تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 10 - 17 نوفمبر


ترامب يطلب من تيم كوك بناء مصانع أبل في أمريكا

trump-apple

ذكر الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في لقاء صحفي مع نيويورك تايمز أن المدير التنفيذي لشركة أبل تيم كوك وكذلك مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس اتصلا به بعد فوزه بالإنتخابات. وأوضح ترامب أنه أخبر تيم كوك في الاتصال أنه يريد من شركته “أبل” أن تقوم ببناء مصانع خاصة بها في أمريكا بدلاً من الصين وفي سبيل هذا الأمر سوف يقوم ترامب بتوفير عدة حوافز تشجيعية للشركة في حال موافقتها “مثل تخفيضات في الضرائب”. وأضاف ترامب أنه أخبر تيم كوك أنه سيعد إنجازاً هاماً له في حال قيام أبل بهذا الأمر لذا فهو يريد هذا.

تصريحات ترامب السابقة والحالية ملخصها. انقلي مصانعك يا أبل إلى أمريكا وسوف يتم تخفيض الضرائب، ابقي في الصين وسوف تدفعين المزيد من الضرائب.


خرائط جوجل تخبر بازدحام المتاجر الآن

Google Maps

بالتزامن مع موسم المشتريات والمبيعات السنوي في أمريكا والذي يعرف بـ “الجمعة السوداء” 25 نوفمبر “غداً”. ولأن هذا اليوم تزدحم المتاجر الأمريكية بمئات الملايين من المشترين الذين ينفقوا عشرات المليارات. لذا قامت جوجل بإطلاق ميزة مفيدة للغاية وهى معرفة مواعيد ازدحام المتاجر. يمكنك اختيار أي متجر ومشاهدة مواصفاته فيظهر لك توزيع الزحام خلال أيام الأسبوع وكذلك الازدحام اللحظي “حالة المتجر الآن”.

Google Maps - Transit & Food
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم218.5 ميجا
الإصدار5.28
التقييم
متاح في متجر البرامج


الآي فون 8 الزجاجي سيدعم الشحن الاسلكي

iphone-8

هناك الكثير من الشائعات تقول أن العام القادم ستطرح أبل مباشرة الآي فون 8 وسيكون مختلف جذرياً. أشهر هذه الاختلافات أنه سيكون زجاجي “أي نفس فكرة 4/4s لكن مع تطور الزمن”. المفاجئة التي تحدث عنها مركز KGI أن أبل تطور نوع يدعم الشحن الاسلكي. بالطبع أبل تحدثت مسبقاً أن الشحن الاسلكي غير عملي لكنه تطور كثيراً وأصبح هناك أجهزة مثل سامسونج تدعم شحن سريع ولاسلكي في نفس الوقت. لذا تذكر الأخبار أن أبل ستوفر هاتف زجاجي يدعم الشحن الاسلكي.


شاهد كتاب أبل ذو الـ 300 دولار

الأسبوع الماضي تحدثنا أن أبل أطلقت كتاب ورقي بسعر 200 و 300 دولار. هل كنت تظن أنه لن يشتريه أحد؟ هذا غير صحيح فهناك من اشتراه بالفعل وقام بعمل مراجعة بالفيديو. سنخبرك بمفاجئة وهى أن الكتاب لا يضم منتجات أبل التي صدرت خلال الـ 15 شهر الماضية أي لا يضم الآي فون 6s و 7 والآي فون SE والآي باد Pro وساعة أبل الجيل الثاني وغيرها من المنتجات. شاهد فيديو استعراض المنتج:


أبل تقلل أداء مودم الآي فون عمداً

iphone-modem

تحدثنا مسبقاً أنه تم اكتشاف تفوق أجهزة الآي فون بموديم “سرعة الإنترنت” صناعة كوالكم عن النسخة المزود بها مودم إنتل. وكانت الفروقات تصل إلى 30% تقريباً. لكن فريق من الباحثين جاء بنتيجة صادمة وهى أن أبل تستخدم مودم كوالكم X12 وهو نفسه المستخدم في سامسونج S7 وعند اختبار سرعة الإنترنت في هاتف سامسونج جاءت ضعف أبل. أي أن أبل عمدا قللت أداء الشريحة المصنعة من كوالكم لتكون قريبة من شريحة إنتل وهذا يعني أن الفارق الحقيقي كان سيصبح 130% أو 150% لكن أبل قامت “بخنق” المودم لتقليل الفارق. تصرف غير مفهوم نهائياً من أبل.


لعبة DOOM تعمل على شريط اللمس في ماك بوك برو

هل تذكرون لعبة DOOM الكلاسيكية الشهيرة والتي أحبها غالبية جيل مستخدمي الحواسب قبل عقدين؟ تمكن أحد الهاكرز من تشغيل اللعبة على شريط اللمس في أجهزة الماك. بالطبع لن تكون عالية الجودة لكن تخيل لعبة بالكامل على شريط صغير. شاهد فيديو:


أبل تطلق برنامج استبدال بطارية الآي فون 6s

iphone-7-battery-2

بشكل مفاجئ اشتكى بعض مستخدمي الآي فون 6s أن أجهزتهم توقفت عن العمل. ومع ازدياد الشكاوى قامت أبل بالتحقيق في الأمر وتبين أن هناك عطل فني في بعض الأجهزة ومن هنا أطلقت أبل برنامج لاستبدال بطارية الأجهزة المعطوبة. وذكرت أبل أنها سوف تستبدل أي آي-فون به هذا العيب حتى 3 سنوات من تاريخ بيعه أي تقريباً تبقى عامين. الأجهزة المعيبة تم بيعها في شهري 9 و 10 أكتوبر أي أول شهرين فقط لبيع الهاتف وتستطيع من الرابط السابق معرفة هل جهازك منهم أم لا وإذا كان كذلك تستطيع استبدال بطاريته فوراً إن أردت هذا ولا تنتظر حتى يظهر العيب.

