تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 27 ديسمبر - 3 يناير


تيم كوك: أبل في أفضل حال على الإطلاق وأسمع أنها تنهار منذ 2001

علق تيم كوك على الأخبار التي تحدثت عن مستقبل أبل وأنها تنهار ومخاوف بشأن “صحة الشركة كما أسماها” وقال أنه سمع نفس الكلام في 2001 ثم 2005 ثم 2007 و 2008 و 2010 و 2012 و 2013 ودائماً يردد البعض أن أبل تنهار وانتهت. وعلق بأنهم في أمريكا دولة ديمقراطية وكل شخص من حقه أن يتخيل ويقول أي شيء سواء كان حقيقي أم لا. وعلق وقال أن شركته في أفضل أحوالها على الإطلاق في مستوى الإبداع والابتكارات وبيئة العمل وولاء المستخدمين لها ونسبة الرضاء الخاصة بهم. وأضاف تيم بأن تقلبات السوق والأخبار والأسهم بسبب أن السوق “عاطفي” ويتأثر بأي أخبار على المدى القصير لكن على المدى الطويل فشركته في مسارها الصحيح. وبالطبع تحدث تيم في اللقاء عن مبيعات الآي فون والاقتصاد الصيني والمشاكل التجارية بين أبل والصين.

شاهد لقاء تيم كوك


أبل تعلن التليفزيونات الداعمة لـ AirPlay 2

تحدثنا قبل أيام أن أبل قررت إضافة الآي تيونز وميزة AirPlay 2 على شاشات سامسونج –هذا الرابط-. ولم يمر أيام حتى أعلنت أبل أن ميزة AirPlay 2 (ليس الآي تيونز ولكن خدمة AirPlay) سوف تتوفر على أجهزة مختلفة من شركات سامسونج وكذلك سوني و LG وVizio. وهذه قائمة بالتليفزيونات المدعومة:


بنك HSBC يخفض توقعاته لسهم أبل

نشر بنك HSBC تقريره عن توقعات سهم أبل المستهدفه في عام 2019 وقال أنه يتوقع أن يصل السهم إلى 160$ مقابل توقعات سابقة قبل شهرين كانت تستهدف 200$. السهم الآن الذي يتم تداوله حالياً بقيمة 153$ وكان قبل عدة أشهر يباع مقابل 220$ يعاني من احجام كبير للمستثمرين. وقال التقرير أن أبل تواجه مشكلة مع الآي فون الحالي وخاصة في الأزمة الصينية والتي لا يظهر لها حل قريب. وأضاف التقرير أنه لا يمكن أن تستمر أبل في سياسة رفع سعر الآي فون وعليها التوقف عن هذا الأمر لأنه يزيد من صعوبات بيع الجهاز.


أبل تتوقف عن بيع الآي فون 7 و 8 في ألمانيا

أعلنت أبل رسمياً إيقاف بيع الآي فون 7 والآي فون 8 في ألمانيا سواء البيع المباشر في المتاجر أو عبر الإنترنت وذلك بعد حكم قضائي ألزم فيه أبل بإيقاف البيع لانتهاك هذه الأجهزة لبراءات اختراع شركة كوالكم. وكانت الأخيرة قد حصلت على حكم قضائي ضد أبل وإنتل بتهمة انتهاك حقوقها في الجهازين وتطالب الآن بتعويض بقيمة 1.54 مليار يورو من أبل. وتحاول أبل الإفلات من عقوبة الحظر حالياً بإدعاء بأنها هى نفسها لم تنتهك البراءات الخاصة بكوالكم بل حدث هذا بواسطة موردين يبيعون العتاد للشركة وبناء عليه لا تحظر الأجهزة وتفلت الشركة من العقوبة.

الغريب أن الحكم القضائي يعاقب أبل فقط أي يحق للشركات الأخرى بيع الآي فون لكن لا يحق لأبل نفسها بيعه.


أبل تطلب تخفيض جديد 10% في انتاج الآي فون

يبدو أن خبر تقليل إنتاج الآي فون أصبح أمر طبيعي وروتيني. لكن بالرغم من ذلك واعتراف أبل نفسها لكن يبدو أن مبيعات الهاتف لا تزال أسوء من التوقعات السيئة السابقة. حيث ذكر تقرير لـ Nikkei أن أبل طلبت من الشركات المصنعة للهاتف تقليل الإنتاج للربع الثاني المالي “فترة يناير إلى مارس” بنسبة 10% عن التخفيض الذي طلبته سابقاً. وتوقع التقرير أن يصل إجمالي مبيعات الهاتف 40-43 مليون جهاز فقط مقارنة بـ 52.21 مليون جهاز باعتهم أبل العام السابق في نفس الربع.


