تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 12-19 سبتمبر


الآي فون 11 برو ماكس يهزم الجميع في اختبار البطارية

كل عام عند صدور الآي فون يتم إجراء اختبارات الأداء له مقارنة مع الآخرين ومن ضمن هذه الاختبارات البطارية. وتنافس في هذا الاختبار هواوي Mate 30 Pro ذو البطارية 4500mah ضد سامسونج نوت 10+ ذو البطارية 4300mah أمام عائلة 11 وهى الآي فون 11 ببطارية 3046mah والآي فون 11 برو ببطارية 3190mah والآي فون 11 برو ماكس ذو بطارية 3969mah وجاءت النتيجة النهائية بفوز الآي فون 11 برو ماكس. والغريب أن الآي فون 11 برو ذو البطارية 3190mah تفوق على نوت 10+ ذو البطارية 4300mah.


جوجل تطلق خدمة ألعاب مماثلة لأبل تماماً

أعلنت جوجل بشكل مفاجئ عن خدمة الألعاب الخاصة بها والتي تدعى Google Play Pass والتي تشبه تماماً خدمة Apple Arcade الخاصة بأبل. الخدمة تأتي بنفس الفكرة وهى اشتراك شهري وأيضاً بنفس المبلغ وهو 4.99$ وهذا الاشتراك مثل أبل صالح للعائلة بحد أقصى 5 أشخاص (أبل توفره لـ 6 أشخاص). الشيء المختلف الوحيد بين الخدمتين أن أبل تقدم لك “ألعاب” بينما خدمة جوجل تقدم تطبيقات و ألعاب. أما التفاصيل الأخرى فمتطابقه أن المحتوى مجاني بالكامل ولا يضم مشتريات من داخل التطبيق ولا إعلانات.


أبل لا تزال الشركة الأكثر إرضاءاً للعملاء

كشف تقرير حديث أن أبل لا تزال هى الشركة الأكثر حصولاً على رضاء المستخدمين. حصدت أبل هذا العام 83 نقطة وهو نفس تقييم العام الماضي وحافظت بهذا على الصدارة؛ يليها سامسونج التي حصلت على 81 نقطة بانخفاض نقطة عن العام الماضي ثم أمازون التي فقدت 4 نقاط وواصلت HP مركزها الرابع. التصنيف يشمل الشركات العاملة في السوق الأمريكي وتم إجراء العينات في هذا السوق وليس عالمياً.


الآي فون 11 برو يضم أفضل شاشة في العالم

لم يسعد هاتف سامسونج نوت 10+ طويلاً بلقب أفضل شاشة في الهواتف الذكية فبمجرد أن توفر الآي فون 11 برو في الأسواق وتم اختباره أعاد مركز DisplayMate مرة أخرى اللقب إلى أبل. فبالرغم من أن سامسونج تقوم بتصنيع الشاشة لكن أبل تضيف لما قدمته سامسونج تقنياتها الخاصة وهذا هو سر حصول أبل كل عام على لقب الشاشة الأفضل في الهواتف. قال الموقع أن بمقارنة 11 برو ماكس مع Xs ماكس وجد أن شدة الإضاءة زادت 17% ووصلت إلى 821nits للصور العادية وختى 902nits في الشاشة الأم واقصى شدة كانت 1290nits أي أعلى 20% مقارنة مع Xs Max. وقال الموقع أيضاً أن الشاشة اقل 15% في استهلاك الطاقة مقارنة مع سابقتها


شاومي تكشف عن هاتف بشاشة 181% بـ 2800$

كشفت شركة شاومي عن أحدث هواتفها ويدعى Mix Alpha وهو هاتف مصنع كنوع من استعراض القوة حيث يأتي بشاشة في جميع أنحاء الهاتف سواء من الأمام أو الخلف كما في الصورة بأعلى. الهاتف يبلغ سعره 2800 دولار مما يجعل مبيعاته محدودة للغاية خاصة أنه سيتحطم في أي صدمة ولا يمكن وضعه في “غلاف”. شاهد الفيديو الدعائي الرسمي:


موقع iFixIt يفكك الآي فون 11 والنسخة برو

قام موقع iFixit بتفكيك كل من الآي فون 11 برو والآي فون 11 وجاءت النتيجة كالتالي:

◉ الآي فون 11 برو حصل على 6 من 10 في سهولة الإصلاح وقال الموقع أن أبل سهلت تغيير البطارية وأن هناك تحسينات في العزل ضد الماء لكن هذه التحسينات وإن كانت تضيف حماية لكنها تزيد صعوبة الإصلاح وأشاروا إلى وجود تحسينات في الزجاج لكنهم قالوا أن أي مشكلة في الزجاج الخلفي سيكون عليك إزالة الهيكل بالكامل.

◉ الآي فون 11 حصل أيضاً على 6 من 10 وقال الموقع أن شاشة 11 أسهل في الاستبدال من الآخرين أما باقي النقاط فمشابهة لشقيقه 11 برو.


نتائج اختبارات SquareTrade لتحمل عائلة الآي فون 11

اختبرت شركة SquareTrade الأمريكية قدرة تحمل الآي فون 11 الجديد. في البداية اختبار السقوط من ارتفاع 180 سم وتعرض الآي فون سواء 11 أو 11 برو أو ماكس للتلف. والأختبار الثاني كان تشغيل صوتيات تحت عمق 150 سم من المياة لمدة نصف ساعة ونجى الآي فون 11 برو دون أي ضرر لكن 11 و11 ماكس تعرض لتقطيع في الصوت وفي اختبار صندوق التدمير (هذه التسمية منا نحن فالهاتف يتم وضعه في صندوق ويتم تدويره لمدة 60 ثانية) والنتيجة كانت كسور في الآي فون 11 و 11 برو ماكس بينما نجى 11 برو أما اختبار الثني فتحملت الأجهزة حتى قوة تعادل 105 كيلو للآي فون 11 برو ماكس و 108 كيلو للآي فون 11 و حتى 114 كيلو للآي فون 11 برو وفي النهاية تم منح الآي فون 11 معامل 73 أي خطورة متوسطة إلى مرتفعة والآي فون 11 برو معامل 65 أي خطورة متوسطة أما الآي فون 11 برو ماكس فحصل على 85 أي خطورة مرتفعة.


أبل قد تجمع Mac Pro الجديد في تكساس

أعلنت أبل رسمياً أنها سوف تعيد تجميع Mac Pro إلى تكساس. الجيل السابق من ماك برو كان يجمع في أمريكا ثم أعلنت أبل أن الإصدار الحديث “مبشرة الجبن” سوف يصنع في الصين مما سيجعله عرضه للجمارك الأمريكية التي ينوي ترامب تطبيقها. وقدمت أبل عدة طلبات باستثناء الجهاز لكن الرئيس الأمريكي رفض هذا الأمر وإن كان لاحقاً قد وافق على بعض الطلبات “يتم تقديم الطلب لكل جزء غير أمريكي من مكونات الجهاز”؛ مما جعل أبل تقرر في النهاية طبقاً لعدة تقارير إعادة التجميع ليصبح في أمريكا تجنباً للرسوم وخاصة أن هذا الجهاز يبلغ سعره 5000+ دولار أي سيدفع ضرائب وجمارك باهظه.


الآي فون 11 يحذرك عند تركيب شاشة غير أصلية

أعلنت أبل عن إضافة ميزة جديدة في نظام iOS مع الآي فون 11 و 11 برو و 11 برو ماكس وهى أن النظام يستطيع التعرف هل الشاشة المركبة أصلية أم لا. وحذرت أبل أن الشاشات غير الأصلية قد تسبب الكثير من المشاكل وعدم التوافق مع باقي الجهاز مستقبلاً واستعرضت عدة فروقات بين جودة الشاشة الأصلية وغيرها. تعتبر خطوة فحص الشاشة رائعة خاصة مع بداية برنامج إصلاح الآي فون خارج متاجر أبل -راجع هذا الرابط– وبهذا تطمئن هل المركز الذي قام بصيانه هاتفك بالفعل وضع شاشة أصلية أم لا.


