reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13 أكتوبر - 20 أكتوبر


تراجع إيرادات أبل للمرة الأولى منذ 15 سنة

AppleMoney

أعلنت أبل عن نتائج الربع المالي الرابع والأخير لسنة 2016 وجاءت النتائج كما هو متوقع بأن الشركة تعاني للمرة الأولى منذ 15 سنة تراجعاً في العائدات حيث حققت إيرادات إجمالية 215.639 مليار دولار بتراجع قدره 7.7% عن العام المالي السابق. التراجع شمل صافي الأرباح بنسبة 19% ليصبح 9 مليار دولار. وبالطبع يأتي سر التراجع هو انخفاض مبيعات هاتفها الآي فون والذي تراجعت مبيعاته الربع الأخير بـ 5%.

سوف نقوم بإفراد مقال تحليلي وتفصيلي لعائدات أبل وتراجعها خلال أيام


أبل تسرب صورة حاسبها القادم خلال ساعات

macbook

قامت أبل عن طريق الخطأ “أو عمداً لا أحد يعلم” بتسريب صورة من حاسبها الجديد والمتوقع الكشف عنه في مؤتمرها مساء اليوم. الجهاز يأتي مثل الشائعات بشريط أعلى لوحة المفاتيح يدعى Magic Toolbar وهو شاشة تعمل باللمس. وأوضحت الصورة المسربة بواسطة أحد المواقع أن هذا الشريط مدمج فيه حساس البصمة ويمكن استخدامه لعمل مشتريات عبر الإنترنت. الجهاز يظهر في أعلى ويتوقع أن نراه مساء اليوم.


مايكروسوفت تتحدى أبل iMac بجهازها الجديد

surface-studio

أعلنت مايكروسوفت دخولها عالم جديد وهو الأجهزة المكتبية حيث أطلقت نسخة من عائلة سيرفس تدعى ستديو. الجهاز يأتي بتصميم يذكرك بأجهزة iMac. مواصفاته التقنية هى شاشة 28 بوصة 4500*300 بكسل تعمل باللمس وهى بهذا ربما تعد الأعلى في شاشات اللمس. سعة تخزينية تبدأ من 1 تيرا وحتى 2 تيرا ومعالجات i5 و i7 من الجيل السادس وذاكرة تبدأ من 8 جيجا وحتى 32 جيجا وكارت رسوميات 2 و 4 جيجا. . الجهاز يأتي معه القلم الجديد الذي كشفت عن مايكروسوفت وذكرت أنه يتميز بدعم 1024 درجة حساسية مختلفة للضغط. وبالطبع يأتي بلوحة المفاتيح والفأرة. بالنسبة للسعر فيبدأ من 2999 دولار ويصل إلى 4199 دولار وسوف يبدأ شحن النسخة i5 في 15 ديسمبر أما الأجهزة i7 فستكون في بداية العام القادم. شاهد الفيديو الدعائي الرسمي للتعرف عليه بشكل أفضل.


وتطور حاسبها السيرفس المحمول

surface-book-02

وفي نفس المؤتمر أطلقت مايكروسوفت نسخة مطورة من حاسبها المحول سيرفس. النسخة الجديدة جاءت بمواصفات أعلى وخاصة في مجال الرسوميات. تبدأ من سعة تخزينية 256 جيجا وحتى 1 تيرا وذاكرة 8 و 16 جيجا. بالطبع يدعم الحاسب إمكانية فصل الشاشة ليتحول إلى تابلت بشاشة 13.5 بوصة “أكبر من الآي باد Pro الكبير” الشاشة تأتي 3000*2000 بكسل وتدعم بالطبع اللمس وقلم مايكروسوفت ووبطارية تصل إلى 16 ساعة من مشاهد الفيديوهات. معالج داخلي إنتل i7 الجيل السادس. يبدأ سعرها من 2399 دولار ويصل إلى 3299 دولار للنسخة الأعلى. شاهد الفيديو الدعائي الرسمي:


