reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 5-12 أكتوبر


الحكومة الأمريكية والفرنسية تحقق مع أبل في أزمة البطارية

أخذت أزمة بطارية الآي فون بعداً جديداً وهو التدخل الحكومي حيث أرسل مجلس النواب الأمريكي مذكرة تضم عدة أسئلة إلى تيم كوك منها كيف تعاملت أبل في السابق مع شكاوى الأداء في الوقت الذي كان أداء جهاز العميل تم تخفيضه سراً؟! وكذلك ماذا ستفعل أبل مع العملاء الذي غيروا البطارية بالسعر الكامل قبل أن يتم تخفيضه؟! حتى الآن لم يصل رد من أبل على هذه الأسئلة. وانتقلت المشكلة إلى فرنسا حيث بدأت جهاز حماية المستهلك الفرنسي تحقيق بشأن الأزمة ومدى تضرر المواطنين الفرنسيين منها.


حصة iOS تتراجع في معظم الأسواق العالمية

بالرغم من الأخبار القوية عن مبيعات الآي فون X مع بداية صدوره في نوفمبر لكن صدرت تقارير ComTech لرصد المبيعات في 3 شهور (سبتمبر؛ أكتوبر؛ نوفمبر) أظهرت تراجع أبل في العديد من الأسواق حيث خسرت أبل 4.2% في السوق البريطاني لتصبح 43% وكذلك 3.8% خسارة في السوق الأمريكي لتصبح 39.8% وخسرت 1.6% في السوق الفرنسي لتصبح 22.7% والخسارة الأكبر كانت في أهم سوق وهو اليابان حيث خسرت أبل 5.5% لتصبح 51.5%. الطريف أن الآي فون حقق تحسن في السوق الصيني الذي كان يتراجع بشكل مستمر ليزيد ب 4.6% ويصبح 24.3% وكذلك السوق الألماني بنسبة 0.6% ليصبح 20.9%


أبل تستثمر في LG لتوريد حساسات كاميرا Face ID

يبدو أن علاقات أبل مع LG آخذه في التوسع وستتخطى خلافات أبل مع سامسونج وتوريد شاشات OLED حيث ذكرت تقارير أن أبل تنوي ضخ مئات الملايين من الدولارات في استثمارات جديدة تقوم بها LG لتطوير بعض حساسات الكاميرات وقيل أنه مصنع سيكون مخصصاً لكاميرا Face ID لصالح أبل. المصنع الجديد يتكلف 873 مليون دولار ولم يكشف مدى مشاركة أبل فيه لكن مؤكد أن LG اتفقت مع أبل على مليارات الدولارات في عدة مشاريع مختلفة.


أبل تفتح العودة إلى الأنظمة القديمة (مؤقتاً)

لسبب مجهول قامت أبل منذ قليل بفتح إمكانية تسجيل جميع أنظمة التشغيل من iOS 6 إلى iOS 10 أي أصبح بإمكان أي شخص أن يعود بجهازه إلى أي إصدار قديم حتى لو أردت العودة إلى iOS 6 إن كان متوفراً لجهازك. من غير الواضح هل ستستمر أبل في هذا الأمر وهو منطقياً مستبعد لكنه ربما يكون لفترة محدودة لإجراء تجارب. بشكل عام الفرصة متاحة الآن على الأنظمة التالية iOS 6.1.3, 7.0.3, 7.04, 7.1, 7.1.1, 8.0, 10.2, 10.2.1, 10.3, and 10.3.3 فإذا كان لديك مشكلة مع نظامك الحالي فتستطيع العودة لآخر قديم (نتوقع إيقاف هذا الأمر خلال ساعات).


شركة TSMC تصنع معالج الآي فون القادم A12 حصرياً

كشفت تقارير أن شركة TSMC التايوانية حصدت العقد الأجهزة التصنيعي لمعالجات 2018 وهو أجهزة الآي فون القادمة. التقرير أوضح أن أبل فضلت TSMC عن سامسونج لتصنيع معالج A12 وستقوم الشركة التايوانية بالتصنيع الحصري لهذا المعالج والذي يتوقع أن يأتي بتقنية 7nm. وأوضح التقرير أن TSMC أحرزت تطور كبير في تطوير تقنيات خاصة تسمح بصناعة معالجات 5nm و 3nm (للمستقبل وليس الآن). ويذكر أن حصة سامسونج السوقية الآن في صناعة المعالجات 10% وTSMC حصتها 60%.


السماعات الذكية ستكون هى منتج عام 2018

كشف تقرير أن السماعات الذكية مثل جوجل هوم وأمازون إيكو وأبل هوم بود وغيرها من الأجهزة ستكون هى “الموضة” والإنطلاقة الأساسية التقنية في عام 2018 حيث يتوقع أن تزيد المبيعات الخاصة بها من 34 تقريباً في عام 2017 لتصبح 56 مليون في 2018 الجاري. ويعتبر جزء رئيسي من المبيعات هو بسبب دخول جهاز أبل HomePod الأسواق خلال الأشهر القادمة. السماعات الذكية هى سماعات تقليدية مضاف إليها المساعد الشخصي سواء من أبل سيري أو جوجل أو أمازون أليكسا.


