reiboot

في أكثر الأمور المميزة التي سوف تلاحظها في نظام iOS 12 هي تغيرات واسعة في الإشعارات وطريقة عرضها حيث تم دمج العديد من الأدوات التي تحسن طريقة التعامل معها بطريقة أسرع وأسهل من ذي قبل. إليك أهم تلك المميزات الجديدة.

كل شيء عن الاشعارات في iOS 12

الاشعارات المجمعة

بعد مطالبات بعودة الاشعارات المجمعة على مدار سنوات، ها هي تعود في iOS 12 سيتم تجميع الاشعارات المتعددة، كل تطبيق على حدي بدلاً من الفوضى السابقة.

يمكنك النقر على “X” بجوار مجموعة الاشعارات لمسحها مرة واحدة، أو بالتمرير ناحية اليمين أو اليسار حسب لغة الهاتف.

من الإعدادات، يمكنك تغيير طريقة عرض الاشعارات. اذهب الى الاعدادات – الاشعارات – واختر الاشعارات المجمعة أو Notification Grouping ستجد بها ثلاثة خيارات:

تلقائي: حيث يتحكم النظام في طريقة عرض وفرز الاشعارات سواء مجمعة أو فردية. وفي هذه الطريقة قد تحصل على مجموعتين من الاشعارات لتطبيق واحد مثل ارسال شخصين مختلفين بريدا اليكترونياً إليك، أو محادثات متعددة عبر تطبيق الرسائل.

حسب التطبيق: لعرض جميع الاشعارات من أحد التطبيقات مجمعة بدون الفرز مثل الوضع التلقائي.

إيقاف: إيقاف تلك الخاصية عن أي تطبيق وتفعيلها فقط لتطبيق معين كالرسائل مثلا.


الضبط الفوري للإشعارات

هي ميزة تسمح بإدارة الاشعارات على شاشة القفل مباشرة، وهذا يمنحك الأدوات اللازمة لإيقاف الاشعارات عن تطبيق أو ارسالها إلى مركز الاشعارات. ويمكنك أيضا استخدام الضبط الفوري من خلال الاعدادات أيضاً أو عن طريق اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch والضغط المطول على أي إشعار أو على الثلاث نقط أعلى الإشعار.

عند السحب على أي إشعار والضغط على إدارة فإنه يظهر الخيارات التالية:

◉ خيار” Deliver Quietly” أو “إيصال بهدوء” بحيث يكون الاشعار في مركز الاشعارات ولن يكون على شاشة القفل. ولعكس ذلك، انقر على الاشعار الخاص بالتطبيق في مركز الاشعارات واختر” Deliver Prominently” أي تسليم بشكل واضح على شاشة القفل.

◉ خيار View لرؤية وعرض الاشعار.

◉ خيار Clear All لحذف مجموعة الاشعارات مرة واحدة.

ملاحظة: في نظام iOS 12 سيرسل النظام تنبيهات عما إذا كنت ترغب في الاستمرار في تلقي الاشعارات من تطبيق معين تأتيك منه اشعارات بصفة مستمرة ولا تتفاعل معها. وستجد خيار” Manage” لتتمكن من الوصول إلى إعدادات الضبط الفوري لهذا التطبيق.


التنبيهات المهمة أو الحرجة

تعد التنبيهات المهمة نوعا جديدا من الاشعارات في نظام iOS 12 التي لا يوقفها حتى وضع عدم الازعاج فهي حتما تأتيك ولا بد من مشاهدتها.

هذا التنبيهات محدود جداً وهي متاحة للمعلومات الصحية، وأمن الوطن، والسلامة العامة. على سبيل المثال يمكن لمريض السكر ضبط التنبيهات المهمة لمراقبة مستوى السكر في الدم، فعندما يكون منخفضا يتم ارسال تنبيهات له حتى في وضع عدم الازعاج ووضع الصامت فهي تتجاوز كل ذلك لأجل السلامة. لذلك فهي مجدودة جدا لتطبيقات معينة لكل لا تدخل ضمن حيز التنبيهات المزعجة. وإذا كنت مطورا ولديك تطبيق تريد وضع خاصية التنبيهات المهمة فيه، فعليك التقدم بطلب لآبل وسترى إذا ان تطبيقك يستحق تلك الميزة أم لا. وللعلم أيضا سيكون هناك خيار لإيقاف أو تشغيل تلك التنبيهات لذلك التطبيق.


عدد الاشعارات في وقت الشاشة

تم تصميم ميزة وقت الشاشة لتزويدك بالأدوات اللازمة لمراقبة متى وكيف تستخدم أجهزتك التي تعمل بنظام iOS، وبذلك تتبع جميع الاشعارات التي ترسلها التطبيقات، ليتيح لك معرفة التطبيقات الأكثر عملا على جهازك.

ويمكن أن تساعدك تلك المعلومات في تحديد ما إذا كنت ترغب في الاستمرار في تشغيل الاشعارات لتطبيق معين أو ايقافها. يمكنك القيام بذلك من خلال الاعدادات – وقت الشاشة – جميع الأجهزة ثم التمرير لأسفل والاطلاع على الاشعارات منذ آخر 24 ساعة أو حتى أسبوع.


اشعارات غنية

في نظام iOS 12 يمكن لمطوري التطبيقات إنشاء اشعارات يمكنك التفاعل معها على شاشة القفل من خلال ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور دون الحاجة إلى فتح الآي-فون ثم التطبيق.

مثلا في تطبيق Instagram، إذا تم ارسال اشعار بنشر أحد الأصدقاء، فقد تتمكن من مشاهدة الصورة والتفاعل معها والتعليق عليها واضافة غيرها، كل ذلك من الاشعارات فقط.

ما رأيك في تلك التغييرات الكبيرة على الاشعارات في iOS 12؟ وهل هناك مميزات أخرى في الإشعارات تود رؤيتها في المستقبل؟ أخبرنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة