الفارق بين سعر الآي فون X والآي فون 8 بلس هو 200 دولار فقط مما لا يعتبر كبيراً بل ومعظم الدول الغربية تبيع الهواتف بالتقسيط وهنا يكون الفارق بين 8 بلس و X هو 10 دولار شهري فقط أي لا شيء يذكر. فما الفارق تقنياً بين الهاتفين وهل يستحق الترقية؟


التصميم والأبعاد

يعتبر الآي فون X في حجم أقرب للآي فون التقليدي 4.7 بوصة منه إلى البلس مما يجعله أقل حجماً بشكل واضح من هواتف بلس. أما بالنسبة للوزن فيأتي الآي فون X بوزن 174 جرام وهو تقريباً نفس وزن الآي فون 6 بلس وأقل من أوزان 6s بلس و 7 بلس. أما بالنسبة للآي فون 8 بلس فهو أثقل هاتف قدمته أبل ويعتبر وزنه يوازي ثلثي وزن آي باد ميني ويتساوى مع وزن الآي فون 5s  + وزن الآي بود تاتش 6. أما بالنسبة للسمك فتقريباً يتساوى والفارق 0.2 مللي فقط وهو ما يجعلنا نتوقع أن البطارية في الجهازين متساوية.

يتفوق الآي فون X في أنه أقل وزناً وكذلك في أبعاد الهاتف


الشاشة

بعيداً عن التصميم فإن شاشة الآي فون X تأتي بكثافة بيكسل أعلى 458ppi مقابل 401ppi في بلس وبالنسبة للشاشة فهي 1125*2436 مقابل 1080*1920 في بلس. الفارق ليس فقط في أبعاد الشاشة لأنها تأتي OLED مقابل LCD IPS تقليدية في الآي فون 8 بلس. الشاشة الجديدة تقدم تباين ألوان 1:1000000 في الآي فون X مقابل 1:1300 في الآي فون بلس وكذلك تأتي بتقنية HDR و بمعايير دولبي السينمائية.

شاشة الآي فون X تتفوق في التباين والوضوح والدقة


الأداء

هنا يتفوق الآي فون 8 بلس والسبب هو ما ذكر في النقطة السابقة “الشاشة” فبسبب كثافة البيكسل وحجم الشاشة وتقنياتها فالنتيجة الأداء في X أقل من 8 بلس حيث يتفوق الأخير في الاختبارات النقطية بـ 6% تقريباً بل ويتوقع أن يزيد الفارق مع تطبيقات X التي ستقدم وظائف إضافية تستغل الشاشة وتتسبب في تقليل الأداء وبشكل شخصي أتوقع أن يصل لاحقاً فارق الأداء إلى 10% لكن لن يلاحظ بسهولة.

الآي فون 8 بلس أسرع وأعلى في الأداء من الآي فون X


الكاميرا

اختلاف جديد بين الهاتفين حيث قامت أبل باستخدام عدسة الثانية “تيلي” ƒ/2.4 مقابل ƒ/2.8 في بلس وهذا يجعله يقدم صور أكثر إضاءة. كذلك تتميز كاميرا X بتثبيت بصري ثنائي OIS  مقابل أحادي في بلس. كما تأتي بفلاش رباعي مقابل ثنائي في بلس. أما الكاميرا الأمامية فتتفوق بشكل واضح في X حيث تضم تأثير العمق ومزايا مترتبة عليها مثل البورتريه وإضاءته وميزة Animoji.

التصوير الخلفي ليس الفارق واضح لكن الأمامي ستجد مزايا حصرية


الخلاصة

لا نستطيع القول أن هناك فارق ضخم بين الجهازين لكن هناك فارق تقريباً في كل شيء فالشاشة أفضل والتصوير الخلفي والأمامي والتصميم والأبعاد فبشكل عام من سيدفع ال 200 دولار الإضافية سيشعر بفارق يستحق.

هل ترى أن الفروقات بين X وبلس السابقة تستحق 200 دولار؟

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة