمرة الثالثة خلال هذا العام.
  • أطلقت أبل تحديثات لجميع أنظمتها iOS، OS X، watchOS و tvOS، بالإضافة الى تحديث برنامج iTunes.
  • سناب شات تسمح لمستخدميها بإضافة ملصقاتهم من Bitmoji على صورهم وفيديوهاتهم.
  • أبل تهدي المسجلين الجدد بخدمة Apple Pay آي-تيونز كارد بقيمة 5$،  هذا بعدما قامت بإطلاق خدمتها في فرنسا و هونج كونج.
  • تسرب الاسم الكودي للآي فون 7 و 7 بلس وكانا Sonora و Dos Palos وهذا يشير -إن صدق- إلى أن هناك إصدارين فقط.
  • تطبيق فيس بوك ماسنجر يتخطى المليار مستخدم.
  • قامت أبل الإمارات بعمل قناة على اليوتيوب وفيه تشارك إعلانات أبل بالعربيه، يمكنك الوصول لقناتهم من هنا.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |

مقالات ذات صلة