reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 19 - 26 يناير


الآي فون يحقق أفضل مبيعات في تاريخ أبل

أعلنت أبل عن نتائج الربع المالي الأول لعام 2017 وجاءت الأرقام قياسية بتحقيق الآي فون أعلى مبيعات في تاريخ الشركة ووصل إلى 78.29 مليون جهاز ليدر عائدات 54.37 مليار دولار بارتفاع 5% عن الربع المماثل العام الماضي الأرقام جاءت مفاجئة حيث توقع الجميع أن مبيعات 7 أقل من 6s لكن جاءت الأرقام خلاف هذا. بينما واصل بالطبع الآي باد التراجع الدرامي بنسبة 19% هذه المرة وكذلك تراجعت مبيعات “المنتجات الأخرى” والتي تضم مبيعات الساعة والتلفاز والسماعة ومنتجات شركة بيتس والاكسسوارات بنسبة 8%. بشكل عام حققت أبل إيرادات 78.35 مليار دولار بزايدة 3% عن الربع المماثل العام الماضي و 67% عن الربع السابق مباشرة.


شركة AT&T تبدأ اختبارات الجيل الخامس للشبكات 5G

أعلنت شركة AT&T أنها سوف تبدأ خلال الأشهر القادمة في تجربة خدمة 5G في ولايتي أوستن وإنديانابوليس. وأوضحت أن البداية ستكون بسرعة 400Mbps (أي سرعة تحميل 50 ميجا بايت في الثانية) ثم تزداد خلال الأشهر التالية لتصل إلى 1Gbps (أي تستطيع تحميل ملف 1 جيجا في 8 ثواني فقط). وسوف تعمل الشبكات على تردد 28GHz و 39GHz بشكل أساسي. بالطبع لا يوجد أي هواتف حالياً تدعم شبكات 5G أي ستكون الاختبارات المذكورة على أجهزة معينة في البداية لكن خبر رائع عن بداية توفير الـ 5G.


أبل تطور شريحة جديدة لتقليل استهلاك طاقة الـ Mac

تطور أبل حالياً طبقاً لتقارير شريحة جديدة لتقليل استهلاك الطاقة في أجهزة ماك بوك. أوضح التقرير بأنها ستكون مشابهة لتلك التي تستخدمها بالفعل حالياً أبل لتزويد شريط اللمس في أجهزة ماك الجديدة بالطاقة لكنه سيكون أكثر تطوراً وأقل استهلاكاً للطاقة وتعمل أبل على تطويره بالتعاون مع شركة ARM المتخصصة في معالجات وتقنيات الهواتف (نظير إنتل لكن للهواتف) وتسعى كل من إنتل وARM إلى الدخول في عالم الآخر بأن تصل الأخيرة إلى الحواسب وتوجد إنتل لنفسها موطئ قدم قوي في الأجهزة الذكية وستكون ضربة قوية لإنتل بأن تبدأ أبل في التخلي عن تقنياتها في حواسبها واستخدام منافسها.


فيديو تخيلي للآي فون 8 بشاشة للحواف

كالعادة كل عام بدأت الفيديوهات التخيلية للأجهزة بالظهور قبل شهور من الكشف عن المنتجات. الفيديو هذه المرة لهاتف بشاشة إلى الحواف أي نرى دمج لزر البصمة في الشاشة. شاهد الفيديو التخيلي:


ميزانية البحث العلمي في أبل تواصل الارتفاع

كشف تقرير إحصائي بأن أبل تواصل زيادة ميزانية البحث العلمي والتطوير الخاصة بها R&D لتصل الربع الماضي إلى 2.8 مليار دولار مقابل 2.2 مليار الربع المماثل من عام 2015 و 1.9 مليار المماثل من العام قبله وهو ما يوضح أن أبل تعمل حالياً على مشاريع ضخمة ومكلفة للغاية. حيث وصل إجمال إنفاق أبل في 2016 إلى 10.4 مليار دولار بزيادة 30% عن العام السابق له.


