تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


تحديثات عديدة في مؤتمر جوجل I/O

عقدت جوجل بالأمس مؤتمر المطورين السنوي والذي تعلن فيه عن أحدث منتجاتها وماذا تخطط لعامها القادم وكان هذا أبرز ما جاء فيه:

◉ تحسينات في البريد مثل توفير الرد التلقائي لمليار مستخدم جيميل عبر قراءة جوجل للإيميلات واقتراح ردود.

◉ تقنية جوجل Lens لتحليل الصور واتخاذ إجراءات بناء على النتائج.

◉ تقنيات جديدة لإزالة بعض العناصر المزعجة منها.

◉ تحسينات عديدة لمساعد جوجل وكذلك توفيره في iOS.

Google Assistant
المطور
Google LLC
الحجم206.0 ميجا
الإصدار1.9.33408
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ تحديث لجوجل هوم لتوفير نصائح مناسبة لك أفضل مثل اقتراح المغادرة مبكراً لتصل لمعادك. وكذلك إجراء المكالمات داخل أمريكا وكندا مجاناً.

◉ الكشف عن صور جوجل وهو تطبيق يمكنك من إنشاء ألبوم صور حقيقي وطباعته لك مقابل 10 دولار. كما يمكنك اقتراح إرسال نسخة رقمية من الألبوم أو الصور لأشخاص محددين تفضل مشاركة الصور معهم “يقترح هو هؤلاء الأشخاص”.

◉ الإعلان عن أجهزة VR جديدة بالتعاون مع كوالكوم و HTC و لينوفو.

شاهد ملخص كامل للمؤتمر في 16 دقيقة…


الكشف عن أهم مزايا أندرويد O

كما أعلنت جوجل أثناء المؤتمر عن بعض أهم المزايا القادمة للأندرويد تحديث في الأندرويد يضم التالي:

◉ إظهار إشعار على أيقونة التطبيقات لتعلم أن هناك إشعار بها.

◉ إمكانية الاستمرار في مشاهدة الفيديوهات بعد الخروج من التطبيقات.

◉ تحسينات في النسخ والنقل للنصوص.

◉ تقنية للتعرف على عمل التطبيقات التي تعمل في الخلفية ومراقبة استهلاكها للبطارية والمعالج إيقافها لتحسين الأداء وتفريغ البطارية.

◉ تحسين سرعة فتح التطبيقات للضعف.


كوالكوم تقاضي الشركات المصنعة لمنتجات أبل

قررت شركة كوالكوم أخيراً بشكل رسمي بداية اتخاذ إجراءات قانونية ضد أبل وتحديداً ضد الشركات الحليفة لها حيث رفعت قضية ضد شركة فوكسكون و بيجاترون ويسترن وكومبال تتهمهم فيها بإيقاف مستحقات الشركة. وكانت أبل بداية العام أعلنت مقاضاة كوالكوم وطالبتها بدفع مليار دولار تعويض ودعت أبل المصانع والشركات الحليفة لها لعدم تسديد أي مبالغ مادية لكوالكوم وبالفعل توقفت المصانع عن إرسال ثمن المنتجات التي وصلتها لكن الأخيرة قررت بعد مفاوضات فاشلة مقاضاة هذه الشركات لأنهم أوقفوا مستحقات للشركة بدون وجود أمر قضائي أو حكم ضدها بل فعلوا هذا لإرضاء حليفتهم أبل.


أمازون تحدث أجهزة فاير اللوحية الأرخص سعراً

أعلنت أمازون تحديث أجهزتها اللوحية فاير من حجم 7 بوصة و حجم 8 بوصة. الجهاز الأصغر جاء بشاشة أفضل IPS أعلى في الوضوح والإضاءة وبطارية 8 ساعات وإمكانية تركيب كروت ذاكرة حتى 256 جيجا وتحسينات في الواي فاي ويأتي بسعر 50 دولار. بينما النسخة الأعلى Fire HD 8 فتأتي بشاشة 1280*800 و بطارية 12 ساعة وتوفير أليكسا وتركيب كروت ذاكرة وتأتي بسعر 80 دولار.


ستيف جوبز ابتكر علبة للبيتزا للموظفين

أبل تعشق تصميم وإنشاء كل شيء ليكون مناسب لها لكن المفاجئة ما كشفت عنه بعض الصحف الأسبوع الماضي وهو أن ستيف جوبز وفريق التصميم الخاص به قاموا بإبتكار علبة لحفظ البيتزا ليتمكن الموظفون في أبل من حمل قطع البيتزا إلى مكاتبهم. الاختلاف الأساسي في التصميم هو أنه دائري وليس مربع وكذلك أن العلبة تحتوي على ثقوب موزعة بشكل معين بحيث تسمح بمرور تيار هواء ليحافظ على البيتزا ولا يتسبب الهواء المغلق داخل العلب في جعلها “طرية” بشكل زائد.

