أعلنت آبل عن الآي-فون 7، ومن ضمن المميزات الجديدة هي مقاومة الهاتف للماء والاتربة، وفي نفس الوقت نشرت آبل صورة في نهاية الفيديو التروجي لها تخبر ان الضمان لا يغطي تلف الجهاز من المياه؟ اذاً هل الآي-فون 7 مقاوم للماء؟ ام لا؟ وما الذي يعنيه انه مقاوم للماء بمعيار IP67

iPhone7_IP67_1

العديد من المتابعين صدمهم الصورة في نهاية الفيديوهات التروجية الخاصة بالآي-فون 7 وسألوا كيف تعلن آبل ان الهاتف مقاوم للماء وفي نفس الوقت لا يغطي الضمان الأعطال الناتجة عن السوائل!!!

iPhone7_IP67_3

الآي-فون 7 فعلاً مقاوم للماء لكن بمعيار IP67 ولذلك يجب اولاً ما هو هذا المعيار الدولي؟

معيار IP67 ؟

هو معيار عالمي IP اختصار لكلمة (Ingress Protection) يستخدم في جميع الأجهزة الإلكترونية من أجل تقييم جودة وحساسية الجهاز ضد الغبار والماء وكذلك الحرارة، وهو يتكون من زوج من الأرقام مقسمة إلى رقمين وقد يضاف إليه حرف لاتيني في آخر الكود، حيث كل رقم له دلالته. الرقم الأول يدل على درجة مقاومة الجهاز للغبار والاجزاء الصلبة، والثاني يدل على مقاومة الماء والسوائل.

وكمثال اجهزة الجلاكسي S7 تحمل المعيار IP68 ومقارنة مع الآي-فون الذي يحمل معيار IP67 يتضح ان الجهازان لديهم نفس المقاومة للغبار لكن يتفوق الجلاكسيS7 في تحمله للماء.

وما يعنيه تحديداً

6 –  في مقاومة الاتربة تعني ان الجهاز تم اختباره ليقاوم الاتربة وملاصق لها لأاكثر من ثمان ساعات.

7 – في مقاومة الماء تعني انه من الممكن ان يغمر في الماء  بعمق اقل من 1 متر على ان لا يزيد الوقت عن 30 دقيقة.

iphone7water


اذاً لماذا تخبر آبل ان الضمان لا يشمل التلف النتاج عن السوائل؟ لان الآي-فون 7 من الممكن ان يتلف بالسوائل فربما يعتقد البعض انه يستطيع ان يستخدم هاتفه اثناء الاستحمام في البحر او المسبح او يلتقط صور تحت الماء وهذا غير صحيح، هذه المعاير تم قياسها في معامل وفي ظروف مهيئة والجهاز في وضع الاستعداد وبدون الضغط على أي ازرار.

ربما يصمد جهازك اذا سقط في المسبح واخرجته سريعاً او كنت تستحم وتعرض لرزاز الماء، او سقط منك في المرحاض واخرجته سريعاً. لكن لن يصمد معك اذا حاولت ان تتعامل معه على انه غواصة :) فهم مصمم لكي يقاوم  بقدر معين ووقت معين ولن يمنع التلف من الماء.

iPhone7_IP67_2

ان يكون هاتف آي-فون lقاوم للماء بمعيار IP67 خطوة جيدة من آبل ونأمل في الاجيال القادمة ان تزيد هذه المقاومة، لكن اردنا في هذا المقال ان لا يتم المبالغة في الأمر وان نرى الاخوة في السناب شات يقومون بعمل سناب تحت الماء فيخرج وهاتفه تالف.


📼 قامت قناة كل شيئ بتحويل المقال الى فيديو…

هل ميزة مقاومة الماء مهمة بالنسبة لك؟ وما هي أفضل ميزة تجعلك تشتري الآي-فون 7؟

مقالات ذات صلة