جوجل تطيح بشركة أبل في صدارة العلامات التجارية

كنتيجة طبيعية للتراجع العام الذي تواجهه أبل حالياً وطوال العام الماضي صدر تقرير قيمة العلامات التجارية ليظهر بأن علامة أبل تراجعت 27% لتقدر بـ 107 مليار دولار مقابل 145.9 مليار دولار العام الماضي وبهذا تفقد أبل لأول مرة مركزها الأول لصالح جوجل التي صعدت علامتها 24% لتصبح 109 مليار دولار مقابل 88 مليار وكانت أبل قد حافظت على المركز الأول لـ 5 سنوات متتالية. الأرقام توضح أن أبل أصبح الفارق بينها وبين التراجع للمركز الثالث مبلغ 0.77 مليار دولار فقط تتفوق بهم على أمازون صاحبة المركز الثالث. ويذكر أن سامسونج حققت تقدم في المراكز بالرغم من مشاكلها سواء هاتف نوت 7 المنفجر أو الغسالات المنفجرة أيضاً لكنها أصبحت الشركة السادسة في التقرير.


هواوي تستعين بشاب “أنا ماك” في دعايا هاتفها

من منا يذكر حملة Mac Vs PC القديمة والتي كان فيها شخصين أحدهما يمثل ماك والآخر PC ويتفوق فيها ماك دائماً؟! تعد هذه أكبر وأشهر حملة دعائية في تاريخ أبل. الأسبوع الماضي بدأت هواوي حملة دعائية لهاتفها Mate 9 وتستهدف بها منافسيها الآي فون 7 وسامسونج S7 واختارت هواوي بطل الحملة الشاب الذي كان يقوم بدور ماك لصالح أبل في الماضي.


أبل تحذف موقع فحص قفل أجهزة iOS

قامت أبل لسبب مجهول وغير مفهوم بحذف صفحة فحص القفل والتي كان يمكن الوصول إليها في السابق بالرابط iCloud.com/activationlock وكانت هذه الصفحة مفيدة للغاية فيكفي أن تكتب الرقم المسلسل أو IMEI لأي جهاز لتعلم هل هو مربوط بحساب سحابة أم لا وهو الأمر الذي يحمي الكثيرين من شراء آي-فون مسروق. الآن بدون هذه الأداة فالحل الوحيد هو فحص الإعدادات أو عمل إعادة تعيين جميع الإعدادات أمام البائع لتتأكد بأنه لن يطلب كلمة مرور لحساب السحابة.


ترامب ينوي إضافة عراقيل للعمالة الأجنبية

استمراراً للقرارات العنصرية التي يصدرها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب؛ ذكرت عدة صحف أن ترامب يخطط لإصدار قانون يجعل منح تأشيرات العمل أكثر صعوبة وتحديداً ما يعرف بتأشيرة H-1B وهو وهو الأمر الذي يضر الشركات التقنية وخاصة الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير لأنها كانت تعتمد عليهم كبديل رخيص عن العمالة الصينية وكذلك لانتشار الإبداع في دول العالم الثالث والدول منخفضة الأجور أيضاً كالهند والصين. القرار الجديد لم يصدر لكنه يبدو أن عدة شركات كانت تعلم بنية صدوره وهذا يبرر قيام جوجل باستدعاء العديد من موظفيها المهمين إلى أمريكا لضمان وجودهم هناك تحسباً لأي عقبات أو منع دخول.


أبل باعت آي-فون أكثر من كل هواتف سامسونج

كشف تقرير أبل وكذلك سامسونج الخاص بالربع الأخير أن أبل تفوقت خلال أشهر (أكتوبر-نوفمبر-ديسمبر) على جميع الشركات في العالم بما فيها شركة سامسونج. حيث باعت أبل أجهزة آي-فون خلال الأشهر الثلاث الأخيرة أكثر مما باعت أي شركة من جميع هواتفها الذكية. حققت أبل 78.3 مليون آي-فون بينما سامسونج بمختلف 77.5 مليون جميع الأجهزة سواء العليا مثل S7 أو رخيصة الثمن 100$ وأقل.

بالطبع الأرقام السابقة للربع الأخير لكن العام بالكامل تفوقت فيه سامسونج كما في الخبر التالي.