أبل تسخر من الأندرويد ومؤتمر CES بلافتة دعائية

في سخرية واضحه من أجهزة الأندرويد قامت أبل بنشر لافتة دعائية ضخمة أمام مقر انعقاد مؤتمر CES السنوي بولاية لاس فيجاس قالت فيها “الذي يحدث في الآي فون يبقى في الآي فون” أسوة بعبارة المدينة الشهيرة “ما يحدث في فيجاس يبقى في فيجاس”. وتلمح أبل بهذه الدعايا السخرية من الأمان والخصوصية في أجهزة الأندرويد حيث قالت أن أي شيء يحدث في جهاز أبل الآي فون يبقى داخله ولا ينقل للخارج مثل المتلصصين أو الشركات المختلفة.


أبل تعترف بمشكلة إنحناء الآي باد وتعد بحل مستقبلي

نشرت أبل وثيقة دعم فني رسمياً قالت فيها أن تصميم الآي باد برو 11 و 12.9 بوصة إصدار 2018 الجديد به مشكلة ويسبب في ظهور انحناء على الجهاز. وأوضحت بأنه على الرغم من أن هذا الإنحناء لا يؤثر على الجهاز تقنياً لكنهم قرروا إجراء تعديلات طفيفة على التصميم من أجل زيادة قدرة تحمل الألومنيوم وبالتالي تختفي هذه المشكلة. ولم توضح أبل متى سوف تصدر هذا التعديل في التصميم أم أنه بدأ بالفعل التصنيع به.


مؤسس أمازون ينفصل عن زوجته بتكلفة قد تصل إلى 70 مليار دولار

أعلن مؤسس أمازون وأغنى رجل في العالم “جيف بيزوس” أمس الأربعاء أنه اتفق مع زوجته على الطلاق بعد زواج استمر أكثر من 25 سنة. وكان جيف قد تزوج “ماكيزني” في عام 1993 ثم قام في العام التالي بتأسيس شركة أمازون ووصلت ثروته حالياً إلى 137 مليار دولار. وطبقاً للقوانين الأمريكية يحق للزوجة المطالبة بنصف ثروة الزوج التي حققها في فترة زواجهما أي تعتبر شريكة بنسبة 50% لزوجها في كل ما يحصل عليها وبهذا قد تحصل ماكيزني على ما يقارب 70 مليار دولار نظير هذا الطلاق. ويذكر أنه لم يعلن رسمياً عن تفاصيل الطلاق وإن كان يتوقع أن يعقد اتفاق وتتحول ماكيزني إلى مليارديره وربما يخسر جيف مركزه الأول لكن لا يتوقع أن يخسر نصف الثروة. ويا ترى هل تتحول ماكيزني إلى أثري إمرأة في العالم بهذا الطلاق؟


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل عقد اجتماعها السنوي مع حملة الأسهم في قاعة ستيف جوبز بتاريخ 1 مارس القادم لإطلاعهم على مستقبل الشركة.

◉ أعلنت أبل دمج مساعدها الشخصي Google Assistant في تطبيق خرائط جوجل على أجهزة iOS والأندرويد. الميزة سوف تضاف بشكل تدريجي.

◉ واصلت شاومي هوايتها المفضلة في إطلاق منتجات بتصاميم تشبه أبل حيث قدمت هذا الأسبوع سماعة Mi AirDots Pro وهى تشبه لحد كبير سماعة أبل AirPods. سماعة شاومي يبلغ سعرها 399 يوان أي 59 دولار.

◉ تناقلت بعض المواقع وحسابات تويتر صور لآي باد ميني قيل أنه كان إصدار بعد 4 لكن لم يصدر فربما يكون هو الآي باد ميني 5 الذي يتوقع أن نراه خلال الأشهر القادمة.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثالثة من أنظمة iOS 12.1.3 ونظام التلفاز tvOS 12.1.2 والساعة watchOS 5.1.3.

◉ قامت أبل بنشر خطاب إلى الموظفين أرادت طمئنتهم على مستقبل الشركة وأنها بأمان وتراجع المبيعات الحالي سببه الأساسي المشاكل الصينية.

◉ بدأت شركات أمريكية الترويج لتقنيات جاري تطويرها ستمكنهم من توفير سرعات إنترنت تصل إلى 10 جيجا بت ثانية. ولم تكشف الشركات متى ستتوفر هذه السرعات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |

مقالات ذات صلة