reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 9 - 16 مارس


محلل يتوقع ارتفاع سهم آبل، بسبب مختلف هذه المرة

توقع المحلل أميت دارياناني “Amit Daryanani” ارتفاع سهم أبل مجدداً في الفترة القادمة ولكن ليس بسبب الآي-فون 8 كالعادة هذه الأيام بل بسبب قطاع الخدمات مثل السحابة (آي-كلاود) ومتجر البرامج وبرنامج الموسيقى إلى آخره… ويقول المحلل أن قيمة الخدمات الخاصة بأبل ستصل إلى 50 مليار دولار أمريكي في عام 2020 كما أنها توفر الربح بشكل دائم وبوتيرة أسرع من الأجهزة التي يتم تحديثها سنوياً ولا تدر الربح بنفس سرعة الخدمات. يذكر أن سهم أبل بعد جلسات التداول بالأمس الأربعاء استقر على سعر 140 دولار بينما يتوقع المحلل ارتفاعه إلى 155 دولار للسهم الواحد.


نظام iOS القادم يمكن أن يقضي على 200 ألف تطبيق

بدأت أبل منذ فترة بمكافحة التطبيقات التي تعمل بمعمارية 32 بت ولم يتم تحديثها لدعم 64 بت وفي آخر تحديثات أبل لنظام iOS 10.3 التجريبي أصبح يرسل النظام رسالة أن هذه التطبيقات لن تعمل مع نسخ iOS المستقبلية ويجب على المطور تحديث التطبيق ليتوافق مع التقنيات الجديدة. بالطبع أثارت هذه الرسائل تخمينات أن أبل سوف توقف دعم جميع هذه التطبيقات في iOS 11 ويقدر عدد هذه التطبيقات بما يقارب 200 ألف تطبيق في متجر البرامج.


هل تحدث أبل الآي-باد 9.7 بوصة في صمت؟

تحدثت شائعات كثيرة عن مواعيد لمؤتمرات تعلن فيها آبل عن أجهزة آي-باد جديدة ولكن لم يتم تأكيد أي من هذه المواعيد حتى الآن ولكن قام محللون يابانيون من Macotakara هذا الأسبوع بالتوقع أن أبل يمكن أن تقوم بتحديث جهاز الآي-باد ذو حجم 9.7 بوصة في صمت دون عمل مؤتمر خاص وسيكون الجهاز مماثلاً للقديم فيما عدا أنه سيحتوي على معالج A10X جديد.


أخبار متضاربة عن “انحناء” شاشة الآي-فون 8

تناثرت تقارير كثيرة في الفترة الماضية تتحدث عن هاتف أبل القادم الآي-فون 8 والذي يتوقع أن يأتي بشاشة من نوع OLED لكي تستطيع أبل ثني الشاشة وجعل حواف الهاتف منحنية ولكن ظهرت الأسبوع الماضي تقارير تفيد بأن الهاتف سوف يحتوي على شاشة مسطحة ثم تقارير تقول أن الشاشة ستكون منحنية ولكن ليس بشكل شديد مثل هواتف سامسونج ويمكن تفسير كل هذه الشائعات بأن آبل تختبر عدة أجهزة بها كل هذه الصفات ويتم تسريب تلك الصفات بشكل منفرد من كل وحدة اختبار.


سامسونج تسعى لنيل صفقة شرائح الآي-فون مجدداً

تخلت أبل في أجهزة الآي-فون 6s والآي-فون 7 عن مصانع سامسونج في توريد شرائح المعالجات للجهاز واتجهت لشركة TSMC التايوانية والتي أثبتت مصانعها  بأنها تصنع معالجات ذات أداء أفضل ولكن سامسونج تسعى لاستعادة صفقة توريد المعالجات لآبل باستعجال خطط تطوير الجيل القادم من المعالجات لديها بحجم 7 نانوميتر ولكن فيما تخطط سامسونج لعمل معالجات 7nm تقوم شركة TSMC بالبحث في عمل معالجات بحجم ترانزيستور 5nm و 3nm (كلما قل حجم الترانزيستور أمكن وضع المزيد منه على الشريحة مما يعني زيادة مستوى الأداء وأيضاً توفير البطارية).


نظام iOS يشغل 42% من الهواتف العاملة في الولايات المتحدة

في فترة الأعياد الماضية والتي تعتبر من أكثر مواسم الشراء انشغالاً لشراء الناس الهدايا زادت نسبة أجهزة iOS في الولايات المتحدة إلى 42% من الهواتف العاملة في الدولة بزيادة 2.9% عن السنة الماضية.


تسريب صورة لجهاز “معايرة” الآي-فون الخاص بآبل

تم تسريب صورة على الانترنت لجهاز “معايرة” أو ضبط إعدادات الآي-فون الخاص بآبل والذي يمكنه ضبط إعدادات أغلب عتاد الهاتف مثل الكاميرا ويمكن آبل من وضع حساس هوية اللمس   جديد للأجهزة وغيره من التصليحات.


جهاز Apple -1 بسعر 320 ألف دولار

كان أول جهاز لشركة آبل المكونة آن ذاك من ستيف جوبز وستيف ووزنياك فقط هو جهاز حاسب Apple – 1 والذي صنعه الثنائي في مرآب بيت ستيف جوبز وقام جوبز يترويج الجهاز ليبدأ تاريخ الشركة بنجاح كان كبيراً وقتها، وقد أعلن فريق متخصص عن عرض جهاز Apple -1 أصلي ويعمل بشكل جيد للبيع في مزاد علني سيتم عقده في شهر مايو القادم ويتوقع أن يتخطى سعر بيع الجهاز 320 ألف دولار.


