تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 13-20 يونيو


إنتل تلغي مزاد براءات الاختراع من أجل عميل ما

تحدثنا من قبل أن إنتل تنوي عقد مزاد على براءات الاختراع الخاصه بها في مجال 5G والاتصالات وعددهم 8500 براءة اخترع من أجل الوصول لأفضل سعر. لكن بالأمس صدرت عدة تقارير أن إنتل قررت إلغاء المزاد وذلك بسبب وجود مشتري معين يجري مفاوضات مع الشركة من أجل شراء كل براءات الاختراع بدون ذكر اسم هذا المشتري. وكانت الأخبار تحدثت أن أبل تريد شراء كل ابتكارات إنتل في هذا المجال بل والاستحواذ على القسم بالمهندسين من أجل مواصلة التطوير وعدم الاعتماد على كوالكم للأبد مثلما أجبرت حالياً


أبل تحدث أجهزة ماك برو 13 وماك Air

◉ أعلنت أبل عن تحديث أجهزة ماك 13 بوصة لدعم معالجات إنتل الجيل الثامن الرباعية وشريط اللمس والبصمة وميزة True Tone في الشاشة وكذلك الشريحة الأمنية T2 ويبدأ سعر النسخة الجديدة بـ 1299$ مثل القديمة.

◉ قامت أبل بتقديم تحديث طفيف في ماك بوك Air وذلك بتوفير شاشات True Tone ريتنا للأجهزة. الجهاز متوفر أيضاً بنفس معالجات الجيل الثامن والبصمة ويبدأ سعره 1099$


أبل تدفع 686 مليون دولار تعويض لسامسونج

قال تقرير لموقع رويترز أن أبل قامت بدفع 686 مليون دولار تعويض لشركة سامسونج بسبب فشل الآي فون XS في الوصول للمبيعات المتوقعه مما تسبب في خسائر لسامسونج التي قامت بتوسعه المصانع لإنتاج OLED لأبل يكفي الطلب الذي توقعته الشركة الأمريكية. لكن المبيعات الضعيفة تسببت في خسائر لهم لعدم وفاء أبل بالطلبات المستهدفه مما تسبب في تراجع عائدات سامسونج بنسبة 56% في الفترة ما بين أبريل إلى يونيو. لم يتم إيضاح ما الكميات المستهدفة ولا كيف تم حساب مبلغ التعويض.


تقرير: أبل تعمل على آي-باد قابل للطي يدعم 5G

كشف تقرير لمركز IHS أن أبل تعمل حالياً على جهاز آي باد جديد قابل للطي ويدعم شبكات 5G. الجهاز طبقاً للتقرير سيأتي في نفس حجم ماك بوك لكنه سيكون أسهل في التعامل وأكثر فاعلية. التقرير أوضح أن الجهاز سوف يستهدف فئة الأعمال بشكل أساسي والشركات وأن هذا التصميم ثنائي الشاشة سيطلق بالتزامن مع جهاز منافس ستقدمه مايكروسوفت “سيرفس” ثنائي الشاشة أيضاً. الغريب أنه ذكر أن هذا الجهاز سيصدر العام القادم 2020 مباشرة وهو أمر غريب حيث لم تتمكن أي شركة من توفير هاتف قابل للطي فهل ستفعلها أبل مباشرة وتقدم “آي باد” وهى الشركة المعروف عنها الانتظار الطويل قبل المخاطرة؟


تقرير: أبل سوف تصدر 4 هواتف آي-فون في 2020

أشار تقرير حديث لـ JP Morgan أن أبل تعمل حالياً على 4 نسخ من الآي فون سوف تصدر خلال عام 2020. التقرير تم ارساله كتوقعات للمستثمرين بشأن مستقبل شركة أبل. وأضافوا بأن هناك 3 أجهزة سوف تصدر في سبتمبر 2020 كالعادة وهم بأحجام 5.4 بوصة و 6.1 بوصة و 6.7 بوصة. أما النسخة الرابعة فهى الجيل الجديد من SE أو أي كانت تسمية أبل له وستكون بسعر مخفض وبحجم 4.7 بوصة “حجم الآي فون 8/7” وستأتي بدون دعم شبكات 5G.

التقرير توقع أيضاً أن تقدم أبل جهاز AR/VR العام القادم وقال أنه بناء على الأمور السابقة فتوقعوا أن يتراوح سعر سهم أبل ما بين 233$ إلى 239$ (سعر سهم أبل الآن 203$).


أبل تنوي إطلاق هاتف بلا نتوء خلال عامين

كشف المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل تنوي خلال عامين أن تطلق هواتف الآي فون بدون النتوء الشهير. وقال المحلل أن هواتف العام الحالي سوف تصدر بنفس التصميم التقليدي ودون أي تغيير. وفي العام القادم 2020 سوف تقدم أبل هاتفين بنتوء أصغر ونسخة ثالثه بدون نتوء وببصمة في الشاشة. وفي 2021 سوف تصبح الهواتف الثلاث بدون نتوء وببصمة في الشاشة. التقرير غريب لأنه يعني عودة أبل للبصمة والتنازل عن ميزتها الأساسية التي لم يتمكن منافسها التقليدي سامسونج من توفيرها حتى الآن.


