reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 13-20 يونيو


تغريم فيسبوك 5 مليار دولار في قضية Cambridge Analytica

أصدرت هيئة التجارة الأمريكية قراراً بتغريم شركة فيسبوك 5 مليار دولار في فضيحة التسريبات الأمنية والمعروفة إعلامنياً بقضية كامبريدج Cambridge Analytica. القضية تعود لعام 2016 وكان محورها أن فيسبوك سهل وصول جهات إلى بيانات مستخدمين مما مكنهم من عمل حملة إعلانية رأي البعض أنها أثرت على الانتخابات الرئاسية الأمريكية وقتها.

بالتزامن مع الغرامة صعد سهم شركة فيسبوك بعد إقرار العقوبة وذلك بسبب توقع المستثمرين غرامة أكبر.


أبل تبدأ تصدير الآي فون الهندي

بدأت أبل في تصدير الآي فون الذي يتم تجميعه في الهند إلى عدة أسواق أوروبية. وكانت شركة Wistron قد قامت ببناء مصنع في الهند لتجميع الآي فون محلياً وتفادي العقبات الجمركية الهندية على المنتجات المستوردة. ويبدو أن الهاتف تم تصنيعه بشكل كبير مما دفع أبل طبقاً لتقارير لبداية تصديره خارج الهند. من المعروف أن أبل حالياً تجمع الآي فون 6s و 7 بالإضافة إلى SE في الهند لكن أشارت تقارير أن أبل تنوي إيقاف الإصدارات القديمة وتجميع Xr وتوفيره بسعر مخفض بالسوق الهندي.


أبل تخطط لدعم كاميرا 3D خلفية في 2020

قالت تقارير أن أبل خاطبت الموردين والمصانع بالاستعداد لعدمها حساس TOF في الكاميرا الخلفية أسوة مع الكاميرا الأمامية اعتباراً من آي-فون 2020 “العام القادم وليس الذي سيصدر بعد شهرين”. وقال التقرير بأن أبل طلبت من شركة VCSEL الاستعداد وتوسيع خطوط الإنتاج للطلبات القادمة وخاصة بعد نجاح VCSEL  في توريداتها للحساس للكاميرا الأمامية الحالية. ويذكر أن هناك عدة أخبار تحدثت بأن الآي فون 2020 سوف يدعم حساس ليزر TOF ثلاثي الأبعاد لتوفير مزايا AR/VR للآي فون ويبدو أن هذا المشروع مستمر ولم يتعرض للإيقاف مثل نظارة الواقع المعزز.


عمال مصانع أبل حفروا نفق للتهريب

كشف تقرير حديث عن الإجراءات الأمنية التي تتبعها أبل لمنع تسرب جهاز من المصانع قبل صدوره وذلك عبر تعيين أبل فريق أمني زاد عدد موظفيه الآن على 30 موظف يقومون بمراقبة الإجراءات الأمنية في المصانع والموردين. الموظفين هم جنود سابقين في الجيش وكذلك المخابرات الأمريكية ويقومون بعمل تفتيش مفاجئة للمصانع. التقرير قال أنهم عثروا على طرق غريبة لتهريب أجزاء الأجهزة بداية من الملابس الداخلية للعمال (رجال وكذلك نساء) وحتى أنهم اكتشفوا وجود نفق خلف أحد الأجهزة كان يتم حفره بهدوء على طريقة فيلم Shawshank Redemption.


ثغرة أمنية تسمح بتعقب أجهزة أبل بواسطة البلوتوث

كشف باحثون أمنيون من جامعة بوسطن عن ثغرة في بروتوكول البلوتوث تسمح للهاكر بتعقب أجهزة أبل ومايكروسوفت “ويندوز”. البلوتوث من أجل منع التعقب والتعرف على الجهاز تقوم ببث عنوان عشوائي Randomized Address بدلاً من إرسال الرقم المعرف للجهاز MAC Address لكن الباحثون وجود أن أجهزة الآي فون والآي باد وماك وأجهزة مايكروسوفت سيرفس “التابلت” من الممكن استخراج رقم مميز عن الجهاز ومواصلة تعقبه حتى بعد تغيير العنوان العشوائي.

الباحثون قالوا بأن هذه الثغرة غير موجودة في الأندرويد نظراً لاستخدامهم نهج إعلاني “Advertising Approach” مختلف عن الذي تستخدمه أبل ومايكروسوفت. ومن المتوقع أن تغلق أبل هذه الثغرة في تحديثات قادمة. وللتوضيح الثغرة لا تستخدم لاختراق الجهاز بل تسمح بالتعرف على جهازك وبالتالي استهدافه بالدعايا.