الطريف إن أبل تقدمت بالفعل لتسجيل براءة اختراع العلبة ونجحت في هذا الأمر وسوف تستخدم في المطعم في مقرها


آبل ستحدث الحواسب المحمولة خلال WWDC

كشف تقرير أن أبل تنوي الكشف عن 3 حواسب أثناء مؤتمر WWDC “بعد أسبوعين” وسوف يكون من ضمن هذه الأجهزة تحديث لماك بوك برو والذي أعلن عنه نهاية العام الماضي وذلك لإصلاح بعض الشكاوى. الأجهزة الجديدة يتوقع أن تكون نسخة 12 بوصة “ماك بوك” وتحديث ماك بوك Air ذو الشاشة 13 بوصة وأخيراً ماك بوك برو ذو الشاشة 15 بوصة وسوف تأتي جميع الأجهزة بمعالجات أحدث وتطوير التصميم “للأجهزة التي لم يتم تحديثها مثل Air” وسيحصلون على شريحة داخلية أفضل في استهلاك البطارية.


جولدمان ساكس تصدر توقعاتها للآي فون 8

أعلن مركز جولدمان ساكس الاقتصادي الشهير أن الآي فون 8 سوف يأتي بشاشة 5.8 بوصة وبدون حواف وبقرص صلب وذاكرة أسرع وسوف يتوفر بسعتي 128 جيجا و 256 جيجا فقط ولن يكون هناك زراً للشاشة. وبالنسبة للسعر فتوقع أن يكون 1000 دولار للنسخة 128 جيجا و1100 دولار للنسخة 256 جيجاً. وأشار المركز أن سبب زيادة حجم الشاشة هو ارتفاع مبيعات الآي فون بلس مؤخراً وشعبية الشاشات الكبيرة والتي أصبحت تقارب 50% من مبيعات الآي فون


أبل تكشف عن متجر بتصميم مختلف في ميلانو

أعلنت أبل عن متجر جديد لها سوف يكون موجوداً في ساحة الحرية في ميلانو إيطاليا. ويأتي المتجر الجديد بشكل مختلف كلياً حيث ستقوم أبل بإعادة تصميم المكان ليصبح ملتقى للجمهور “الساحة” ويتوسطها تصميم زجاجي فخم عبارة عن نافورة سيوجد بداخلها “أسفلها” متجر أبل. وقالت الأخبار أن أبل سوف تدفع ما يزيد عن 750 ألف يورو كتكاليف إعادة التصميم و 140 ألف دولار سنوياً إيجار للمتجر.


أبل سترقي الساعة لمراقبة السكري وبإطارات ذكية

كشف موقع BGR أن أبل قامت بتوظيف 200 عالم حاصلين على الدكتوراه في مختلف المجالات للعمل على تطوير مزايا الساعة. وأوضح أنهم توصلوا الآن لتوفير جيل جديد من ساعة أبل يأتي بإطارات ذكية بحيث يكون كل إطار له وظيفة إضافية للساعة وليس فقط مجرد إطار كما ستكون الساعة أفضل في المجال الصحي وسوف تحلل وتراقب نسب السكر في الجسم وذلك بعد تقارير بوصول مرضى السكري إلى 30 مليون شخص في أمريكا فقط. وتعاني ساعة أبل من إنهيار في المبيعات وكذلك كل الساعات الذكية وهو ما دفع رئيس هواوي للتعليق بأنه لا يرى الساعات منتج جيد


أبل تحمي بيانات وملفات السحابة من التطبيقات بكلمة مرور إضافية

أعلنت أبل عن منظومة جديدة لتأمين بيانات وملفات السحابة من التطبيقات المختلفة وذلك عن طريق إنشاء كلمة مرور خاصة للتطبيقات التي تستخدم السحابة. اعتباراً من 15 الشهر القادم فإن أي تطبيق يريد تسجيل أو قراءة بيانات من موقع السحابة فعليك زيارة موقع Apple ID لإنشاء كلمة مرور للتطبيق. وبالطبع لابد من أن تكون ميزة خطوتين للتوثيق تعمل.


أبل تنوي إلغاء فئة الآيباد ميني

كشف تقرير أن أبل تنوي إيقاف صدور الآي باد ميني والاكتفاء بالنسخة مخفضة السعر التي أصدرتها مؤخراً لمن يرغب في اقتناء آي باد رخيص الثمن. وأشار التقرير أن هناك سبب آخر خفي وهو أن التفاحة تنوي جعل الآي فون “بلس” بحجم أكبر وسيكون 5.8 بوصة بدلاً من 5.5 بوصة الحالي.


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت أبل توفير خدمة الدفع Apple Pay في إيطاليا لتنضم بذلك لـ 15 دولة متوفرة بها الخدمة حالياً.

◉ قامت آبل بإرسال نسخ تجريبية جديدة من أنظمتها وجاءت تحمل الرقم iOS 10.3.3 ونظام الساعة 3.2.3 ونظام ماك سييرا 10.12.6 ونظام التلفاز 10.2.2 ولم تظهر أي مزايا جديدة حتى الآن

◉ قامت أبل بتحديث الآي تيونز إلى الإصدار 12.6.1


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |

مقالات ذات صلة