وشاومي تصمم الآي فون 8 الخيالي وتبدأ في بيعه

mi-max-2

شاومي شركة تحدثنا عنها قبل 4 سنوات وأنها تعتبر أبل الصين. فدائماً عن إطلاق أبل لاي جهاز تقلدها شاومي سواء كان الجهاز هاتف أو حتى حاسب شخصي. الآن وبعد مرور 6 سنوات على تأسيس شاومي (تأسست عام 2010) أعلنت الشركة -ضمنياً- عن وصولها لمرحلة جديدة وهى أنها لن تقلد منتجات أبل الحالية بل تسبقها في تقديم الهواتف المستقبلية. حيث يشاع أن الآي فون 8 سيأتي بشاشة إلى الحواف وتصميم زجاجي -سيراميكي- وتعديلات عديدة. لكن سبقتها شاومي وأطلقت هاتف Mi Max.

mi-max

الهاتف يأتي بشاشة إلى الحواف من أعلى ويمين ويسار وتم دمج زر الشاشة فيها ونقل الكاميرا الأمامية إلى أسفل. وبهذا تصل نسبة الشاشة إلى الحجم إلى 91.3% وهى الأعلى عالمياً. شاشة بحجم 6.4 بوصة ومعالج سناب دراجون 821 وذاكرة تصل إلى 6 جيجا وسعة تخزينية 256 جيجا وتقنية QC 3.0 للشحن. أما بالنسبة للسعر فهو 590 دولار للنسخة العليا (ذاكرة 6 جيجا وسعة 256 جيجا). الهاتف ليس خيالياً وسيبدأ في الطرح للأسواق الشهر القادم.


تقرير: أبل ستقدم 3 نسخ من الآي فون 8 العام القادم

iphone-8

أشار تقرير لـ Nikkei أن أبل سوف تطلع العام القادم الآي فون 8 مباشرة وليس 7s وسوف يأتي الجهاز بثلاث أحجام مختلفة وهما 5.5 بوصة و 4.7 بوصة الحاليين ومعهم حجم 5 بوصة وهو ما يجعل التقرير غريباً حيث أنه من المنطقي إن كانت أبل ستقدم هاتف ثالث أن يكون صغيراً بحجم SE وليس حجم بين الحجمين الحاليين. وأوضح التقرير أن الهاتف القادم سوف يكون العيد العاشر للآي فون لذا تريد أبل تقديم أكبر تغيير في تاريخ الجهاز وخاصة في التصميم الذي سيكون زجاجي من الأمام والخلف أي مثل 4/4s لكن مع تصميم عصري بالطبع.


أوباما يسخر من سامسونج وهاتفه المحترق

سخر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من هاتف سامسونج نوت 7 وذلك في أحد لقاءاته. وكان أوباما يتحدث عن بعض القوانين الداخلية الأمريكية وعن وجود مشاكل في بعضها. وقرر ضرب مثال وذكر أنه عندما تقدم شركة هاتف ذكي ويظهر به بعض المشاكل فإنهم يصلحون هذه المشكلة وهنا علق بشكل اعتراضي -مالم يحترق الهاتف ويسحبونه- لكن الشركات لا تقلل منع الهواتف الذكية بسبب مشكلة. شاهد الفيديو:


أبل تصمم تطبيق آي ماسج للأندرويد

iMessage-Android

نحن نعلم أن أبل لن تطلق أبداً نسخة آي ماسج للأندرويد كما أوضحنا في مقالات سابقة. لكن المفاجئة الأسبوع الماضي أن تسريبات أوضحت أن الشركة قامت بالفعل بتصميم نسخة للأندرويد “Mockup” وكان الغرض منها تخيل كيف سيكون شكل التطبيق عليه. وذكرت التقارير أن التصميم كان تفصيلي جداً أي ليس مجرد صور عامة لكنها صور شاملة لكل الشاشات والأزرار والأيقونات. وفي النهاية لم يصدر قرار بأن يتحول التصميم إلى تطبيق فعلي. وفسر التقرير هذا الأمر أن خدمة أبل ميوزيك على الأندرويد لا تحقق عائدات للشركة ولا فوائد تذكر عليها لذا صرفت النظر عن تقديم أي من تطبيقاتها على منصة جوجل.


