في الأسابيع الماضية مرت شركة أبل بوقت عصيب وتحديات صعبة، فمنذ إطلاق iOS 11 كانت هناك بعض المشكلات في هذا النظام الجديد والتي اشتكى منها الكثيرون، ثم أطلقت أبل تحديثات متتالية لعلاج هذه المشاكل حتى استقر النظام نوعا ما. ولكن مازلنا ننتظر iOS 11.1 الذي يبشر بخير على حسب تجربة العديد من المطورين.

و بالنظر إلى ما تقدمه شركة أبل في أجهزتها من نظام فريد وعتاد قوي، ربما بسبب ذلك يتغاضى الكثيرون عن بعض هذه المشاكل اعتقادا منهم وثقة في شركتهم المفضلة أنها تعمل جاهدة على حل هذه المشكلات وبسرعة. وأيضاً هي واحدة من الشركات القليلة القادرة على الإبداع ومن أمثلة هذا الإبداع ميزة عجيبة في آي-فون X لم تنشر عنها شيئا في أي من مواقعها ولكن اكتشفها المستخدمون بأنفسهم. وهذه الخاصية نالت استحسان الكثيرين.

ولا نعلم لماذا تخفي أبل أسرارا كثيرة تحتويها أنظمتها سواء على مواقعها أو حتى في مؤتمراتها؟! ربما لأنها تعمل بمبدأ ” اكتشف بنفسك”.


اكتشف موقع PhoneArena خدعة ذكية جدا في آي-فون X تمكنك من حماية خصوصيتك بمجرد نظرة إلى شاشة القفل وذلك من خلال خاصية بصمة الوجه Face ID.

فيما مضى عندما يأتيك إشعار فانه يظهر على شاشة القفل وتظهر أيضا بعض تفاصيل الإشعار ويمكن لأي أحد أن يرى هذا الاشعار ويفهم محتواه من خلال هذه التفاصيل.

ولكن هذا الأمر تم إلغاؤه في أي فون X فإذا جاءك إشعار وكنت أنت صاحب الجهاز ونظرت إلى شاشة القفل فإنك سترى تفاصيل الإشعار، وإذا لم تكن صاحب الجهاز ونظرت إلى شاشة القفل فإن نظام بصمة الوجه Face ID سيدرك أنك لست صاحب الجهاز وستختفي تفاصيل الإشعار ولن ترى شيئا.

ولكي نكون منصفين فانه لا توجد طريقة لاستخدام بصمة الاصبع تحقق هذا المستوى من الأمن من خلال نظرة.


هذه الحيلة الذكية ليست مقتصرة على آي-فون X فقط

هذه الخاصية ليست مقتصرة على آي-فون X فقط وإنما موجودة في نظام iOS 11 فهناك إعدادات لهذه الخاصية ولكن يجهلها كثير من الناس. ولكي تتمكن من استخدام هذه الخاصية على الآي-فون الخاص بك اذهب الى الاعدادات – الاشعارات – إظهار المعاينات- ثم اختر “في حالة فتح القفل”. وعندما يأتيك اشعار سوف يأتيك تنبيه بوصول الاشعار على شاشة القفل ولكن لن تري تفاصيل الاشعار حتى تفتح الهاتف عن طريق البصمة.

وباعتراف الجميع هذه الطريقة ليست مثل طريقة أي-فون X الذي يضبطها من خلال نظرة، لكنها ستبقى خدعة مفيدة لمن يريدون المحافظة على خصوصياتهم.

نعلم أن هناك أسئلة حول خاصية بصمة الوجه Face ID، هل ستكون عملية وفعالة مثل بصمة الإصبع؟ هل ستكون ملائمة للمهام اليومية مثل فتح الهاتف بسرعة أثناء التحرك وكذلك أثناء استخدام خدمة Apple pay ؟ أخبرنا برأيك في التعليقات

المصدر:

forbes|phonearena

مقالات ذات صلة