تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 5-12 أكتوبر


أبل تستحوذ على شركة InVisage المتخصصة في حساسات الكاميرات

قامت أبل بالاستحواذ على شركة InVisage وهي شركة أبحاث تعمل على تطوير حساسات الكاميرات. الشركة ليست من الشركات الصغيرة فقبل عامين أعلنت تجاوز الاستثمارات فيها الـ 100 مليون دولار. وتقوم الشركة بتصنيع وتطوير نوعيات جديدة من المواد لاستخدامها في حساسات الكاميرات وهذه المواد تقوم بامتصاص الضوء بشكل أكبر مما يحسن من الصور بشكل واضح كما يعالج مشاكل مثل النغمشة والشوشرة وغيرها. بالطبع لم تعلن أبل عن قيمة الصفقة بل ولم تعلق على أخبار الاستحواذ لكن الأخبار تؤكد بالفعل حدوث الاستحواذ وأن بعض موظفي الشركة انتقلوا للعمل في مقرات أبل والبعض الآخر يبحث عن وظيفة جديدة أي أغلقت أبل مقرهم ودمجهم في شركتها وليس استحواذ وعمل بشكل مستقل. لكن المؤكد أنه حتى وإن تم فلن نرى تغيير ملحوظ قريباً لكنه يعد بمستقبل مبهر للتصوير في الآي فون.

شاهد الفيديو الدعائي للشركة عن تقنياتها…

 


أبل تنفي تقرير بلومبرج بشأن تقليل جودة الآي فون X

ذكر تقرير إخباري لموقع بلومبرج الشهيرة أن التحسن المفاجئ في معدلات تصنيع الآي فون X السر وراءه هو أن أبل قررت تقليل جودة وحساسية كاميرا العمق والتي تعيق الإنتاج وبناء عليه حدث هذا التحسن. لكن قامت أبل على الفور بإصدار بيان صحفي نفت فيه هذا الأمر وقالت إن الأساس في الهاتف هو هذه الكاميرا وميزة بصمة الوجه وأنهم لم يقوموا أبداً بتعديل أي شيء في الجودة الخاصة بهذه الميزة وأنها ستكون كما أعلنت عنها بأن شخص كل مليون يمكنه فتح جهازك.


أبل تستحوذ على شركة نيوزلاندية متخصصة في الطاقة الاسلكية

قامت أبل بالاستحواذ على شركة نيوزيلندية تدعى PowerbyProxi وهي متخصصة في مجال تطوير التقنيات اللاسلكية وخاصة في مجال الطاقة من أجل الاستغناء عن الوصلات المباشرة “الكابلات” والشركة تأسست في 2007 عبر شراكة تقنية مع جامعة أوكلاند وفريق الأبحاث الخاص بها. وقام نائب ريس أبل “دان ريكو” بتأكيد الصفقة وقال أن موظفي الشركة سوف ينضمون لأبل وسيكونون إضافة قوية لها في مساعي أبل نحو العالم اللاسلكي. ويذكر أن أبل بدأت في دعم الشحن اللاسلكي لكن بالمنظومة الأساسية Q-تشي لكن اعتباراً من العام القادم سوف تطور أجهزة لاسلكية خاصة بها مثل AirPower التي أعلنت عنها ويتوقع أن يساعدها الاستحواذ على تسريع هذه المنتجات.


أمازون تطلق كاميرا أمنية سحابية

أعلنت أمازون عن منتج جديد ينضم لأسطول منتجاتها وهو كاميرا أطلقت عليها “كاميرا سحابية” وهي تأتي بجودة 1080p و ميكروفون وسماعة مدمجين وخاصية التعرف على الحركة مع التمييز بين حركة الأشخاص عن الحركات الأخرى مثل الحيوانات ويمكن التحكم فيها بواسطة أليكسا وتضم تخزين لمدة 24 ساعة على خوادم أمازون مجاناً أو يمكنك زيادة المدة إلى 7/14/30 يوم مقابل اشتراك شهري 7/10/20 دولار. الكاميرا الجديدة تأتي بسعر 119.99 دولار ويقل السعر للقطعة عن شراء أكثر من كاميرا.


أبل تستعد لاستقبال حجوزات الآي فون X من الغد

قامت أبل بتعديل موقعها الإلكتروني وجعل الواجهة هى الآي فون X استعداداً لبداية الحجوزات للجهاز والتي ستبدأ اعتباراً من بداية يوم الغد “الجمعة” في دول إطلاق الهاتف الجديد على أن تقوم أبل بشحنه وتوفيره في المتاجر الجمعة التالية. الهاتف يأتي بسعر 999 دولار و 1149 دولار في المتجر الأمريكي للسعات 64 و 256 جيجا أما في المتجر الإماراتي فيأتي بسعر 4099 و 4729 درهم إماراتي ويبدأ الحجز في الإمارات غداً أيضاً في الساعة 11.01 صباحاً بالتوقيت المحلي.