أبل تخفض أسعار SSD للماك

قامت أبل بتخفيض أسعار السعة التخزينية SSD لأجهزة ماك من أجل تشجيع المشتري على اختيار السعة الأكبر وكذلك بسبب انخفاض أسعار السعات التخزينية عالمياً خلال الشهور الأخيرة. لم يحدث تغيير في سعة 512 حيث ظل كما هو 200$ بينما انخفض سعر 1TB ليصبح 400$ بدلاً من 600$ وسعة 2TB أصبحت 800$ بدلاً من 1200$ وسعة 4TB أصبحت 1600$ بدلاً من 3000$. وبهذا انخفض سعر 4TB بـ 1400$ في ماك بوك وفي أجهزة iMac انخفض سعره 1200$.


أبل تبدأ تصنيع الآي باد 7 وماك 16 بوصة نهاية العام

Slow Mac Problem

كشف تقرير حديث لـ Macotakara أن أبل ستبدأ في الربع الرابع من العام الجاري (أكتوبر-ديسمبر) في تصنيع جهاز الآي باد 7 والذي يتوقع أن يتم تقليل الحواف الخاصة به مما يساعد على زيادة حجم الشاشة إلى 10.2 بوصة بدلاً من 9.7 بوصة الحالي. الأمر نفسه سوف يتكرر مع ماك بوك والذي تنوي أبل زيادة حجم شاشته إلى 16 بوصة وهى المرة الأولى منذ أكثر من 7 سنوات التي تزيد فيها أبل حجم أجهزتها منذ إيقاف جهاز 17 بوصة والذي كان آخر إصدار له نهاية 2011.


أبل تسجل 5 أجهزة آي-باد جديدة في قاعدة EEC

كالعادة تكون قاعدة البيانات الأوراسية “دول روسيا وبيلاروسيا وأرمنيا وكازخستان واذربيجان” عن أجهزة أبل القادمة وهذه المرة الآي باد حيث قامت أبل بتسجيل 5 موديلات من الآي باد جديدة وهى تحمل أرقام A2068 و A2197 و A2198 و A2228 و A2230. وتعزز هذه الأخبار من شائعات أن أبل تنوي إطلاق أجهزة آي باد جديدة بأحجام مختلفة وهم الآي باد 7 بشاشة 10.2 بوصة والآي باد 10.5 بوصة “ليس برو”. الأجهزة المسجلة ستصدر بنظام iPadOS 13 وهى مسجلة في ملفين مستقلين أي يفترض أنهم جهازين وليس 5 إصدارات من جهاز واحد.


أخبار متفرقة

◉ أضافت أبل إمكانية البحث في فيديوهات مؤتمر WWDC بواسطة النصوص أي يمكنك البحث عن أي فيديو ذكر فيه موضوع معين.

◉ أعلنت أبل عن إطلاق برنامج مسرعات الأعمال لتدريب الشركات الناشئة في مجالي التصميم والتطوير

◉ أعلنت أبل عن توفير سماعة HomePod في اليابان هذا الصيف بسعر 32800 ين ياباني (أي 303 دولار).

◉ أطلقت شركة نينتندو لعبة Dr. Mario قبل الموعد الرسمي بيوم حيث كان مفترض أن تتوفر يوم 10 يوليو لكنها توفرت من يوم 9 يوليو.

◉ أرسلت أبل النسخة التجريبية السادسة من iOS 12.4 للمطورين. التحديث لم يظهر أي مزايا جديدة فيه بل إصلاح لمشاكل وأعطال.

◉ قامت أبل بإيقاف إنتاج حاسب ماك بوك 12 بوصة.

◉ قامت أبل بإرسال النسخة التجريبية العامة الثانية من iOS 13 و iPadOS 13 وهى المكافئة للتجريبية الثالثة للمطورين.

◉ تسربت صور للوحة الرئيسية Logic Board والتي أظهرت بأن غير متوقع حدوث تغير مهم في البطارية عكس الشائعات السابقة بل ستكون الجديدة أكبر 0% إلى 5% بحد أقصى.

◉ كشف تقرير أن أبل تنوي تفعيل إمكانية تسجيل الدخول في موقع iCloud بواسطة بصمة الإصبع Touch ID أو الوجه FaceID وذلك اعتباراً من تحديث iOS 13 والآي باد والماك

◉ تم تسريب أول صور لتصميم هاتف سامسونج نوت 10 والذي يتوقع الكشف عنه بعد أقل من شهر “يوم 7 أغسطس”.

◉ قامت أبل بإيقاف خدمة Walkie-Talkie في الساعة بسبب مشاكل تقنية قد تسمح للآخرين بالتنصت.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 1920 | 21 | 22 | 23  |

مقالات ذات صلة