أبل تستعرض الإيموجي الجديدة

قامت أبل باستعراض 59 إيموجي جديد إيموجي الجديدة والتي ستأتي في التحديثات القادمة لنظامي iOS وماك وذلك دعماً لمعيار Unicode 12.0. الإيموجي الجديد تنوع ما بين أغذية وملابس وأنشطة ووجوه تعبيرية وغيرها.

مثال آخر


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية الحالية للمطورين سواء كانت للإصدار الحالي أو للنسخ التي سوف تصدر بعد شهرين وجاءت التحديثات كالتالي:

الإصدارات المستقبلية:

◉ تم تحديث iOS 13 وشقيقه نظام iPadOS 13 إلى الإصدار التجريبي الرابع للمطورين وجاء التحديث لإضافة تحديث في قائمة التحكم السريع Quick Actions وإعدادات اللمس ثلاثي الأبعاد وتحسين قائمة المشاركة والرسائل الصوتية والويدجيت.

◉ نظام الساعة WatchOS 6 إلى الإصدار التجريبي الرابع. وهذا الإصدار للمطورين فقط ولا يصدر منه نسخة مكافئة تجريبية عامة.

◉ نظام التلفاز tvOS 13 إلى الإصدار الرابع التجريبي وجاءت بإصلاحات وتحسينات في الأداء.

◉ نظام ماك Catalina والذي يحمل الرقم 10.15 إلى الإصدار الرابع ولم يتم الكشف عن المزايا الجديدة فيه وإن كان لوحظ تحسن في الأداء.

الإصدارات الحالية:

وهى الأنظمة التي المستخدمة الآن ويتوقع أن يصدر التحديث خلال أسبوع أو أسبوعين وجاءت التحديث هذا الأسبوع على إصدارين حيث صدرت نسخة ثم بعد يومين قامت أبل بتوفير تحديث آخر وبهذا أصبحت الإصدارات الحالية كالتالي:

◉ نظام iOS 12.4 إلى الإصدار التجريبي السابع ونظام الساعة Watch OS 5.3 إلى الإصدار التجريبي السادس ونظام MacOS 10.14.6 إلى النسخة السادسة.


أبل تخطط لتمويل قنوات البودكاست

كشف تقرير لصحيفة بلومبيرج الأمريكية أن أبل تنوي تقديم تمويل لقنوات البودكاست التي تقدم المحتوى الأصلي. التقرير قال أن أبل ستضع شرط وحيد لهذا التمويل وهو جعل المحتوى الذي ستوفره حصري لبرنامج بودكاست أبل والذي يستحوذ حالياً على ما بين 50-70% من حصة تطبيقات الاستماع المختلفة على iOS وتريد أبل بهذه الحصرية زيادة حصته.


فورد تصميم إيموجي لسيارة Pickup

قامت شركة فورد بتصميم إيموجي سيارة Pickup وإرساله إلى تحالف Unicode لاعتماده وبالتالي يتوفر في كل أنظمة التشغيل. وقامت فورد بإطلاق فيديو دعائي بأسلوب فكاهي ساخر وكأن هذا الإيموجي سيارة حقيقية؛ شاهد الفيديو:


أخبار متفرقة

◉ قامت شركة سبوتيفاي بتحديث تطبيقها على iOS لدعم ميزة تقسيم الشاشة Split View في الآي باد وكذلك ميزة Slide Over.

◉ تم إطلاق تحديث جديد لأداة Unc0ver إلى الإصدار 3.3.0 وهى قادرة على جيلبريك لأجهزة iOS 12.0 إلى iOS 12.2 للأجهزة العاملة بمعالج A7-A11.

◉ تم تحديث أداة Chimera والتي تقدم أيضاً جيلبريك لأجهزة iOS 12 حتى الإصدارة 12.2. الأداة وفرت جيلبريك كذلك لبعض النسخ التجريبية من iOS 13 حتى التجريبي الخامس. الأداة تدعم كذلك Apple TV.

◉ بالتزامن مع اليوم العالمي للإيموجي قال تقرير بأن رمز دموع الفرحة هو الأكثر استخداماً يليه القلب.

◉ قامت أبل بإرسال تحديث أمني لنظام ماك لإغلاق الثغرة التي كانت تحدث مع تطبيق Zoom للمحادثات.

◉ توقف موقع أبل “المتجر الإلكتروني وليس الموقع” عن العمل منتصف الأسبوع الحالي وظهرت رسالة جاري القيام بتحديث لمتجر أبل وهذه الرسالة عادة تظهر قبل صدور منتجات جديدة لكن عاد الموقع بدون أي تغيرات مما يعني أنه قد يكون صيانة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 1920 | 21 | 22 |

مقالات ذات صلة