reiboot

بلا شك موقع فيس بوك هو من أكبر الشواهد المعاصرة على النجاح في وادي السيليكون، فبدأت رحلته كموقع تواصل اجتماعي صغير وأصبح الآن أسلوب حياة. صار مكاناً للتبادل الإعلاني، تصفح الأخبار ومعرفة الجديد وحتى مكاناً لنشر القرارات الكبيرة من المشاهير والساسة. ومع كل هذه الخصائص تدخل الفيس بوك في حياتنا بشكل كبير وربما زائد عن اللزوم… اليوم أخبركم لماذا كان علي حذف فيس بوك ولماذا في الغالب عليك فعل المثل.

لماذا حذفت فيس بوك


هذا المقال ليس لمن يستخدم فيسبوك للعمل

في البداية وقبل توضيح لماذا عليك حذف تطبيق فيس بوك يجب التنويه أولاً أن هناك الكثير من الناس ممن يعتمد عملهم بشكل أساسي على فيس بوك من تسويق وإعلان ونشر أخبار وما شابه فإن كنت من هؤلاء فلن تحذف التطبيق بالطبع ولكن حاول إن ترشّد استخدامه بقدر المستطاع.


الماسنجر ليس ما نتحدث عنه

لا يعني حذف تطبيق فيس بوك التخلي عن كل ما يتعلق به فبرنامج ماسنجر على سبيل المثال هو الآن السبيل لتبادل الرسائل مع أصدقائك على الفيس بوك وهو بالفعل يقوم بالدور الاجتماعي الذي يفترض أن يقوم به.


الاجتماعيات أهم

بالطبع هذه النقطة يتم ذكرها كثيراً ولكن يجب التأكيد عليها مرة أخرى فبالرغم من أن فيس بوك هو موقع للتواصل الاجتماعي ولكن أغلب الناس ينتهي بهم المطاف بالتمرير على حائط الفيس بوك لفترات طويلة من الزمن مما يقلل التواصل الاجتماعي الفعلي، فحسب دراسة تم نشرها في عام 2014 ضمن Computers in Human behavior (الحاسوب في التصرفات البشرية) تم ذكر أن فقط 9% من نشاطات مستخدمي فيس بوك تمثل التواصل بشكل حقيقي مع الآخرين، وأحياناً يقل تواصلك مع الجالسين بجانبك مباشرة وتنشغل بالتمرير على حائط فيس بوك وبدون هدف معين في الكثير من الأحيان.


توفير الذاكرة

دائماً ما نبحث عن حيل لتقليص حجم الذاكرة المشغول على الهاتف وزيادة المساحة المتاحة لذا نحاول القيام بالعديد من الحيل ولكن دعني الآن أخبرك عن واحدة من أفضل الحيل وهي مسح تطبيق فيس بوك فهذا التطبيق يشغل مساحة كبيرة ولكن ليس فقط هذا بل يقوم بتخزين ملفات (كاش) كثيراً ما يزيد حجمها عن حجمها عن حجم التطبيق ذاته! لذا يمكنك توفير الوقت والذاكرة بإراحة نفسك من التطبيق، وبالمناسبة دعني أخبرك بمعلومة سريعة.. هل تعرف أن فيس بوك يستخدم أكثر من 62 مليون سطر برمجي وفي زيادة بينما يستخدم آندرويد 12-15 مليون وويندوز 7 يستخدم أقل من 40 مليون بقليل؟


عمر البطارية

إن كنت من مستخدمي الفيس بوك فأريدك أن تذهب إلى الإعدادات ثم البطارية وترى كيف كان استخدام البطارية الخاص بك. إن كنت قمت بهذا بالفعل فستجد أن برنامج فيس بوك من أكثر التطبيقات هدراً للطاقة.


يجعلك فيس بوك حزيناً

نعم هل تصدق ذلك؟ فقد تم نشر ذلك في ذات الدراسة عن الحواسب وتأثيرها في تصرفات الإنسان وتذكر الدراسة التحليلية لعلم النفس أن تصفح الفيس بوك والتمرير دون هدف معين له آثار سلبية على الصحة النفسية كما أن مستخدم الفيس بوك يقوم بتجرع معلومات عشوائية من أشكال مختلفة تظهر له على حائط الموقع وهذا له تأثير سلبي أيضاً على الصحة النفسية بل وهو سبب مباشر للإحساس بالحزن أو الاضطراب وما شابه من الأحاسيس السلبية. لذا إن كنت تشعر بإحساس غير مرضي في الفترة الأخيرة ربما هو الفيس بوك.


البدائل رائعة

بالطبع هناك بدائل لكل ما نجده على الفيس بوك، فالأخبار لها تطبيقاتها المتخصصة مثل زامن وهي تؤدي بشكل أفضل وأكثر تنظيماً ومن مصادر موثوق بها، والتواصل له برامج ماسنجر وواتس آب وتيليجرام وغيرها عشرات من التطبيقات. وربما هناك البديل المباشر وهو إصدار المتصفح من فيس بوك والذي يمكن تفقده لمدة دقائق من فترة لأخرى وبدون إشعارات ودون الإطالة لتفادي نفس الآثار السلبية.


هل أدمنت برنامج فيس بوك؟ وهل تفكر في حذفه؟ شاركنا برأيك

مقالات ذات صلة