reiboot

منذ 328 أسبوعاً وكل يوم جمعة يكون هناك مقال بعنوان “اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة”. هذه السلسلة تعد الأنجح في تاريخ موقعنا وحظيت بعشرات الملايين زيارات إجمالية وبواسطتها تم تحميل ملايين التطبيقات. لكن ما سر هذه السلسلة ومتى بدأت وما هى التحديات التي تواجهها الآن؟

سلسة اختيارات آي-فون إسلام متى بدأت؟

في يوم الجمعة 9 سبتمبر 2010 أي قبل 6 أعوام ونصف تقريباً نشرنا مقالنا الأول -راجع أول مقال في السلسلة من هذا الرابط– وكان هذا الوقت بداية انتشار قوي للآي فون في الوطن العربي لكن الكثير من المستخدمين لا يعلمون بالتطبيقات الجديدة أو تلك التي تدعم اللغة العربية. لذا فكر المهندس طارق منصور مؤسس الشركة وقتها في أن ينشر مقال أسبوعي يقوم فيه بالبحث عن 7 تطبيقات ويعرضها بشكل مبسط وسريع للمستخدم. وكانت هذه الفكرة جذابة جداً وبشكل شخصي كنت أنتظر هذه السلسلة -بدأت السلسلة قبل انضمامي للشركة بأكثر من عام- وكنت من متابعي الموقع وقتها و أنتظرها بشغف كل أسبوع وتقريباً أقوم بتحميل كل التطبيقات التي يتم اقتراحها.

ومع مرور الأيام بدأت هذه السلسلة في جذب متابعيها فقط حيث وصل الأمر أن معدل الزيارات لمقال يوم الجمعة أصبح ضعف الأيام العادية. أي هناك من يزور آي-فون إسلام يوم الجمعة فقط لقراءة المقال ومعرفة الاقتراحات. ثم بدأت المواقع العربية المتخصصة في أبل تنتشر وأسعدنا بشدة أنهم بدأوا في نشر مقال أسبوعي للتطبيقات بنفس مفهوم موقعنا فهذا إن دل على شيء فإنه نجاح سلسلة المقالات وشعبيتها وأنها زرعت مفهوم في الوطن العربي.


مقالات السبعة والمستقبل

هناك شكاوى تصلنا من بعض متابعينا أنهم لا يجدون تطبيقات جيدة. الحقيقة أن الأمر صعب فالتطبيقات مكررة وغالبية الأفكار سبق عرضها عشرات المرات؛ لذا قررنا للتنوع تغيير المسئول عن السلسلة أكثر من مرة فتم نقلها بين بن سامي وبللو وعنابة وكريم أملاً منا في تغيير “العقلية والأسلوب” الذي يتم اختيار التطبيقات به. تحسن الأمر قليلاً لكن تبقى هناك الشكاوى لذا نريد أن نتشارك سوياً في المقال فهذه السلسلة تم ابتكارها من أجلكم لذا فنحن ندعوكم للمشاركة في مستقبل السلسلة بعدة طرق وهى:

1

إذا وجدت تطبيق مميز يمكنكم إرساله لنا عن طريق الضغط على زر القائمة في تطبيق زامن ثم عن البرنامج وتواصل معنا.

2

إذا كان لديك مقترح لنوعية تطبيقات معينة نغفل عنها منذ فترة وليكن “نرجو الاهتمام بتطبيقات تحميل، تطبيقات صحة، الألعاب،…”.

3

إذا كان لديك اقتراح ما لتغيير السلسلة بأي شكل وليكن أن تكون مركزة على نوع مثل أن يكون هناك أسبوع لتطبيقات الصحة يتم اختيار 5 تطبيقات صحة وإثنين تطبيقات متنوعة. ثم أسبوع ألعاب أكشن ثم أسبوع كذا وكذا. (هذا نموذج للاقتراح فقط).

في النهاية تذكر أن هذه هى سلسلتك أنت فأخبرنا كيف تريدها

أخبرنا رأيك في سلسلة اختيارات آي-فون إسلام ومتى بدأت في متابعتها؟ وهل لديك أي اقتراحات لمستقبلها؟

مقالات ذات صلة