تقرير: في عهد تيم كوك المنتجات الجديدة تتأخر طويلاً

كشف تقرير لصحيفة وول ستريت أنه في عهد تيم كوك زادت منتجات أبل الإجمالية لتصل إلى 40 منتج. لكن لوحظ بشكل أساسي أن أبل أصدرت 3 منتجات جديدة كلياً وهم ساعة أبل والسماعة AirPods والسماعة الذكية HomePod لكن أوضح التقرير أنه في عهد تيم كوك لا يصدر جهاز جديد في الموعد المخطط له فمثلاً ساعة أبل كشف عنها أعلن أنها سوف تصدر في بداية 2015 لكنها صدرت في نهاية أبريل. وحالياً جهاز HomePod قيل أنها سيصدر نهاية 2017 لكننا بدأنا 2018 الآن ولم يصدر. وقام التقرير أيضاً بدارسة الفترة بين الكشف عن المنتج وصدوره وقال أن الفترة كانت 11 يوم في عهد ستيف جوبز لكنها أصبحت 23 يوم في عهد تيم كوك.


أبل: جميع أجهزة ماك و iOS تعاني من ثغرات Meltdown و Spectre

أعلنت أبل رسمياً أن جميع أجهزة iOS وكذلك ماك تواجه مشكلة Meltdown و Spectre (الثغرات الأمنية) وقالت الشركة أنها تعمل حالياً على غلقها وبالفعل قللتها بشكل كبير في iOS 11.2 وماك 10.13.2 وكذلك التحديث iOS 11.2.2 الذي صدر قبل أيام ونصحت الشركة الجميع بالترقية فوراً لأي تحديثات تصدر قريباً.

ويذكر أن الثغرتين السابقين تم اكتشافهم في المعالجات وتؤثر على جميع الأجهزة في العالم سواء ويندوز أو ماك أو أندرويد أو iOS


أمازون أليكسا الآن متوفر للمطورين والشركات لاستخدامه

كشفت أمازون أنها وفرت منظومة أليكسا للمطورين وبهذا يمكن لأي شركة أو مطور استخدام وإضافة المساعد الشخصي الخاص بأمازون إلى أجهزته سواء كانت سماعة أو تلفاز أو ساعة يد أو هاتف. وبالفعل أعلنت عدة شركات عن توفير منتجات قريباً بواسطة أليكسا.


مؤسس سيديا يعلن توفره قريباً لنظام iOS 11

أعلن Saurik مبتكر ومالك السيديا أنه يعمل حالياً مع بعض المطورين على تطوير السيديا لدعم iOS 11.0 وحتى iOS 11.1.2 وهى الأنظمة التي يتوفر لها جيلبريك حالياً. وقال Saurik أنه قارب على الانتهاء وأنه سوف يكون متاحاً خلال أيام للهاكرز لإضافه في أدوات الجيلبريك الخاصة بهم


أبل ترسل نسخ تجريبية من أنظمتها للمطورين

قامت أبل بتحديث النسخ التجريبية الخاصة بأنظمتها إلى الإصدار الرابع والتي تحمل الأرقام iOS 11.2.5 ونظام ماك 10.13.3 ونظام الساعة WatchOS 4.2.2 ونظام التلفاز tvOS 11.2.5 التحديثات ركزت على تحسين الأداء وإن ظهرت مزايا طفيفة في نسخة iOS مثل إضافة ميزة قراءة الأخبار مع سيري.


ثغرة تسمح بتغير إعدادات متجر ماك بأي كلمة مرور

أعلن أحد الهاكرز اكتشاف ثغرة في أحدث أنظمة أبل ماك وهو هاي سييرا تسمح لأي شخص من إجراء تعديلات في إعدادات المتجر “AppStore Preferences” وعند سؤاله عن كلمة المرور يمكنك كتابة أي كلمة مرور تريد وسيقبلها الجهاز. الأمر السار أن الثغرة غير موجودة في نظام سييرا 10.12 بل الإصدار الأحدث هاي سيرا 10.13 وأيضاً أشار مطورون بأن النسخ التجريبية من 10.3.3 أغلقت هذه الثغرة.


أبل تبيع أجهزة راوتر للشركات الأخرى للمرة الأولى

المعتاد أن أبل لا تبيع أي أجهزة في متاجرها تنافس أجهزتها نفسها فمثلاً عندما بدأت في بيع ساعتها قامت بإزالة جميع الأجهزة قابلة للارتداء من متاجرها. بالأمس بدأت أبل في بيع جهاز “راوتر” من شركة LinkSys على موقعها الرسمي وهو أمر يعد مفاجئة لأن التفاحة لديها منظومة أجهزة AirPort لكنها نسيت تحديثها منذ 2013 أي يقارب 6 سنوات الآن وأصبحت أجهزة قديمة مبالغ في سعرها بالمقارنة بموصفاتها الآن. وشائعات كثيرة قالت أن أبل ستوقف إنتاجها. الآن مع بدأ أبل بيع أجهزة منافسة تزيد احتمالية الإلغاء. ويذكر أن راوتر لينكسس السابق مكون من أكثر من قطعة ويبلغ سعره 500 دولار للثلاث قطع وتغطي كل قطعة منهم مساحة 185 متر مربع.


أخبار متفرقة:

◉ أصدرت أبل النسخة 47 من متصفح سفاري للمطورين “Safari Technology Preview”.

◉ أعلنت أبل التعاقد على 10 حلقات جديدة من البرنامج التليفزيوني Home ليعرض في تلفازها.

◉ مؤسس سيديا الشريك Jimmy Iovine قد يستقيل من أبل ويغادرها في أغسطس القادم طبقاً لتقارير.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

مقالات ذات صلة