ميزة عدم الإزعاج أو “Do Not Disturb” تعد من وجهة نظر الكثيرين ونحن منهم من أفضل مزايا iOS ونستخدمها بشكل يومي، ونعتقد أنها أحياناً تكون مناسبة أكثر من وضع الجهاز على الصامت. وقد خصصنا لها مقال عند صدورها في iOS 6 –هذا الرابط– ثم حصلت على تحسينات عديدة وبعدها نسيتها أبل فتحدثنا عن أمنياتنا لهذه الميزة. ولأن الكثير من متابعينا لا يستخدمون هذه الميزة الرائعة لذا قررنا تقديم هذا المقال لنوضح أفضل استخدامات هذه الميزة.

أفضل استخدامات خاصية عدم الإزعاج


عدم الإزعاج في الرسائل

ميزة مغمورة للغاية ولا نبالغ إن قلنا أن أقل من 1% من مستخدمي iOS يتعاملون معها. تمكنك هذه الميزة من جعل رسائل جهة اتصال معينة تصلك بدون أي إشعار أو تنبيه. وهذه الميزة هامة فربما يكون هناك صديق يرسل إليك بكثرة لكنك لا تريد أن تقوم بعمل “حجب” له. الحل هو تفعيل عدم الإزعاج لرسائله. ببساطة افتح الرسالة ثم اضغط تفاصيل وفعل الخدمة.


ميزة عدم الإزعاج في آي مكان

لأن ميزة عدم الإزعاج متاحة في مركز التحكم فيمكنك تفعيلها أو تعطيلها في أي وقت وداخل أي تطبيق بدون الذهاب إلى الإعدادات وهذا ما يجعلها سهلة في الاستخدام. وهذا سيقودنا للنقطة الثالثة وهى وضعية الألعاب والتركيز.


وضع التركيز والألعاب

كم مرة كنت تركز في أمر تقوم به على جهازك، سواء كان هذا الأمر محادثة أو قراءة كتاب أو مشاهدة فيديو أو حتى أحد الألعاب، ثم تفاجئ بإشعارات تقطع لك تركيزك أو مكالمة هاتفية تضيع عليك الأمر الذي كنت تقوم به. إذا كنت تريد التركيز فيما تقوم فيه فقم بتشغيل وضع عدم الإزعاج مع تفعيل خيار “صامت دائماً” عبر الذهاب إلى الإعدادات ثم عدم الإزعاج وفي الأسفل اختر صامت دائماً

DND-1

الآن إذا أردت التركيز فيما تقوم به فقط اسحب مركز التحكم وفعل الخدمة “أيقونة الهلال”. وأي مكالمات أو إشعارات أو رسائل ستكون في الخلفية ولن تقطع تركيزك.


الميزة الأفضل أثناء النوم

كم مرة قمت بجعل هاتفك صامت قبل النوم ونسيت أن تعيده للوضع العادي بعد الاستيقاظ؟ ميزة عدم الازعاج هى الأفضل في هذه الحالة لسببين:

  1. تستطيع ضبطها ليعود جهازك لاستقبال الإشعارات والاتصالات في موعد محدد فلا تحتاج لتذكر إعادتها. وهذا غير متوفر في وضع الصامت
  2. تستطيع استثناء أي شخص أو مجموعة أشخاص بحيث يمكنهم الاتصال بك في أي وقت. أما لو أصبح جهازك صامت فلا توجد استثناءات ولو حدث أمر هام جداً لن يستطيع هؤلاء الأشخاص الاتصال بك.

اذهب إلى “الإعدادات” ثم اذهب الى “عدم الإزعاج” وفعل خاصية “مجدول” واختر الوقت المناسب لنومك (تستطيع تفعيله في وقت العمل أو أي وقت تقوم بعمل جهازك صامت فيه بشكل دائم).

DND-4


حيل متنوعة:

1

لا تنس أن تقوم بإنشاء مجموعة من المتصلين المهمين مثل والدتك وطبعاً ليس زوجتك :) ثم تتيح لهذه المجموعة إمكانية الاتصال بك في أي وقت حتى لو كانت خاصية عدم الاتصال تعمل فقد يكون هناك أمر هام.

DND-3

2

 يمكنك عمل عدة قوائم اتصال وتفعيل الخاصية لهم، فمثلاً عند وصولك للعمل تفعل عدم الإزعاج وتضع الاستثناء هو مجموعة اتصال العمل لكي تكون المكالمات التي تصلك هى فقط من فريق عملك. وعند النوم تجعل الخاصية تستثني قائمة الأشخاص المهمين المذكورين في الخطوة السابقة.

3

 يمكنك تفعيل خيار “مكالمات متكررة” تريد السماح لأي شخص يتصل أكثر من مرة بشكل متتالي فربما هناك أمر ما يستحق قطع ما تقوم به.

DND-2

هل تستخدم ميزة عدم الإزعاج في جهازك؟ وهل لديك أي حيلة مفيدة يمكن أن تشاركنا بها؟

مقالات ذات صلة