منذ فترة تحدث إلى صديق بأنه بالرغم من تفعيله خدمة السحابة ومزامنة جهات الاتصال لكنه عند انتقالي للآي فون 7 وإضافة حساب السحابة به لم أجد كل جهات الاتصال بل بعضها. فلماذا حدث هذا الأمر وما هو الحل؟

لماذا لا أجد جهات الاتصال في السحابة؟

هذه المشكلة تحدث مع البعض لسببين أساسين وهما:

  • خلل مؤقت في السحابة تسبب في عدم مزامنة بعض جهات الاتصال وقت وإضافتها وهذا الأمر نادر الحدوث. لكن لكي تتأكد قم بإيقاف مزامنة جهات الاتصال وانتظر ثواني ثم فعلها مرة أخرى وانتظر قليلاً ثم افحص موقع السحابة أو جهازك الآخر لترى هل نقلت جهات الاتصال أم لا.
  • السبب الثاني هو الأشهر وهو أن هذه الأرقام هذه جاءت من خدمة أخرى ويتم مزامنتها معها لذا فهى لا تنتقل للسحابة.

الكثير منا إن لم يكن جميعنا يستخدم خدمات بريد أخرى خلاف أبل مثل جوجل جيميل أو مايكروسوفت “هوتميل – لايف – أوت لوك” أو ياهوو. وكل هذه الخدمات ليست فقط للبريد لكنها أيضاً توفر مزامنة الملاحظات والتقويم وجهات الاتصال وغيرها. لذا قم بالتالي:

1

اذهب إلى الإعدادات ثم جهات الاتصال وسيظهر لك قائمة بكل الخدمات التي يمكن مزامنة جهات الاتصال معها كالتالي:

الحل هو أن نقوم باستخدام تطبيق بأخذ نقل جهات الاتصال بين الخدمات المختلفة أو -وهو المفضل بالنسبة لي- أن تأخذ نسخة احتياطية من التطبيقات ثم نقوم برفعها في موقع السحابة. وليكن هنا سوف نستخدم تطبيق Easy Backup Pro الذي ذكرناه في مقال السبعة بالأمس -التطبيق مجاني لفترة محدودة فإذا عاد ليصبح مدفوع وقت قراءتك المقال فلا تقم بشراءه، هناك العديد من التطبيقات المجانية يقوم بنفس الأمر-

Easy Backup Pro .
مجاني
$1.99
المطور
Simpler Apps Inc
الحجم60.3 ميجا
الإصدار10.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

2

بعد تحميل التطبيق قم بفتحه “التطبيق يدعم العربية وسيسهل استخدامه” اذهب إلى تبويب “النسخ الاحتياطية” واضغط على الزر لإنشاء نسخة احتياطية وسيسألك بعد إنشاءها أين يحفظها. فقط باختيار إرسالها لنفسك بالبريد أو ضعها في الدروب بوكس أو أي أرسلها لنفسك بأي طريقة يمكنك الوصول للملف بها من حاسبك الشخصي.

3

الملف الجديد سوف يكون بصيغة vcf “الامتداد” فاتركه كما هو. ثم افتح موقع السحابة iCloud.com ثم اختر جهات الاتصال Contacts وستجد جميع جهات الاتصال المسجلة في السحابة. الآن أرجو ملاحظة التالي:

النسخة الاحتياطية التي معنا تضم جهات الاتصال من كل المصادر المختلفة ومن بينها الموجودة بالفعل في السحابة. فإذا قمنا برفعها مباشرة فهذا سيؤدي إلى تكرار الأرقام الموجودة في السحابة. لذا فالحل هو أن تحذف الموجود ثم ترفع الملف الذي لديك ليضيف ما قمنا بحذف + الأرقام من مختلف المصادر.

4

قم باختيار أي جهة اتصال ثم اضغط ctrl+A لاختيار الجميع أو Command + A في حالة الماك. ثم اضغط زر الحذف من لوحة المفاتيح Delete.

5

من أسفل اليسار اضغط أيقونة الترس ثم اختر import Vcard ومن جهازك قم برفع الملف الذي حصلت عليه في الخطوة رقم 2:

6

انتظر ثواني وستجد جهات اتصالك تم رفعها، وبعد دقائق سوف تحدث في جميع أجهزتك المتصلة بالإنترنت وتأكد من الأمر ثم قم بالخطوة الأخيرة التالية:

7

كرر الخطوة رقم 1 لكن هنا ابحث عن الحسابات التي تقوم بمزامنة جهات الاتصال معها وقم بتعطيل المزامنة معها واترك فقط السحابة وسيتم سؤالك هل تريد حذفها من جهازك فقم بالموافقة لأنها بالفعل موجودة في السحابة الآن. وبهذا سيكون أي رقم جديد يسجل في جهازك سيزامن مع السحابة.

هل واجهت مشكلة عدم وجود بعض جهات الاتصال في السحابة؟ وكيف قمت بحل المشكلة وقتها؟

مقالات ذات صلة