تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 12 - 19 يناير


الجيل الثاني من قلم أبل

طبقاً لشائعات من شركة توريد أسيوية تخطط أبل للإعلان عن الجيل الثاني من القلم الخاص بالآي-باد ويتوقع إطلاقه في مؤتمر الإعلان عن الآي-باد والذي تدور الأحاديث أنه سيكون في شهر مارس القادم. أيضاً يتوقع أن يكون القلم قابلاً للالتصاق بالآيباد باستعمال مغناطيس.


أبل تشرف على مشاريع السيارات ذاتية القيادة

شكلت الولايات المتحدة لجنة مكونة من 25 عضواً للإشراف على مشاريع السيارات ذاتية القيادة من مختلف الشركات للتأكد من المواصفات والصلاحية لوضع السيارات على الطريق بشكل آمن وقد اختارت اللجنة شركة أبل كأحد الأعضاء في هذه اللجنة.


آبل تزيد الحجم المسموح لتطبيقات التلفاز إلى 4 جيجابايت

قامت أبل بزيادة الحد المسموح لحجم لتطبيقات tvOS إلى 4 جيجابايت بعد أن كان الحد الأقصى 200 ميجابايت قبلاً، وتسمح زيادة الحجم بتحسين جودة الألعاب والرسوميات بشكل كبير.


مارك زوكيربيرج لديه “جيش صغير” يدير صفحته على الفيس بوك

يملك مارك زوكيربيرج صفحة على موقعه الخاص فيس بوك وتدار الصفحة بشكل ممتاز حيث يتم نشر الكثير من المنشورات والصور العائلية وحتى التفاعل مع بعض التعليقات وكان الكثير يظن أن مارك زوكيربيرج يديرها بنفسه ولكن حسب موقع The Verge فإن مارك لديه ما لا يقل عن 12 موظفاً أو كما أسموه “جيشاً صغيراً” لكتابة منشوراته وآخرين لمسح التعليقات المزعجة وأيضاً مصورين ليلتقطوا صوراً عشوائية له أثناء حياته لتوضع على موقع فيس بوك!


تقارير جديدة بخصوص الآي-فون القادم

تفيد تقارير جديدة بأن الآي-فون القادم سوف يحتوي على حساس للأشعة ما تحت الحمراء وهذا الحساس قد يضيف خصائص مثل التعرف على الوجه والتعرف على الإشارات باليد. كل هذه الخصائص قد تفيد في زيادة الأمان وإضافة ميزات عديدة خصوصاً ما يتعلق يتقنيات الواقع المعزز.


أسهم آبل في أعلى قيمة لها منذ 2015

صعد سعر أسهم آبل بشكل كبير ليصل إلى 120 دولاراً للسهم الواحد بعد انحدار كبير في الآونة الماضية حيث وصل إلى 89.47 دولاراً في شهر مايو من عام 2015.


ستانفورد تبحث للاستفادة من ساعة آبل في المجال الطبي

ظلت أبل في الفترة الماضية تروج أجهزتها للاستخدام في مجال الصحة كما قامت بعمل الكثير من التطوير في منظومات الصحة الخاصة بها ومن أكثر الأجهزة المتعلقة بالصحة في منظومة أبل هي الساعة وبالفعل قد بدأت جامعة ستانفورد الأمريكية بمشروع للبحث عن استفادات “مبدعة” لساعة آبل في المجال الطبي وسيتم استخدام 1000 ساعة آبل وميزانية تقدر بعشر آلاف دولار للبحث.


زيادة أسعار متجر البرامج البريطاني

بعد الأحداث الأخيرة بالمملكة المتحدة طرأت العديد من التغييرات بالنسبة لسياسة الدولة والأوضاع المالية وجراءً لهذا تراجعت قوة الجنيه الاسترليني (عملة المملكة المتحدة) وبسبب هذه الأحداث فقد زادت الأسعار في متجر المملكة المتحدة بنسبة 25%. أيضاً يتضمن قرار رفع الأسعار دولاً أخرى كالهند وتركيا.