نينتندو تكشف عن جهازها سويتش

كشف شركة نينتدو عن أحدث منصات الألعاب الخاص بها وهو عبارة عن جهاز يمزج بين منصة الألعاب المنزلية والشخصية. الجهاز يأتي بفكره تشبه الحاسب الشخصي القابل للتحول إلى تابلت. فهو منصة ألعاب شخصية بأجهزة تحكم وعند وصولك للمنزل تقوم بتوصيلها بملحق منزلي لتعمل على شاشة تلفازك. شاهد الفيديو الرسمي:


حصة سامسونج تتراجع للمستوى الأدنى في عامين

smartphone-sales-q3-2016

كشف تقرير لشركة IDC أن حصة سامسونج السوقية تراجعت لأقل مستوى منذ عامين تقريباً. حيث استحوذت الشركة في الربع الثالث من العام الجاري (يوليو – سبتمبر) إلى 72.5 مليون جهاز بحصة 20% وكانت الربع المماثل العام الماضي 83.8 مليون جهاز بحصة 23.3% وبذلك يصل التراجع إلى 13.5% في المبيعات. وأشار التقرير أن أبل هى الأخرى تراجعت بنسبة 5.3% بعدد أجهزة 45.5 مليون وحصة 12.5% وعلى النقيض الحصان القادم بقوة هواوي مبيعاته زادت 23% ليصل إلى 33.6 مليون جهاز وحصة 9.3% يليه أوبو التي حققت أعلى نمو 121.6% لتصل لحصة 7% ثم فيفو بنمو 102.5% وحصة 5.8%. فهل نشاهد العام القادم هواوي تتفوق على أبل؟ أم تواصل سامسونج هى الأخرى التراجع لتشتغل المنافسة على القمة.


وأبل تنهار في سوق الساعات الذكية

watch-sales-q3-2016

كشف تقرير IDC أن مبيعات ساعة أبل إنهارت 71.6% لتبيع الشركة 1.1 مليون ساعة فقط الربع الماضي لكنها حافظت على الصدارة وحصة سوقية 41.3% في حين المفاجئة تقدم ضخم لشركة Garmin بنسبة نمو 324.2% لتصل إلى المركز الثاني بمبيعات 600 ألف جهاز ثم سامسونج في الثالث بمبيعات 400 ألف جهاز ثم لينوفو 100 ألف جهاز والرقم نفسه شركة Pebble. وأضاف التقرير أن مبيعات الساعات الذكية تراجعت 51.6% الربع الماضي.


الآي فون 7 بمودم كوالكم أفضل 30% من شقيقة الإنتل

iphone-7-modem

يبدو أن أبل أمام مشكلة جديدة حيث ذكرت تقارير أن الشركة قامت بالتوسع في شراء شرائح الاتصال “المودم” في الآي فون 7 واعتمدت على شركتي إنتا وكوالكم. وكانت المفاجئة أن الأجهزة ذات الشريحة الكوالكم تتفوق 30% بالمقارنة بالآي فون 7 ذو المودم من إنتل. وهو أمر غير مقبول بالطبع لأن الجهازين بنفس الثمن فمن المفترض أن يقدما نفس الأداء. لكن يبدو أن أبل تكرر نفس مشكلة معالجات سامسونج و TSMC.