أبل تطلق الآي فون 8 و 8 بلس في مصر غداً

وأخيراً وبعد انتظار طويل سوف تقوم أبل رسمياً اعتباراً من الغد بتوفير الآي فون 8 و 8 بلس عبر الوكلاء والموزعين في مصر بسعر 16299 جنيه (925 دولار) للآي فون 8 سعة 64 جيجا و 19899 جنيه (1129 دولار) لسعة 256 جيجا. أما الآي فون 8 بلس فيبلغ سعر سعة 64 جيجا منه 18599 جنيه (1055 دولار) و سعة 256 جيجا منه 22199 جنيه (1260 دولار). بالطبع الآي فون 8 متوفر في الأسواق من الآن لكن هذا الإطلاق والأسعار هو الرسمي الذي اعتمدت آبل تاريخ إطلاقه. ولم يكشف بعد عن موعد إطلاق الآي فون X وإن كان يتوقع في ديسمبر.


فيديو تخيلي لو صممت أبل كل أجهزتها مثل الآي فون X

نشر أحد المواقع الألمانية المتخصصة في التقنية فيديو يتخيل ماذا إن قررت أبل تصميم كل أجهزتها بنفس تصميم الآي فون X سواء آي باد وساعة وحتى ماك بوك. الفيديو بشكل شخصي لم يعجبني لسبب أساسي وهو اعتمادهم على صور قديمة لأجهزة أبل مثل ماك بدون شريط اللمس ويعمل بنظام سييرا وأجهزة آي-فون وآي باد ليست الأحدث لكن بشكل عام يعتبر فيديو جيد لإعطائك فكرة تخيلية ماذا إن تم تحويل كل التصميم إلى X


مؤسس الشريك أبل لن يرقي إلى الآي فون X فوراً

في لقاء تليفزيوني مع ستيف وزنياك شريك ستيف جوبز في تأسيس شركة أبل ذكر وزنياك أن الآي فون X سيكون أول آي فون تصدره أبل ولن يقوم بالترقية إليه فوراً في اليوم الأول بل سوف ينتظر حتى يرى ردود الفعل حوله. وأوضح وزنياك أنه سعيد مع الآي فون 8 الذي هو نفسه الآي فون 7 وهو نفسه الآي فون 6 حسبما ذكر. وبسؤاله هل تتوقع أن ميزة بصمة الوجه سوف تعمل كما تقول أبل أوضح أنه واثق من هذا الأمر بالفعل.

ويذكر أن ستيف وزنياك أسس أبل مع ستيف جوبز ثم تعرض لاحقاً للطرد على يد جوبز بعد عودته إلى الشركة قبل عقدين وقيل أن جوبز كان يمنعه من الحصول على الآي فون إلا بالطريقة التقليدية وهي الذهاب إلى المتاجر والوقوف في صف مثل أي شخص وأن ستيف جوبز أيضاً عندما علم بأن هناك موظف في أبل أطلعه على آي-فون قبل صدوره قام بفصل هذا الموظف فوراً. لكن بعد وفاة ستيف جوبز أصبح يدعى إلى مؤتمرات أبل وآخرها مؤتمر الآي فون وإن كان يختار له مقعد ليس في مقدمة الصفوف.


التطبيقات المميزة تزيد تحميلاتها 2172%

قام مركز Apptopia المتخصص في التطبيقات بدارسة متجر برامج أبل ثم كشف عن بعض الأرقام المهمة مثل أن وضعك في “تطبيق مميز Featured” يؤدي إلى تحسين التحميل بشكل كبير حيث كشف أن وضع التطبيق في هذه القائمة يؤدي زيادة التحميل بنسبة 2172% بالنسبة للتطبيقات و 860% للألعاب. أما في العطلات الأسبوعية فقوة الدفع تكون 580% للتطبيقات مقابل 622% للألعاب. وذكر الموقع أن نسبة التطبيقات المدفوعة تراجعت فمن بين 30 تطبيق “تطبيق اليوم” يكون هناك 5 فقط مدفوعين، أما في الألعاب فالنسبة أعلى حيث وصلت إلى 11 من بين 30 لعبة.


