reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 10-17 يناير


رئيس وزراء مصر يلتقي تيم كوك

التقى رئيس الوزراء المصري مع رئيس شركة أبل في هامش اجتماعات منتدى دافوس الاقتصادي. وعرض رئيس الوزراء على أبل القدوم والاستثمار في مصر وأكد وجود شعبية كبيرة لأبل ومنتجاتها في مصر وأن حكومته مهتمه بتطوير الاستثمارات سواء ببناء العاصمة الإدارية أو المناطق التكنولوجية الجديدة وأوضح بأن مصر تقوم بمباردات لتوفير تدريب ل 10 ألاف مطور مصري وأفريقي ودعى أبل للاستفادة من المصانع في مصر لشراء ما تحتاجة أبل من أجهزة تقنية. ومن جانبه عبر تيم كوك عن اهتمام أبل بمصر وقال أنها تضم 38 ألف مبرمج مسجل لدى أبل يعملون على تطوير التطبيقات في متاجر البرامج وقال تيم أنهم بالفعل يدرسون القدوم للاستثمار في السوق المصري.


إنفاق أبل لتكوين لوبي سياسي تضاعف في عهد ترامب

كشف تقرير حديث عن انفاق أبل لتكوين مجموعات الضغط المعروفة باسم “لوبي” وتستهدف التأثير السياسي على المسئولين زاد بشكل ملحوظ في عهد ترامب. فسابقاً كان أكبر مبلغ وصلت إليه أبل في عهد أوباما هو 4.6 مليون دولار بعام 2016 لكن مع وصول ترامب زادت أبل المبلغ في 2017 ليصبح 7.1 مليون دولار وانخفض المبلغ بشكل بسيط في 2018 ليصبح 6.6 مليون دولار. ويذكر أن القانون الأمريكي يسمح للشركات بالانفاق لتشكيل مجموعات ضغط سياسي بشرط الافصاح عن المبالغ المنفقة.


مايكروسوفت تطلب من مستخدميها الانتقال ل iOS أو الأندرويد

بالتزامن مع الإيقاف النهائي لنظام تشغيلها ويندوز موبايل 10 والذي سيحصل في 10 ديسمبر 2019 قامت مايكروسوفت بمخاطبة مستخدمي أجهزتها الحاليين والمستمرين حتى الآن بأن يقوموا بالانتقال إلى iOS أو الأندرويد. وقالت الشركة أنها ستوقف بشكل نهائي التحديثات الأمنية مما سيجعلهم في خطورة وعليهم البحث عن نظام آخر بديل. ويذكر أن مايكروسوفت قد اوقف تطوير الويندوز فون للهواتف في يوليو 2017 ثم قسم ويندوز موبايل 10 في أكتوبر نفس العام وبنهاية العام الجاري سوف يتوقف أي دعم نهائياً للنظام أو تطبيقاته لكن بالطبع لا يعني هذا أن الأجهزة سوف تتوقف عن العمل لكن يقصد أنه لن يتم دعمها سواء بالتحديثات الأمنية أو التطبيقات.


أبل سوف تطلق آي باد ميني 5 قريباً

بعد عدة سنوات من عدم تحديثه كشف تقرير لصحيفة DigiTimes أن المؤتمر المتوقع عقده في النصف الأول (عادة يعقد مارس-أبريل) للكشف عن الآي باد 9.7 بوصة السنوي يتوقع أن يأتي معه لأول مرة الآي باد ميني 5 والذي كان آخر إصدار له في سبتمبر 2015. التقرير قال أن كلا الجهاز سوف يحصل على تحديث في التصميم وخاصة تقليل الحواف مما قد يسهم في زيادة حجم الشاشة إن حافظت أبل على نفس أبعاد الآي باد. ويتوقع أن يضما نفس معالج الآي فون X وهو A11.


أبل تعين مسئول تطوير البطاريات في سامسونج

قامت أبل بتعيين Soonho Ahn في منصب المسئول عن تطوير البطاريات في الشركة. وكان Ahn قد تم تعينه سابقاً في 2015 في شركة سامسونج كنائب رئيس قسم الأبحاث والتطوير R&D الخاصة بالبطاريات ثم ترقي نهاية نفس العام ليصبح نائب رئيس قسم البطاريات بشكل عام وقد ساهم في فترة وجودة بالمنصب في حدوث طفرة تقنية في علم البطاريات لدى سامسونج وخاصة البطاريات الصناعية التي تستخدم في السيارات والدراجات والأجهزة الذكية.

ويذكر أن أبل كانت تستخدم في بداية الآي فون بطاريات من سامسونج بالفعل وحالياً تتعاون مع عدة شركات أخرى لكن تعتبر البطارية هاجس أساسي ليس فقط في الآي فون بل في صناعة السيارات الكهربائية التي تعمل أبل عليها حالياً سراً.


أمازون تكشف عن منتج جديد لتوصيل الطلبات

قامت سامسونج بالأمس بالكشف عن جهاز جديد يدعى الكشاف أو Scout وهو عبارة عن مركبة صغيرة تقوم تلقائياً بتوصيل الطلبات. وأوضحت الشركة أنه جاري اختبارها بالفعل وبدأ اعتباراً من الأمس باستخدام 6 منها لتوصيل الطلبات في منطقة Snohomish County في واشنطن وسيرافقه في البداية موظف أمازون للتوصيل أثناء الاختبارات.


فوكسكون تفصل 50 ألف عامل مؤقت

كشفت شركة فوكسكون عن أنه تم تسريح أكثر 50 ألف موظف منذ أكتوبر الماضي من مصانع الآي فون الخاصة بها. وأوضحت التقارير أن هذه العمالة هى الموسمية التي يتم تعينها بشكل مؤقت يتم تعيينهم في في فترة ذروة تصنيع الآي فون ويتم التجديد لهم حتى نهاية يناير ثم تسريحهم لكن هذا العام تم التسريح مبكراً حيث بدأ بعد أسابيع فقط من بداية تصنيع الآي فون وهو مؤشر يعكس أن السبب هو عدم حاجة المصانع لعمالة زائدة. ويذكر أن تقارير أوضحت أن الشركة الأخرى Pegatron تقوم أيضاً بتقليل العمالة لديها


المزيد من شائعات الآي فون XI

ذكرت شائعات حديثه تناقلتها مواقع تقنية مواصفات متوقعه في الآي فون XI النسخة ماكس حيث أوضحوا بأنها ستكون هى النسخة التي تحصل على الكاميرا الثلاثية وأيضاً بطارية 4000mah وشاحن سريع 15W وسوف يتم تصغير النتوء الخاص بالآي فون وأخيراً سيتم تحسين معدل تجدد الشاشة ليصبح 90-120Hz مما يجعلها أفضل في مجال الألعاب. الجدير بالذكر أن بعض المصادر أوضحت بأن هذه المعلومات لا تزيد عن كونها شائعات أو أمنيات وأنها لا تعتمد على تسريبات من المصانع.


مجلة فورتشن: أبل الشركة الأكثر إثارة للإعجاب عالمياً

كشفت مجلة فورتشن وهى مجلة أمريكية شهيرة معروفة بتصنيف أكبر 500 شركة عالمياً والرجال والنساء الأكثر تأثيراً عن تقريرها بشأن “الشركات الأكثر إثارة للإعجاب عالمياً” وجاءت أبل في المركز الأول للعام 12 على التوالي. التقرير تم بناءه على أكثر 1000 شركة دخلاً في أمريكا والعالم “عائدات أكثر من 10 مليار دولار” وجاءت أبل في الصدارة يليها شركة أمازون ثم شركة بركشاير هاثواي “التي يملكها وارن بافيت” ثم شركة والت ديزني ثم مقاهي ستار باكس ثم مايكروسوفت ثم ألفالبيت “جوجل” ثم نت فليكس.


موقع iFixit: أبل تواجهه مشكلة صناعية في كل حواسب ماك بوك برو الجديد

كشف موقع iFixit الشهير والمعروف بتفكيك وإصلاح الأجهزة بأن أبل لديها مشكلة تصنيعية في كل أجهزة ماك بوك برو إصدار 2016 وأحدث. وأوضح الموقع أن المشكلة باختصار هى أن الشاشة متصله بشريط اللمس بواسطة كابل مرن وهذا الكابل يتم تأمينه بواسطة غطاء يتحمل الضغط. لكن يبدو أنه ليس قوياً بالشكل الكاف حيث أن فتح وغلق الحاسب مع مرور الزمن يتسبب في ضعف هذا الغطاء الواقي مما يتسبب في مشاكل في الشاشة وخاصة في الإضاءة الخلفية. وتظهر المشكلة بشكل أكبر عند تشغيل الحاسب في درجة حرارة أكثر من 40 درجة.


شاومي تطلق فيديو للتلميح لجهاز قابل للطي

قام رئيس شاومي والمشارك في تأسيسها Bin Lin “بن لن” بنشر فيديو قصير في موقع التواصل الصيني Weibo يظهره وهو يستخدم جهاز قابل للطي جديد. الفيديو يظهر الجهاز وهو تابلت ثم يقوم بثني الأطراف ليتحول إلى هاتف ذكي. بالطبع لم يعلن عن موعد صدور المنتج وهذا كان مجرد تلميح من رئيس شاومي بأنهم يعملون على نفس المنتج الذي سوف تطلقه سامسونج وهواوي وذلك لإثبات عدم تخلفهم في هذا السباق الذي لم يبدأ. شاهد الفيديو:


أخبار متفرقة

◉ أكدت المزيد من التقارير أن شاحن أبل الاسلكي AirPower دخل بالفعل في مرحلة الإنتاج لكنها تحدثت أنه ربما يصدر نهاية العام مع الآي فون القادم.

◉ كشف تقرير أن سماعة أبل AirPods 2 سوف تصدر خلال النصف الأول من العام الجاري وستضم ميزة جديدة وهى “مراقبة الصحة”.

◉ قام أحد محبي أبل بعمل فيديو تخيلي لتصميم الآي فون XI بناء على التسريبات وكذلك الشائعات مثل كاميرا ثلاثية وأخيراً ضم تخيل تعديل التصميم والحواف ليشبه الآي باد برو 2018. شاهد الفيديو التخيلي:

◉ أعلنت أبل أن إجمالي المساهمات في مشروع التبرعات وصل إلى 365 مليون دولار. المشروع فكرته أن تتبرع أبل للمساهمات في حال قيام أي موظف لديها بالتبرع سواء بوقته أو بالمال.

◉ قامت أبل بالتخلص من المخزون SE الذي لديها حيث عرضت الجهاز بسعر 249$ للنسخة 32 جيجا وسعر 299$ للنسخة 128 جيجا.

◉ بدأت جوجل في إطلاق تحديث جديد لخرائطها يوفر معرفة الحد الأقصى للسرعة في الطرق وكذلك تنبيهك في حالة تجاوز السرعة.

◉ كشف تقرير أن النسخة القادمة من XR ستأتي بشريحة رباعية للشبكة 4×4 MIMO مثل الموجودة في XS.

◉ قامت أبل بتقليل عدد موظفي قسم السيارات تلقائية القيادة لديها هذا الأسبوع وأن عدد العمالة التي تم تخفيضها زاد عن 200 شخص.

◉ مثل هذا اليوم قبل 35 سنة كشف ستيف جوبز عن حاسب ماكنتوش الشهير لأول مرة

◉ قامت أبل بالتقدم بطلب تعديل في علامتها التجارية iPod لتضم ضمن الوصف “جهاز ألعاب” مما يوحي بأنه ربما تقدم الشركة نسخة جديدة من جهازها المهمل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |

مقالات ذات صلة