هل هذا المعقول، توجد تطبيقات كثيرة لتسجيل المكالمات على الاندرويد ولا يوجد تطبيق واحد للآي-فون؟ حتى وان كان مدفوع الثمن لكن يعمل بشكل صحيح، فعلاً احتاج مثل هذا التطبيق جدا بحكم عملي، الله يجزيكم الخير لو تساعدوني، امنياتي لكم جميعا بالخير والموفقية . اخوكم صدام الفهداوي

هذه الرسالة التي أرسلها اخونا صدام، ويتعجب كيف أن هناك العديد من التطبيقات لتسجيل المكالمات لنظام أندرويد، ولا يوجد ولا حتى تطبيق واحد يعمل بشكل صحيح لتسجيل المكالمات على اجهزة iOS و الحقيقة هو سؤال منطقي ونحن سوف نجيبك من باب خبرتنا خاصة اننا نعلم كل شيء عن الاتصال الهاتفي في نظام iOS لأننا عملنا عليه بكثافة عندما قمنا بتحويل أول آي-باد الى هاتف.

نظام iOS يفصل المكالمات الهاتفية عن النظام

نظام iOS تم تطويره منذ البداية بحيث يكون آمن وأهم شيء في آمان أي هاتف هو المحادثات الصوتية، لذلك قامت آبل بفصل آلية عمل المحادثات الصوتية عن نظام الصوت في الجهاز وكل منها له مكونات وحزمة تطوير خاص به. وعلى سبيل المثال إذا قمت بفتح الميكروفون (عن طريق أي تطبيق لتسجيل الاصوات) لتسجيل صوتك، ثم بعدها قمت بعمل محادثة بدون غلق هذا التطبيق، سوف يتم وقف الميكروفون نهائياً أثناء المحادثة ليس عن طريق النظام فقط فهذا شيء يمكن التلاعب به وإنما عن طريق مكونات الهاتف نفسه الذي يقوم بحصر الميكروفون للمحادثة وفصله نهائياً عن النظام. وبالتالي جعلت آبل وجود تطبيق للتجسس على مكالماتك شبه مستحيل وايضاً ولنفس السبب لا يوجد تطبيقات لتسجيل المكالمات على أجهزة الآي-فون.

لماذا أنظمة أندرويد تتيح تسجيل المكالمات  الهاتفية؟

هذا دليل آخر على عدم أمان أنظمة أندرويد، فمن الممكن عمل فايروس يقوم بتسجيل محادثتك الصوتية وإرسالها الى خوادم، فإذا كان هذا الأمر ممكن عن طريق تطبيق تقوم بتنزيله اذاً يمكن أن يستغل ضدك.


أرغب في تسجيل المحادثات الهاتفية ولا يهم الآمان

في هذه الحالة وأن كان الآمان غير مهم بالنسبة لك، فأفضل خيار هو التحويل إلى نظام أندرويد وشراء هاتف أندرويد فهناك العديد من الهواتف الرائعة. وبذلك يمكنك تسجيل المكالمات عن طريق تنزيل تطبيق مثل Call Recorder او واحد من مئات التطبيقات الأخرى على متجر جوجل بلاي.


هل يوجد أي حل لتسجيل المكالمات على الآي-فون

حل سهل ببساطة تسجيل المكالمات بضغطة زر أو تلقائياً كما هو ممكن مع اجهزة أندرويد فلا، ولن يكون هذا ممكن حتى تتيح آبل هذا بحيث يكون آمن وفي نفس الوقت يتيح لك تسجيل المكالمات.

إنما بشكل غير مباشر نعم ممكن، وإليك الطرق.


التطبيقات التي تحول المحادثات إلى خادم يقوم بالتسجيل

هناك عدة تطبيقات في متجر البرامج تقدم لك حل لتسجيل المكالمات، أشهرها هو تطبيق TapeACall.

TapeACall: Call Recorder
مجاني
المطور
Epic Enterprises
الحجم107.4 ميجا
الإصدار4.9.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

لكن للأسف هذا التطبيق لا يعمل إلا في عدة بلاد فقط، منها بلد وحيد عربي وهي البحرين، أما باقي البلاد فغير مدعومة في التطبيق، وفكرة هذه التطبيقات هي انك تقوم بعمل اتصال هاتفي لرقم معين يعطيه لك التطبيق، هذا الرقم مرتبط بمسجل صوتي يقوم بتسجيل المحادثة، ثم تقوم بعمل مكالمة جماعية مع الشخص الذي تود تسجيل مكالمته وبالتالي يتم تسجيل المحادثة، ثم إرسالها لك بعد نصف ساعة تقريباً من انتهاء المكالمة.

طبعاً حل غير عملي وإذا كان بلدك غير مدعوم عن طريق هذا التطبيق فهذا يعني اتصال دولي برقم هاتفي مما سيكلفك الكثير. وايضاً مسألة عمل محادثة جماعية مزعجة خاصة في كل مرة تود تسجيل مكالمة فيها.


حلول مبتكرة باستخدام هاتف اندرويد

يمكنك استخدام نفس الفكرة السابقة وهي المحادثات الجماعية مع هاتف أندرويد غير مستخدم لديك مثبت عليه تطبيق تسجيل مكالمات تلقائي وايضاً مفعل فيه خاصية الرد الآلي على المكالمات، وبالتالي اذا اردت تسجيل مكالمة على هاتف آي-فون تقوم بعمل مكالمة جماعية تتصل فيها على رقم جهاز الأندرويد ثم تتصل على الرقم الذي ترغب في تسجيل المحادثة معه.


عبر أجهزة مخصصة

يمكن شراء هذه الأجهزة عبر موقع أمازون وسوف تجد الرابط على أسم كل جهاز، مع العلم أننا لم نجرب أي منها، لكن فقط وضعنا الأكثر رواجاً

هناك عدد من الأجهزة يباع على موقع أمازون تقوم بتسجيل المكالمات على أجهزة الآي-فون، واِشهرها…

PhotoFast

وهو جهاز تقوم بتثبيته في الهاتف وتقوم بإيصال سماعة به، ويعمل على تسجيل المكالمات ووضعها في ذاكرة خاصة في الجهاز وهناك تطبيق تستخدمه للإستماع إلى المكالمات المسجلة وايضاً يمكنك استخدام نفس المساحة كذاكرة لتخزين الصور عليها وبالطبع به مدخل سماعات 3.5 للذي يرغب في استخدامها بشكل عام مع جهازه.

Koolertron

هذه سماعه فقط بمدخل 3.5 وبها مسجل داخلي، وبالضغط على زر التسجيل تقوم بتسجيل المكالمة، ويمكنك نقل ملفات التسجيل عن طريق إيصال السماعة بالحاسب ثم تنزيل الملفات على الحاسوب. وتعتبر الأرخص سعراً والأقل وزناً.

RecorderGear

هذا الجهاز عبارة عن سماعة بلوتوث، يقوم هاتف بالتعرف عليه كسماعة بلوتوث ويمكنك التحدث من خلاله لاسلكياً، الجهاز به ميكروفون وسماعة وتمسكه كالهاتف وتتحدث عن طريقه وايضاً تقوم بتسجيل المكالمات، وعن طريق وصلة الUSB يمكنك نسخ الملفات الصوتية لجهاز الحاسب، ايضاً من الممكن ان تستخدمه كمسجل صوتي مستقل.


هذا المقال تم كتابته للرد على سؤال واحد لأخ متابع لنا، والموقع به الاف المقالات وبه ردود على مئات الأسئلة لذلك تصفح موقع آي-فون إسلام بالتأكيد سوف تستفيد. آي-فون إسلام في الغالب لا يترجم المقالات الأجنبية فقط رغم أهميتها وإنما يضيف فريق العمل من خبرته لإثراء المحتوى العربي، لذلك نتمنى منك ان تساعد في نشر مقالات آي-فون إسلام.

هل أنت مهتم بتسجيل المكالمات، وهل تجد أي من هذه الحلول مناسب لك؟

مقالات ذات صلة