تيم كوك: ماك ميني منتج مهم للشركة وسوف نحدثه

بعد نسيان الجهاز لـ 3 سنوات وعدم إصدار أي ترقية للعتاد الخاص به بدأت التقارير تتحدث أن أبل سوف تلغي فئة Mac Mini وتنزيلها من خطوط الإنتاج و موقعها قريباً. وتمر الأسابيع ولا نرى هذا الأمر يحدث وكذلك لا ترقي أبل ماك ميني وتظل تبيع جهاز في نهاية 2017 بمواصفات وسعر 2014. لكن في رد لتيم كوك على أحد العملاء قام تيم بتوضيح أن جهاز ماك ميني يعد منتج مهم للشركة وأنه موضوع على قائمة أولويات الشركة في المستقبل لإصدار تحديث له دون توضيح أي تفاصيل.


متاجر أبل ستوفر آي-فون X للمشترين مباشرة من أول يوم

في السابق كنا نرى طوابير طويلة لشراء الآي فون لكن أبل غيرت المنظومة مع رئيستها الحالية وأصبح الوضع هو أن تشتري الهاتف ثم تختار استلامه سواء بالشحن أو من المتجر. أي يذهب للمتجر فقط من حجز الهاتف (في البداية فقط) وبهذا تقضي على الطوابير. لكن في خبر سار أكدت أبل أنه سيكون هناك هواتف X اعتباراً من يوم 3 نوفمبر للمشترين الذين يذهبون للفرع مباشرة بدون حجز مسبق.


مبيعات الآي فون 8 تشبه مبيعات إصدارات S من الآي فون

كشف تقرير لـ CIRP أن مبيعات الآي فون 8 ليست قليلة بشكل استثنائي لكنها تشبه مبيعات النسخ S من الآي فون وأظهر التقرير مفاجأة أن الآي فون بلس تفوق على التقليدي في المبيعات حيث وصل إلى 10% من إجمالي مبيعات الهواتف في أمريكا مقابل 6% للآي فون 8. وقال التقرير أن نسب المبيعات للهاتفين تشبه نسب مبيعات 5s و 6s. أي أن حتى المبيعات تؤكد أن 8 ما هو إلا اسم تجاري فقط بديل عن 7s الذي كان يستحقه الهاتف.

 


تقرير: أبل لديها 2-3 مليون آي-فون X فقط في الإطلاق

كشفت تقرير لمركز KGI أنه بالرغم من تسريع وتيرة إنتاج الآي فون X لكنهم يتوقعون أن كل ما سيكون جاهزا لدى أبل في يوم الإطلاق هو رقم يتراوح بين 2-3 مليون هاتف فقط وكذلك أوضح المركز أيضاً أنه يتوقع بيع خلال شهري نوفمبر وديسمبر ما بين 25-30 مليون آي-فون عكس التوقعات القديمة التي ذكرت 30-35 مليون وأضاف بأن هذا الانخفاض سببه ضعف الإنتاج فقط.


أبل تحدث النسخ التجريبية من أنظمتها

أطلقت أبل النسخ التجريبية الرابعة من أنظمتها التجريبية وهى iOS 11.1  ونظام الساعة watchOS 4.1 ونظام tvOS 11.1 ونظام Mac OS 10.13.1 التحديث ركز بشكل أساسي على الأداء ولم يتم الكشف عن مزايا جديدة هامة.


شاهد طريقة التنقل بين التطبيقات في الآي فون X

عرضت المواقع المتخصصة في أبل فيديو قصير 4 ثوان لشخص يستعرض طريقة التنقل بين التطبيقات في الآي فون X بطريقة السحب السريع. لم يتم توضيح كيف حصل الشخص على الآي فون الذي لم يصدر بعد.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بتعيين مديرة سابقة في القناة الرابعة البريطانية ضمن فريق عمل صناعة المحتوى لتلفازها ويعد هذا أول خطوة تعيينات في أوروبا.

◉ عينت أبل قيادي سابق في استديوهات أمازون لقيادة فريقها الخاص بإنتاج فيديوهات التلفاز.

◉ أعلنت شركة دلتا للطيران تحويل 37 ألف شخص من طياريها والمضيفين لاستخدام الآي فون بدلاً من هواتف مايكروسوفت.

◉ أقامت الصين بحظر الاتصالات من خلال ساعة أبل الجيل الثالث.

◉ كشف تقرير أن 90% من مبيعات الآي فون تتم بواسطة شركات الاتصالات والإنترنت بينما المتاجر تمثل 10% فقط من مبيعات الجهاز.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 18 | 15 | 16 | 17 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة