reiboot

في الستينيات من القرن الماضي وعندما بدأت اليابان فترة نموها الاقتصادي في كل المجالات تقريبا، وبدأت المبيعات تتسع خاصة في مجالات الصناعة المختلفة، وبدأ التصدير الى جميع بلدان العالم. تطلبت هذه البضائع مراجعات وفحص وتسجيل لجميع بياناتها في سجلات على مدار اليوم والليلة، وهذا الامر احتاج الى مجهود جبار وشاق لتدوين وكتابة هذه البيانات.

ولم يكن متوافرا ساعتها الا الطريقة اليدوية فعلى الصرافين أن يسجلوا كل شيء بأيديهم وهذا بلا شك معاناة شاقة لهؤلاء وقد أصيب أكثرهم بأنواع من التخدير أو الألم وربما الشلل في أطراف أصابعهم، وكثير منهم أصيب “بمتلازمة النفق الرسغي” والتي من أعراضها حدوث ألم شديد في اليد أو خدر و وخز أو حتى سقوط الأشياء من أيديهم كثيرا، وغير ذلك من الأضرار التي لحقتهم. وقد تاق هؤلاء الصرافين إلى طريقة تخفف عنهم هذا العبء. وقد وفر اختراع  QR Code حلا نهائيا لهذه المشاكل.

وأول من اخترع شفرة QR Code هي شركة “DENSO WAVE” اليابانية المتخصصة في تصنيع قطع غيار السيارات تأسست عام 1949 وهي إحدى مجموعات شركة تويوتا، واستخدم هذا الرمز لتعقب قطع غيار السيارات أثناء التصنيع حيث يمكن تخزين كمية من البيانات في رمز الاستجابة السريع تعتمد على كمية الأحرف أو الرموز، ومنه أنواع مثل الرقمي والذي يحتوي بحد أقصى على 7089 حرف، أو الحرفي الرقمي ويحتوي بحد أقصى على 4296 حرف أو كانجي ويحتوي بحد أقصى على 1817 حرف.

وأصبح استخدام QR Code الآن منتشرا في كل المجالات وتم صنع تطبيقات له على مختلف الأجهزة وقد ساهم هذا في انتشاره كثيرا.

ومن أهم استخداماته: أنك إذا أردت أن تعرف بيانات أي شيء يمكنك فقط تصوير مربع QR Code فمن خلال هذا الرمز تستطيع الدخول الى مواقع الانترنت ، وكذلك فتح رابط تطبيق في متجر التطبيقات، أو تتصل برقم هاتف أو إضافته إلى سجل الهاتف، او الاتصال بشبكة واي-فاي، وتستطيع أن ترسل رسالة SMS، أو ترسل بريدا إلكترونيا على الفور.


وقد قدمت أبل في iOS 11 ميزة مسح رمز الاستجابة السريع QR Code عن طريق تطبيق الكاميرا بطريقة سهلة وسريعة وهذا ولا شك سيزيد من شعبية استخدام QR Code.

كيفية مسح رمز الاستجابة السريع QR Code

◉ افتح تطبيق الكاميرا.

◉ أشر بالهاتف على مربع QR code.

◉ سيظهر إشعار في أعلى الشاشة بجميع البيانات المخزنة في هذا الرمز، ثم اضغط على هذا الاشعار واحصل على جميع البيانات.


كيفية تعطيل قراءة رمز الإستجابة السريع QR Code

◉ افتح الاعدادات من الآي-فون أو الآي-باد.

◉ ادخل على اعدادات الكاميرا ثم أغلق “مسح ضوئي لرموز QR”.


ليس فقط تطبيق الكاميرا يدعم QR Code بل متصفح سفاري

اذا كنت تتصفح موقع ووجدت رمز QR Code فيه، يمكنك ايضاً مسح رمز الاستجابة السريع QR Code من الصورة عن طريق لمسها مطولاً…

مثال:

◉ اضغط على هذه الوصلة لفتح صورة QR Code في سفاري

◉ إذا كنت في تطبيق زامن يجب ان تفتح الصورة في سفاري لذلك اضغط ايقونة سفاري

◉ ثم المس الصورة وابقي اصبعك عليها مطولاً وليس ضغط 3D Touch بل لمس

◉ سوف يظهر لك خيار فتح الموقع الذي يرمز الـ QR Code له في أول القائمة

 

◉ اذاً عندما تتصفح موقع على سفاري، ووجدت صورة لـ QR Code كل ما عليك فعله هو لمس الصورة مطولاً ليظهر لك في اول خيار ما يؤدي له هذا الرمز.


هل استخدمت ميزة الـ QR Code من قبل؟

 

المصدر:

imore|qrcode

مقالات ذات صلة