آبل تنضم لمجموعة شركات تساند جوجل ضد الـ FBI

 يبدو أن صراع مكتب الـ FBI مع شركات التكنولوجيا لن يتنهي حيث حررت المباحث الأمريكية مذكرة رسمية لشركة جوجل لكي تقوم الشركة بعرض رسائل بريد إلكتروني لمشتبه بهم ولكن الشركة رفضت لأن هذه الرسائل تم تخزينها خارج الولايات المتحدة ولذا لا يمكن لأمر تفتيش صادر من الولايات المتحدة أن يكشفها، وقد انضمت عدة شركات لمساندة جوجل في موقفها مثل مايكروسوفت وآبل.


والمزيد من الإشاعات حول مؤتمر الآي-باد

وقد قالت DigiTimes أنها تتوقع أن تقوم آبل بعقد مؤتمر للكشف عن أجهزة الآي-باد الجديدة في شهر أبريل لكي يتزامن المؤتمر مع افتتاح مركز “حديقة آبل” الجديد ويتم عقد المؤتمر هناك.


ألمانيا تقضي بعقوبة 50 مليون يورو ضد وسائل التواصل الاجتماعي التي تفشل في منع خطاب الكراهية

أصدرت وزارة العدل الألمانية حكماً بتغريم أي شبكة اجتماعية مثل فيس بوك أو تويتر مبلغ 50 مليون يورو في حال فشلها في مسح أي منشورات تحرض على العنف أو الكراهية وتقول وزارة العدل بأن فيس بوك وتويتر متأخرتان في التعامل مع المنشورات المسيئة التي يبلغ عنها المستخدمون.


ويندوز XP على الآي-فون 7

تمكن مطور من عمل مشروع محاكي لتشغيل نظام ويندوز XP على الآي-فون 7! شاهد الفيديو


آبل تحتل مركز أفضل دعم تقني للسنة الثالثة على التوالي

الدعم الدائم والسلس الذي تقوم آبل بتقديمه للمستخدمين هو من الركائز التي تعتمد عليها الشركة في بيع منتجاتها حيث أن فريق الدعم الفني بها كان دائماً أحد أفضل فرق الدعم الفني بين جميع الشركات، للدقة فهو تحديداً الأفضل حيث فازت آبل بلقب أفضل دعم فني للسنة الثالثة على التوالي.


آبل تختبر أربع أجهزة آي-باد

أشارت تسريبات بأن آبل تقوم باختبار أربع أجهزة آي-باد جديدة مختلفة الصفات ولكن هذا لا يعني بالطبع أن آبل ستقوم بإصدار أربعة أجهزة جديدة ولكن تقوم الشركة باختبار أكثر من نموذج لمعرفة أيها أفضل وإطلاقه للمستخدم.


منظومة البحوث الطبية الخاصة بآبل توفر معلومات دقيقة

قام فريق من مستشفى Mount Sinai حيث يتم اختبار المنظومة بعمل مقارنة بين ملفات البحوث التي يملكونها في المستشفى عن مرضى الربو وبين المعلومات التي تقدمها تطبيقات البحث الطبي الخاصة بأبل والتي أعلنت عنها منذ مدة ويقول الأطباء أن الخدمة بالفعل توفر معلومات دقيقة مما يعطي مجالاً أفضل للبحث في مجالات الأمراض حيث أن الكثير من الناس يمتلكون أجهزة آي-فون بالفعل.


الآي-فون القادم سيؤثر على مبيعات جالاكسي S8

أصدر مركز KGI تقريراً يقول فيه أن جهاز سامسونج جالاكسي S8 لن يحتوي على مميزات براقة بشكل كافٍ لهزيمة الآي-فون وأن التجديد المتوقع مع الآي-فون 8 سوف يؤثر بشكل كبير على مبيعات جالاكسي S8.


Swift من أكثر لغات البرمجة شعبية

وضح مؤشر Tiobe Index الذي يقيس شعبية لغات البرمجة بشكل شهري أن لغة البرمجة الجديدة والتي أعلنت عنها آبل Swift قد دخلت بالفعل إلى دائرة أكثر 10 لغات برمجة شعبيةً بين المطورين ويصف المؤشر هذا الإنجاز للغة برمجة جديدة بأنه “إنجاز هائل” ولكن لا يتوقع أن تزيد مرتبة Swift أكثر من ذلك في التصنيف.


جوجل تعلن عن إصلاح الأخطاء الأمنية الواردة في تسريب ويكيليكس

قدمنا الأسبوع الماضي أخباراً عن تسريب موقع ويكيليكس لوثائق تثبت بأن جهاز المخابرات الأمريكي لديه ثغرات أمنية يمكن بها الوصول للهواتف الذكية وقد أعلنت آبل في نفس الأسبوع أنها قامت بإصلاح الأخطاء المعلن عنها وها هي جوجل هذا الأسبوع تعلن أنها قد قامت بإصلاح “العديد” من الثغرات في تسريب ويكيليكس.


أخبار متفرقة:

  • آبل تصدر البيتا السادسة من نظام iOS 10.3.
  • فيس بوك تبدأ بنشر خاصية “Facebook stories” المشابهة لسناب شات عالمياً بعد أن كانت في فترة اختبار محدودة لعدة دول، الميزة يتم إطلاقها للمستخدمين بالتدريج.
  • آبل تفتتح ثلاثة متاجر جديدة عالمياً.

    هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشاء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل عليك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر:

    1  | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة