reiboot

تحدثنا عن جهاز Navdy عند صدوره لأول مرة بتاريخ 7 سبتمبر 2014، وكعادة المنتجات التي تعتمد على التمويل الجماعي، تأخر المنتج في التسليم وحصلنا عليه في نهاية 2016. فهل كان يستحق كل هذا الإنتظار؟ وهل فعلاً حول Navdy سيارتي الى سيارة ذكية من المستقبل أم هو مجرد جهاز آخر يقدم بعض الميزات الغير ضرورية.

سيارة مع Navdy

ما هو Navdy

لعلك لا تعرف اصلاً ما الذي نتحدث عنه، لذلك شاهد هذا الفيديو اولاً


وصول Navdy والجمارك

لا يتم شحن Navdy إلا لبعض البلاد، لذلك استخدمت خدمة Shop & Ship من أرامكس لشحنه إلى أمريكا ثم إلى مصر. لكن للأسف الجمارك المصرية لم تفهم المنتج ولم تصرح له، شهر كامل عملت مع خدمة عملاء ارامكس حتى تم حل المشكلة، ولن اتكلم على المصاريف او الجمارك لأن الأمر عشوائي تماماً في مصر، بالتأكيد في بلدك سيكون دخول Navdy اسهل وايسر ان شاء الله.

فتح الصندوق

كل شيئ مرتب في Navdy الصندوق انيق وكل شيء تم وضعه بنظام وتشعر انك امام منتج راقي عند فتح الصندوق.

التركيب

تثبيت تطبيق Navdy على جهازك سواء كان أندرويد أو آي-فون هي أول خطوة، في هذا التطبيق سوف تجد العديد من الفيديوهات التي تأخذك خطوة بخطوة لتثبيت Navdy بشكل صحيح في سيارتك، والأمر بسيط خالي من التعقيد.


الانطباع بعد التجربة

استخدمت Navdy لأكثر من أسبوع الآن، وإذا لم يكن انطباع ايجابي لما كتبت هذا المقال، Navdy جهاز رائع وهو ملحق يستحق ان تجربه لكن فقط اذا كان لديك سيارة غير حديثة وليست مزودة بشاشة أو اتصال بهاتفك. اما اذا كانت سيارتك حديثة ولديك شاشة عليها الخرائط وتظهر الرسائل النصية وتستطيع أن ترد على مكالماتك. سيكون شراء Navdy مضيعة للمال، ولن يكون فائدته عظيمة.


مميزات Navdy

◉ يشعرك الجهاز إن سيارتك حديثة وأنها من المستقبل فأنت ترى الخريطة او عداد السرعة ومعلومات أخرى على قطعة شفافة من الزجاج.

◉ الجهاز يحتوي على تقنيات قد لا يلاحظها الا المتخصص، سواء في ضبطت الإضاءة أو الحد من الاهتزاز والعديد من التقنيات التي تجعل التجربة بالنسبة لأي مستخدم جيدة، وبالنسبة للمتخصص يعلم أن هذا لم يأتي من فراغ.

◉ إيصال الجهاز بمقبس OBD يجعل قراءة السرعة والتسارع دقيق وفي وقته الحقيقي، وهذا رائع.

◉ تطبيق Navdy مصمم بشكل جيد، وميزة ان احدد المكان الذي سوف اذهب له قبل أن اركب السيارة من التطبيق ثم يحدث التزامن وترى سيارتك تعرف اين ستذهب ميزة رائعة.

◉ امكانية مشاهدة الإشعارات من أي تطبيق ميزة رائعة، وايضاً امكانية غلق الإشعارات لتطبيقات محددة تجعل تجربتك افضل.

◉ الخرائط لا تحتاج الى اتصال بالانترنت وتدعم كل الدول وحتى ان كان جهازك لا يحتوي على انترنت سوف تعمل الخرائط بدون مشكلة.


عيوب Navdy

◉ الأسطورة تقول أن Navdy مصمم لكي تظل عينيك على الطريق، لكن الحقيقة أن Navdy قد يلهيك عن الطريق، نعم هذا صحيح فحين تنظر إلى شاشة Navdy يكون تركيزك في هذه الشاشة، حتى وان كانت شفافة فان التركيز ينصرف عن الطريق، وقد اوشكت على عمل أكثر من حادث بسبب Navdy :) لكن قدر ولطف.

◉ عدم دعم اللغة العربية، هذا العيب الخطير بالنسبة لنا في الوطن العربي، فالإشعارات لا تظهر ويظهر مربعات مكان الحروف، ولا يستطيع نطق اللغة العربية. وأسماء الشوارع ايضاً لا تظهر لأنها عربية. باختصار Navdy لا يدعم العربية ابداً ولا خط اللغة العربية حتى. تواصلت مع خدمة العملاء واخبروني انهم يعملون على دعم لغات أكثر في التحديثات القادمة.

◉ التحكم عن طريقة الزر الذي يتم ربطه في مقود القيادة أمر جيد، لكن الاعتماد عليه في كل شيء، وكنت افضل ان يتم الاعتماد على إشارات اليد كبديل في التحكم اذا اردت. لكن للأسف إشارات اليد تقتصر فقط على صرف الاشعارات أو تلقيها.


فيديو

هذا فيديو سريع اثناء التركيب وشرح بسيط. اعتذر عن جودة الفيديو فقد قمت بتصويره سريعاً.


الخلاصة

بالتأكيد جهاز Navdy يستحق الشراء، لكن فقط بهذه الشروط…

◉ سيارتك لا تحتوي على شاشة وغير متصلة بهاتفك.

◉ لا تهتم باللغة العربية لان الجهاز لا يدعم اللغة العربية.

◉ تفضل الانتظار لصدور نسخة أحدث او لديك النية لشراء سيارة أحدث.


أفضل طريقة لشراء Navdy عن طريق أمازون حتى تضمن إمكانية إعادته في حال وجود اي خلل.


هل تعتقد أن Navdy جهاز مفيد، وهل يستحق الشراء رغم سعره المرتفع؟

مقالات ذات صلة