آبل تكرم مارتن لوثر كينغ على موقعها الالكتروني

قامت آبل هذا الأسبوع بوضع صورة الناشط الأمريكي الراحل مارتن لوثر كينغ والذي عمل كثيراً للمساواة ما بين البيض والسود في الولايات المتحدة.


والمزيد من الإشاعات حول الآي-فون الجديد

حسب موقع The Korea Herald reports فإن الآي-فون القادم من المحتمل أن يكون مقاوماً للمياه بشكل أفضل من الآي-فون 7 الحالي حيث سيتحمل الآي-فون البقاء تحت المياه لمدة نصف ساعة على عمق متر واحد.


مايكروسوفت تقدم براءة اختراع لهاتف قابل للطي يمكنه التحول إلى فابليت

قدمت مايكروسوفت براءة اختراع جديدة لهاتف ذو مكونات قابلة للطي ويكون الوضع الأساسي له مطوياً ولكن يمكن “فرد” الهاتف ليزيد حجم الشاشة ويصبح “فابليت” أي هاتفاً بحجم كبير. يمكنك تخيل هذه الميزة بأن يكون لديك هاتف بحجم الآي-فون 7 ويمكنك زيادة حجمه وقتما تريد ليصبح بحجم الآي-فون 7 بلس.


تصميم جديد كلياً لتطبيق Evernote

دارت حول تطبيق تدوين الملاحظات الشهير Evernote  الكثير من النقاشات بسبب سياسة الخصوصية التي كانت تسمح لمهندسي التطبيق برؤية ملاحظات العملاء ومن ثم تراجع الشركة عن الأمر والسماح للمستخدم بإلغاء الأمر، ولكن هذا لم يمنع كثيراً من المستخدمين من ترك التطبيق ويبدو أن الشركة تريد استدراج المزيد فقامت بإعادة تصميم التطبيق بشكل تام لجعله أبسط كثيراً بعد أن كان هناك الكثير من الانتقادات حول مدى تعقيد التطبيق.


تويتر تلغي خدمة Vine لمشاركة المقاطع القصيرة

خدمة Vine لمن لا يعرفها كانت تشبه موقع تواصل اجتماعي ولكن لمشاركة مقاطع فيديو قصيرة وكان لها الكثير من المستخدمين إلى أن قررت تويتر إيقاف الخدمة تماماً وإغلاق الموقع ولكن الشركة أبقت على التطبيق في متجر البرامج وأصبح اسمه Vine Camera ويسمح لك التطبيق بعمل مقاطع ومشاركتها بشكل مباشر على تويتر أو حفظها في ذاكرة الهاتف ومشاركتها في أي موقع آخر.


خرائط جوجل تسمح لك بطلب أوبر من داخل التطبيق

أصدرت جوجل تحديثاً لتطبيق الخرائط الخاص بها على نظامي iOS وأندرويد يسمح للمستخدم بطلب سيارة أجرة من شركة أوبر (Uber) من داخل التطبيق مباشرة دون الحاجة إلى الذهاب لتطبيق أوبر وطلب سيارة.


أرباح تقدر بترليون دولار لأبل من أجهزة iOS

حسب المحلل Dediu فيتوقع أن آبل سوف تكسب ترليون دولار مع حلول منتصف سنة 2017 من أجهزة iOS حيث أنها ستكون باعت 1.2 مليار جهاز آي-فون في أول عشر سنين للمنتج ما يجعله أكثر منتج ناجح على مر التاريخ وقد قدر مبيعات أجهزة iOS بـ 980 مليار دولار كما تقدر الأرباح من الخدمات مثل السحابة ومتجر البرامج بأكثر من 100 مليار وبذلك تتعدى الأرباح الكلية لأجهزة iOS منذ صدورها الترليون دولار.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| 2| 3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 13| 14| 15| 16| 17

 

مقالات ذات صلة