الآي فون يسحق هاتف جوجل بيكسل في تحدي السرعة

iphone-7-plus-google-pixel

بعد وصول جهاز جوجل بكسل لأيادي المشترين بدأت اختبارات التحدي تنتشر على الإنترنت. وكان أشهر هذه الاختبارات مع الآي فون 7. واعتمدت هذه الاختبارات على فتح عدد من التطبيقات في كلا من الجهازين “نفس التطبيقات” وحساب سرعة كل منهم. في البداية أظهر هاتف جوجل أداء جيد في فتح التطبيقات العادية لكن عند الانتقال إلى تطبيقات فائقة مثل فوتوشوب أو الألعاب فهنا ظهر تفوق واضح للآي فون. في الجولة الأولى حقق الآي فون وقت 1 دقيقة و 24 ثانية مقابل 1 دقيقة و 47 ثانية لهاتف جوجل. ثم في الجولة الثانية وهى إعادة فتح التطبيقات والتي من المفترض أنها في الذاكرة فهنا سحق الآي فون منافسه من جوجل حيث حقق رقم 1 دقيقة و 56 ثانية تقريباً مقابل 3 دقائق و 6 ثواني لهاتف جوجل حيث قام الأخير بإعادة فتح بعض التطبيقات بالرغم من أنه يضم ذاكرة 4 جيجا مقابل 3 في الآي فون 7 بلس. شاهد فيديو الاختبار “ينصح بالمشاهدة من الدقيقة 1 و 35 ثانية لتخطي الإعلانات والدعايا”.

وهذا فيديو اختبار آخر تفوق فيه الآي فون أيضاً وهذه المرة 7 بلس ضد بيكسل العادي وليس XL “ليتم المساواه بين عدد البيكسل” ومرة أخرى تفوق الآي فون وكان السرع في الرسوميات والألعاب. يبدو أن جوجل لديها مشكلة كبيرة في هذا المجال.


شركة AT&T تلتهم تايم وارنر مقابل 85 مليار دولار

time warner

تحدثنا قبل أشهر أن إيدي كيو كان قد اقترح على تيم كوك شراء شركة Time Warner لكن لم تخرج الفكرة من إطار الاقتراحات والنقاش العادي إلى التنفيذ. وهذا الأسبوع أعلنت شركة AT&T عملاق الاتصالات في أمريكا عن صفقة جديدة لها بعد شراءها ياهوو وهذه المرة الاستحواذ على تايم وارنر في صفقة تبلغ 85.4 مليار. وبهذا تنتقل الشركة بقطاعتها المختلفة مثل HBO و DC “افلام بات مات” وهاري بوتر وقنوات CNN و TNT وحقوق البث المختلفة لديهم إلى شركة At&T الأمريكية.

ويذكر أن الصفقة سوف تراجع بواسطة وزارة العدل الأمريكية لضمان مطابقتها للقوانين الأمريكية والحقوق المختلفة. وستقوم عدة جهات مثل FCC هى الأخرى بمراجعة الصفقة ويتوقع أن تستمر هذه المراجعات مدة عام تقريباً.


سرقة أحد متاجر أبل في 96 ثانية

next generation apple retail store

قام مجموعة من اللصوص بسرقة 19 هاتف آي فون بقيمة 13 ألف دولار من أحد متاجر الشركة. وذكرت التقارير أن 7 لصوص دخلوا أحد المولات حيث يوجد متجر أبل وذلك أثناء وقت العمل الرسمي ثم انتزعوا كابلات الأمان سرقوا الأجهزة وهربوا بسرعة واستغرقت هذه العملية 96 ثانية فقط من وقت دخولهم حتى خروجهم وسرقتهم الأجهزة. وأوضحت أبل أن السرقات كلها لأجهزة آي فون وقامت بإرسال صور لمجموعة اللصوص من كاميرات المراقبة إلى الشرطة.


أخبار متفرقة

  • أعلنت أبل تأخير إطلاق سماعتها الاسلكية AirPods دون الإعلان عن الموعد الجديد.
  • كشف تقرير أن أبل لديها عشرات المهندسين يعملون على تطوير نظام السيارة Car OS في معامل سرية خاصة في كندا.
  • حدثت جوجل تطبيق الخرائط الخاص بها من أجل دعم إمكانية شراء الطعام من المطاعم مباشرة من داخل التطبيق.
  • قامت أبل بإغلاق متجرها الإلكتروني استعداداً للمنتجات الجديدة التي يكشف عنها مساء اليوم.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة