reiboot

الشهر الماضي نشرنا الجزء الأول من إحصائيات من عالم التقنية وفيه تحدثنا عن عالم الأجهزة الذكية وكيف تطورت حصص الأنظمة. وكذلك مبيعات أبل عبر السنين وصعود وإنهيار بلاك بيري واستخدامات أمازون إيكو -راجع هذا الرابط للمزيد-. وفي هذا المقال نواصل استعراض إحصائيات من عالم التقنية.

إحصائيات من عالم التقنية – الجزء الثاني


أبل الرابح الوحيد بالرغم من نمو التنين الصيني

smartphone-sales

أشار تقرير لمركز BMO أن أبل لاتزال الشركة الوحيدة المستفيدة والرابحة من عالم الهواتف الذكية فعلياً ففي العام الماضي كانت تحقق أرباح 90% من القطاع لكن هذا العام زادت النسبة إلى 103.6%. نعم أنت قرأت النسبة بشكل سليم أبل تربح أكثر من أرباح السوق بأكملة. السر هو أن هناك شركات تحقق خسائر “رقم سالب” ويكون أرباح أبل بمفردها أكبر من مجموع الشركات ككل “السالب والموجب”. أما سامسونج فتأثرت بشدة بالنوت 7 حيث حققت الشركة 0.9% فقط من أرباح الشركات.

لكن الشيء الصادم هو إشارة التقرير إلى تراجع المبيعات في أسواق الدول المتقدمة بنسبة 1% وزيادته في الدول النامية 4% وهو ما يعزز التوقعات بنمو شركات هواوي وأوبو وفيفو وشاومي ولينوفو. شاهد الصورة في أعلى لتتعرف نمو الشركات الأخرى غير أبل وسامسونج وهم المميزين باللون الأخضر بينما أبل بالأزرق الغامق وسامسونج بالفاتح.


نوت 7 دمر أرباح سامسونج

samsung-note-sales

في الخبر السابق ذكرنا أن أرباح سامسونج تعرضت لصدمة بسبب نوت 7 لكن إلى أي مدى؟ الحقيقة أن النوت تسبب في ضياع كل أرباح الشركة. فكما تظهر الصورة السابقة فإن الأرباح انخفضت 96% لتصبح 90 مليون دولار فقط مقابل 2110 مليون دولار الربع المماثل العام الماضي و 1540 مليون الربع المماثل في 2014.


الأمريكان يفضلون التقنيات الذكية الأمنية

smart-home

في تقرير لمركز statista كشف أن عالم المنازل الذكية يحصد شعبية كبيرة ومتصاعدة ويتم إنفاق المليارات فيه. لكن بالتدقيق تبين أن أكثر قطاع يركز عليه المواطن هو الأمن. فأكثر أجهزة مباعة هى الكاميرا وأجهزة الرقابة عن بعد وغيرها من وسائل الأمان. المفاجئة كانت أن الشعب الأمريكي هو الأكثر اهتماماً وإنفاقاً في هذا المجال فمثلاً يتعرض 290 منزل للسطو كل 100 ألف منزل في أمريكا وينخفض الرقم قليلاً إل 282 في بريطانيا و 196 في ألمانيا. لكن بالنظر للإنفاق يظهر أن كل 100 منزل أمريكي يتم إنفاق 881 ألف دولار على التأمين الذكي مقابل 275 الف في بريطانيا و 209 ألف في ألمانيا.

فكر وقدم منتجات ذكية للمنازل لكن سيبقى الأمان على قائمة الأولويات.


أبل تنجو من أنهيار الحواسب

mac-pc-sales

منذ 2007 وشركة أبل تحقق تفوق ومعدلات مبيعات أعلى في مجال الحواسب الشخصية عن الويندوز فدائماً كانت معدلاتها أفضل عدا مرة واحدة في 2012. التقرير كشف أن في 2007 حققت أبل نمو 37.3% بينما الحواسب وقتها 13.9% والعام الماضي حققت أبل 4% زيادة مقابل إنخفاض -8.0% في الويندوز. وتظهر الصورة في أعلى أن أبل طوال 10 سنوات تحقق نمو إيجابي عدا 2012. ويذكر أن التقرير السابق لا يشمل العام الحالي 2016 والذي تراجع جديد لأبل. لكن هل ستكون نسب تراجع أبل أقل من نسب تراجع السوق ككل قصة التفوق؟


كيف أبلت منتجات أبل عند إطلاقها لأول مرة؟

iphone-ipad-watch-sales

هل فكرت من قبل كيف كان إنطلاق منتجات أبل الذكية؟ كيف تقدمت المبيعات خلال أول عام ونصف؟ تقرير إحصائي يكشف لنا أن الآي فون بدأ بداية ضعيف وحقق 300 الف جهاز فقط في أول ربع ثم 1.1 مليون الربع التالي ثم 2.3 مليون الذي يليه. ثم انخفضت إلى صدور 3G والذي قفز بالأرقام بنسب ضخمة ليصل إلى 6.9 مليون. أما الآي باد فكأنه ولد عملاقاً حيث حقق مبيعات أفضل وتعرض للانخفاض مرة واحدة في الأرباع الـ 5 التالية للإطلاق عكس الآي فون الذي انخفض مرتين. أما ساعة أبل فكانت بدايتها مستقرة وحققت مبيعات تفوق إطلاق الآي فون في 2007 والآي باد في 2010 لكن لم يستمر الأمر طويلاً حيث تتراجع مبيعاته بشكل مستمر لـ 3 أرباع مالية متتالية وحتى مع صدور نسخة جديدة منه وهذا لم يحدث مع أي من أجهزة أبل.


هل انتهى عصر صعود التطبيقات؟

apps

قبل أسابيع كشف تقرير comScore أن الوقت الذي يقضيه مستخدموا الهواتف الذكية على التطبيق لا يزال ينمو لكنه أشار إلى أن معدلات النمو بدأت في التراجع. الشهر الماضي كشف تقرير جديد لمركز CB Insights والذي درس الشركات الناشئة التي تحصل على تمويلات ومدى ارتباطهم بالتطبيقات وإضافتهم لها ضمن مهام وتعريف شركتهم. التقرير جاء بمفاجئة صادمة وهى أن عام 2016 هو ثالث عام على التوالي تقل النسب وأن عام 2013 كان الذروة. أشار التقرير أيضاً أنه ليس فقط مصطلح تطبيقات الذي يواجه تراجع لكن أيضاً موبايل وأونلاين وسوشيال أي مجال تطبيقات الأجهزة الذكية ككل ربما فات قمة مجده ولم يعد المستثمرين يهتمون به مثل السابق.

أي من إحصائيات عالم التقنية السابقة كان مفاجئة بالنسبة لك؟ وهل تفضل أن نواصل بشكل شهري تقديم هذا المقال الإحصائي؟

المصادر:

statista | ndtv

مقالات ذات صلة