مليار ونصف هاتف ذكي في 2016 وسامسونج تتصدر

أشار تقرير إلى زيادة مبيعات الهواتف الذكية خلال 2016 لتصل إلى ما يقارب المليار ونصف وتحديداً 1488 مليون بارتفاع طفيف 3.3%. وواصلت شركة سامسونج الصدارة الإجمالية 309.4 مليون جهاز رغم تراجعها من 319.7 مليون. وجاءت أبل في المركز الثاني بعدد أجهزة 215.4 مليون متراجعة من 231.5 مليون. بينما واصل الثلاثي الصيني السيطرة على المراكز التالية حيث حققت هواوي نمو 29.5% لتصبح 138.8 مليون جهاز وجاءت أوبو في المركز الرابع بعدد أجهزة 84.6 مليون بزيادة 113% ويليها فيفو بإجمالي 71.9 مليون. ويذكر أن كلاً من أوبو وفيفو وكذلك وان بلس هى علامات تجارية لشركة BBK كما تحدثنا في مقال سابق.


أبل تنقل الآي تيونز إلى ملاذها الضريبي أيرلندا

بالرغم من أن أبل تواجه حرباً قانونية مع الاتحاد الأوروبي وتتهم بأنها تقوم بحيل غير قانونية للتهرب الضريبي بواسطة أيرلندا وهو ما دفع المفوضة الأوروبية لمطالبتها بسداد 13 مليار يورو لكن يبدو أن هذا لم يوقف الشركة حيث أعلنت أنها بشكل رسمي سوف تنقل المزيد من النشاطات إلى أيرلندا وهذه المرة نشاطات الآي تيونز وما يتبعه من مشتريات متجر البرامج والكتب وغيرهم. ويذكر أن أبل بدأت في استخدام أيرلندا للتهرب الضريبي منذ 1980 وتوظف حالياً أكثر من 6000 شخص هناك لإدارة عمليات ومبيعات الشركة في أوروبا والعالم وسوف ينضم إليهم مبيعات الآي تيونز الذي يتواجد في أكثر من 100 دولة حول العالم.

الجدير بالذكر أن أبل تقوم حالياً ببناء مركز معلومات لها في أيرلندا بتكلفة 850 مليون يورو.


أبل سوف تقوم مستقبلاً بإيقاف التطبيقات القديمة

يبدو أن أبل سوف تتخذ قريباً قرار عنيف بشأن التطبيقات التي لم يتم تحديثها منذ زمن لدعم معالجات 64bit حيث عدلت الرسالة التي تظهر عند فتح التطبيق. في السابق كانت الرسالة تقول أن هذا التطبيق يحتاج تحديث لدعم التوافق مع النظام. لكن أصبحت الرسالة تقول بشكل صريح أن هذا التطبيق لن يعمل على الإصدارات القادمة من iOS. تأتي هذه الرسالة مع أخبار تقول أن أبل سوف تجعل iOS 11 حصرياً لأجهزة 64bit ولن تجعل التطبيقات القديمة تعمل عليه.


جوجل تفتح المصدر لمتصفح كروم على iOS

قامت جوجل بفتح المصدر لمتصفح كروم الخاص بها على أجهزة iOS بعد أن استمرت لسنوات تعزل متصفح أجهزة أبل بسبب تعقيدات تقنية معينة. ويسمح فتح المصدر للمطورين بفهم المتصفح وطريقة عمله بشكل أفضل وبالتالي تطوير أدوات له وكذلك تسريع وتيرة تحديث المتصفح.


أخبار متفرقة

  • حدثت أبل نظام التشغيل Firmware الخاص بسماعة AirPod بدون أي إعلان عن اختلافات.
  • أعلنت كل من أبل وجوجل أنهما في صف واحد ضد القوانين التي أصدرها ترامب لمنع مسلمي ومواطني بعض الدول من الدخول.
  • ادعت دراسة أن أبل باعت 5.2 مليون ساعة ذكية الربع الماضي.

  • انضمت ابل لمنظمة الذكاء الصناعي AI كعضو مؤسس وهى بذلك تتشارك مع أمازون وفيس بوك وجوجل وIBM ومايكروسوفت.
  • أوقفت أبل إمكانية العودة لنظام iOS 10.2.
  • أرسلت سامسونج صورة دعائية لجهاز سوف تكشف عنه في مؤتمر WMC نهاية الشهر الجاري. وكانت الشركة قد أعلنت أنها لن تطلق S8 لذا يتوقع أن يكون الجهاز الجديد تابلت.

  • أعلن تيم كوك أن شركته سوف تبدأ حرب قضائية طويلة ضد كوالكم لكن في الوقت نفسه هم على استعداد للتفاهم والوصول لحل ودي.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر:

    |1| 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |18

مقالات ذات صلة