عندما تحدثنا في مقال ( تعرَّف على كل ما يخص أيقونات شريط الحالة ) عن خاصية  TTY والايقونة المميزة التي تظهر في شريط الحالة وهي هاتف تحته لوحة مفاتيح، اراد ان يعرف الكثير منكم المزيد عن هذه الخاصية وكيف تعمل.

tty

TTY خاصية TTY :
هي تقنية قديمة بعض الشيء تجعل الصم والبكم يتحدثون هاتفياً عن طريق لوحة المفاتيح أو آلة الكتابة متصلة بالهاتف. لكن يجب أن يكون مقدم خدمة الاتصالات يدعم هذه الخاصية ويجب ان يقوم بتوفير رقم هاتف لمشغل الخدمة.

كمثال: اذا اراد شخص لا يسمع ولا يتكلم ان يتصل بشركة حجوزات الطيران لتغير موعد طائرته، ولا يوجد وسيلة الا الهاتف ليفعل ذلك، يقوم هذا الشخص بالاتصال برقم معين توفره شركة الاتصالات ويكون هاتفه متصل بجهاز آلة كاتبة لها شاشة.

ثم يبدأ بكتابة الرقم الذي يرغب بالاتصال به، ويقوم مشغل الخدمة بالاتصال بهذا الرقم واخبار الطرف الاخر انه سوف يتحدث معه شخص لايسمع على الطرف الآخر وهو سوف ينقل المحادثة له. وهنا يبدأ الشخص الأبكم في كتابة ما يريد أن يخبر الطرف الآخر، ويقوم الموظف في شركة الاتصالات بنقل هذه المحادثة صوتياً للطرف الآخر وتلقي الرد ثم كتابته للشخص الأصم.

يمكنك ان تشاهد هذا الفيديو الذي يستعرض كيف يتم هذا الأمر…


دعم الآي-فون لتقنية TTY

بدأ من iOS 10 يمكن للصم والبكم استخدام تقنية TTY بدون أي أجهزة خارجية وفقط باستخدام الآي-فون (لكن مازال دعم شركات الاتصالات مطلوب وهذا الدعم حالياً فقط في الولايات المتحدة)

يمكن تفعيل خاصية TTY من إعدادت جهاز الآي-فون
Settings > General > Accessibility > TTY

لن يكون هذا الخيار متاح الا اذا كان مقدم الخدمة لديك يدعم تقنية TTY، ومن ثم يمكنك عمل مكالمات نصية عن طريق الضغط على ايقونة TTY التي تظهر في أي مكالمة وتحولك الى مشغل خدمة شركة الاتصالات.

بعدها يتم التحول للتواصل مع الطرف الآخر بشكل نصي.

رائع ان يكون هناك تقنيات تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن الم تتطور التقنية لتنتج افضل من هذا؟

مقالات ذات صلة