أوضحت أبل أن من لديه كسر في الشاشة لابد من إصلاحه أولاً. ومن قام بدفع مبالغ لاستبدال البطارية قبل إطلاق البرنامج فسوف يتم رد المبلغ له.


وبرنامج لاستبدال شاشات الآي فون 6 بلس “اللمس”

iPhone Screen

قبل الكشف عن البرنامج السابق الخاص ببطارية 6s كشفت أبل أن هناك بعض أجهزة 6 بلس عانت من مشكلة في اللمس. حيث يتوقف اللمس المتعدد “مثل التكبير” بالرغم من أن الشاشة غير مسكورة أو بها أي مشكلة. لذا سوف تستبدل أبل هذه الأجهزة مجاناً. وكانت أبل في السابق تجعل العميل يدفع 149 دولار مقابل الإصلاح لكنها الآن أطلقت برنامج استبدال وسوف ترد الأموال لمن دفعها. رابط البرنامج.


تقرير: أبل أوقفت تطوير أجهزة الواي فاي

airport

تحدثنا عدة مرات سابقاً أن هناك العديد من الأجهزة التي لم تحصل على تحديث منذ عدة سنوات وقبل كل مؤتمر نقول ربما يتم تحديثها. وعلى رأس هذه الأجهزة عائلة الواي فاي AirPort لكن تقرير هذا الأسبوع كشف أن أبل قررت رسمياً إيقاف تطوير هذه الأجهزة ولن تصدر لها أي تحديثات. بسؤال المتحدث باسم شركة أبل عن هذه الأخبار رفض الرد سواء بالإيجاب أو النفي.


أبل تستحوذ على 91% من صافي أرباح الشركات

apple-profit

كشف تقرير أن أبل تستحوذ على 91% من إجمالي أرباح الشركات التقنية وتحديداً 8.5 مليار دولار من 9.4 مليار. يليها شركة هواوي بحصة 2.4% وتساوي 0.2 مليار ثم فيفو 2.2% ثم أوبو 2.2% وباقي الشركات مجتمعة ومعها سامسونج بأرباح 200 مليون دولار أيضاً. ويذكر أن سامسونج كانت دائماً تحتل المركز الثاني لكن أزمة نوت 7 دمرت أرباح الشركة.

ملحوظة: ذكرنا سابقاً أن أبل تربح 103% حيث كان التقرير السابق يضع في الحسبان الشركات الخاسر لكن هذا التقرير فقط للشركات التي تربح أما الخاسرة فلا تذكر.


تقارير جديد يؤكد أن أبل سوف تطلق آي باد 10.5 بوصة

ipad

تقرير جديد هذه المرة يأتي من تايون ومن أحد الجهات المقربة من موردي أبل يكشف أن الشركة تعمل على تطوير الآي باد 9.7 الحالي لتقدم نسخة أكبر 10.5 بوصة. كشف التقرير أن أبل ترى أن الآي باد الحالي “برو 9.7 صغير” بينما الآي باد برو 12.9 بوصة كبير للغاية ومرتفع السعر لذا قررت تقديم نسخة جديدة بين الإثنين. التقرير يأتي بعد تسريبات كانت مصدرها مواقع يابانية أن أبل تطور نسخة آي باد 10.1 بوصة. الخلاصة الآن نحن أمام أخبار تؤكد تكبير حجم الآي باد التقليدي


مبيعات ماك بوك برو ستفوق التوقعات

macbook

كشف تقرير لـ Quanta أنه بالرغم من توقع تراجع مبيعات الحواسب الشخصية بـ 2-3% الربع الجاري لكن أبل يتوقع أن تحقق أجهزتها تقدم ملحوظ في المبيعات وذلك بفضل أجهزة ماك بوك برو الجديدة التي صدرت. وذكر التقرير أن هناك العديد من طلبات الشراء وتتركز على أجهزة أبل وكذلك نسخ الاستخدام التجاري لويندوز 10. خبر جيد بالنسبة لأبل ويظهر أن تراجع المبيعات سببه عدم طرح أجهزة جديدة فقط.


أخبار متفرقة:

  • أعلنت أبل عن إطلاق “التوصيل في يوم واحد” وذلك بمناسبة موسم “الجمعة السوداء” غداً.
  • قامت أبل بتسجيل براءة اختراع لآي فون قابل للطي.

iphone-foldable

  • قامت أبل بتعيين صحفي من جريد وول ستريت ومراسل لرويترز “ويي جو Wei Gu” في منصب مدير العلاقات العامة لها في الصين.
  • تدرس أبل تخفيض نسبتها إلى 15% لاشتراكات خدمات الفيديو “مثل نت فيلكس”.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر:

    1| 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16| 17| 18