من المزايا الرائعة والتي سعدت بها وبشدة في iOS 12 كانت ميزة دمج تطبيقات كلمات المرور مع النظام. هذا الأمر كان يسبب لي مشكلة كبيرة فعلى أجهزة iOS أفضل تطبيق سفاري وأحفظ كلمات المرور في سلسلة مفاتيح أبل. أما على الحاسب فاستخدم برنامج جوجل كروم واعتمد على تطبيق LastPass لحفظ كلمات المرور. وكثيراً ما كنت اضطر أثناء تصفحي للإنترنت على iOS أن اذهب إلى تطبيق LastPass للبحث عن كلمة مرور معينة ثم العودة. لكن هذا الأمر انتهى مع iOS 12.

كيف تفعل ميزة إكمال كلمات المرور تلقائياً بالتطبيقات في iOS 12

أضافت أبل ميزة جديدة في iOS 12 وهى أن يقوم النظام باقتراح الإكمال التلقائي لكلمات المرور ليس فقط باستخدام سلسلة مفاتيح أبل KeyChain لكن أيضاً بواسطة أي تطبيق آخر تفضل استخدامه وذلك بالخطوات التالية:

1

قم بتحميل تطبيق كلمات المرور المفضل لديك ولابد من تحديثه إلى آخر إصدار متوفر. الميزة لكي تظهر لابد من أن يقوم التطبيق بالتحديث لدعمها ويذكر هذا بوضوح في المواصفات وهذا مثال :

2

قم بفتح التطبيق وتسجيل الدخول في حسابك لديهم.

3

اذهب إلى كلمات السر والحسابات أي Passwords & Accounts ثم اختار “تعبئة تلقائية لكلمات السر أو AutoFill Passwords.

4

إذا لم تقم بتحديث التطبيق المستهدف كما أوضحنا في الخطوة الأولى أو لم يتم تحديثه لدعم الميزة فلن يظهر لك الخيار التالي؛ حيث ستجد خيار يظهر لك من أين تريد أن يقوم النظام بالإكمال التلقائي لكلمات المرور. يمكنك اختيار كل التطبيقات أو أحدها. وفي حالتي قمت باختيار سلسلة مفاتيح أبل و LastPass معاً.

5

الآن عندما تزور أي موقع لديك كلمات مرور مسجلة في التطبيق الذي تستخدمه فسوف يظهر الخيار فوق لوحة المفاتيح ويخبرك النظام بأن كلمة المرور من تطبيقك كالتالي:

6

في حال رغبة في مشاهدة كل كلمات المرور المتعلقة بهذا الموقع فقم بالضغط على أيقونة المفتاح التي تظهر يمين الاقتراح في الصورة السابقة وستظهر لك قائمة بالخيارات وسيخبرك النظام عن مصدر كل كلمة مرور. ولاحظ أن التي مصدرها سلسلة مفاتيح أبل  KeyChain لن تجد أي توضيح عن المصدر كما في الصورة التالية:

انتهت الخطوات وهى تعمل على أي جهاز iOS 12 والإكمال التلقائي هذا واقتراح كلمات المرور متوفر سواء في متصفح سفاري أو داخل أي تطبيقات على iOS.

لا تمنح هذه التطبيق أبل إمكانية نقل كلمات المرور الخاصة بك؛ لكنها سوف تقترح عليك حفظ كل كلمة مرور جديد تستخدمها بواسطة التطبيقات ولك الخيار بالموافقة أو الرفض.


أشهر تطبيقات حفظ كلمات المرور

تطبيق LastPass وهو أحد أشهر تطبيقين في هذا المجال.

‎LastPass Password Manager
المطور
تنزيل

تطبيق 1Password وهو التطبيق الآخر والمنافس الأساسي لـ LastPass

‎1Password 7 • Password Manager
المطور
تنزيل

تطبيق فاير فوكس إذا كنت تستخدم متصفح فاير فوكس على حاسبك لحفظ كلمات المرور.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

نتمنى أن تقرر جوجل مستقبلاً توفير تطبيق مماثل لكلمات المرور لأنها المتصفح الأشهر والجهة الأساسية لحفظ مليارات كلمات المرور.

ما رأيك في ميزة الإكمال التلقائي لكلمات المرور بنظام iOS 12؟ وما هو التطبيق الذي تفضل استخدامه لحفظ كلمات مرورك؟

مقالات ذات صلة