الآي فون القادم سيأتي بإطار معدني مثل الآي فون 4

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن الآي فون العام القادم سوف يحصل على تحديث في التصميم وسيكون أبرز هذا التحديث هو الإطار المعدني الذي سوف يحيط بالهاتف من الأجانب بشكل يشبه تصميم الآي فون 4 مقارنة مع التصميم الحالي. قال المحلل أن الإطار الجديد سوف يأتي أقل في العرض بالطبع وأن أبل سوف تستخدم زجاج 2/2.5D لكنها ستجري تعديلات تجعل الإطار أقل لعائلة 4 القديمة.


أمازون تطلق 9 أجهزة جديدة من عائلة Echo

قامت أمازون بإطلاق 9 أجهزة جديدة ضمن عائلة Echo الخاصة بها وجاء هذه الأجهزة كالتالي:

◉ الجيل الجديد من Echo: وهى السماعة الذكية الأساسية من أمازون ويبلغ سعرها 100$. النسخة الجديدة حصلت على تحسين في الخامة الخارجية وألوان مختلفة وتقنيات الصوت نفسها الموجودة في النسخة الأعلى Echo Plus وتحسينات في شدة الصوت وال Bass ونقاء الصوت.

◉ جهاز Echo Flex وهو جهاز جديد قالت أمازون أنه أرخص خيار للحصول على مساعد أليكسا في منزلك. جهاز صغير يتم تركيبه مباشرة في منفذ الكهرباء. تأتي بسعر 25$

◉ نسخة Dot بالساعة: إصدار محسن من السماعة Dot الشهيرة وفيه تم إضافة ساعة. قالت أمازون أن شدة إضاءة الخاصة بالساعة يتغير طبقاً للأجواء من حولها بحيث تكون ظاهره في أي وقت. الإصدار يأتي بسعر 60$.

◉ نظارة Echo Frames: نظارة ذكية من أمازون وتأتي مدمج فيها مساعدها الشخصي أليكسا ويمكنك بواسطة النظارة إجراء مكالمات وتسجيل مواعيد. النظارة تضم فلتر ذكي لكي يجعلك تسمع فقط “بواسطة النظارة” الإشعارات المهمة لك. للتوضيح فالنظارة لا تضم شاشة “زجاج عادي” وأيضاً لا تضم كاميرا. فقط هى “الإطار” الخاص بالنظارة. سعر النظارة 180$ ومتوفرة بواسطة “الدعوات”

◉ جهاز Echo Show بحجم 8 بوصة: إصدار آخر من سماعات إيكو ويأتي بشاشة حجم 8 بوصة جودة HD وبالطبع كاميرا مدمجة بحيث يمكنك إجراء اتصالات الفيديو به وكذلك مشاهدة نتائج الأسئلة وليس فقط سماعها. الجهاز يأتي بسعر 130$.

◉ سماعة الأذن Echo Buds: سماعة أذن مثل السماعات التقليدية لكنها تضم مساعد أليكسا الذكي. وتأتي بسعر 130$

◉ سماعة Echo Studio وهى إصدار كبير من سماعات إيكو ويأتي بسعر 200$. هذه السماعة تحتوي على 5 سماعات موزعه باتجاهات مختلفة لتوفير صوت مجسم رائع.

◉ جهاز Echo Glow وهو ليس سماعة بل مصباح يتم إضاءته والتحكم في اللون والشدة بواسطة أليكسا. ويبلغ سعره 30$

◉ خاتم Echo Loop: خاتم ذكي يأتي من أمازون؛ يلبس كخاتم تقليدي لكنه يضم أليكسا ويمكنك سؤاله والحصول على أجوبة “يضم سماعة”. متوفر بـ 4 مقاسات وهى S/M/L/XL ويباع بوساطة “الدعوة” بسعر 130$


موقع iFixIt تقرير تفكيك ساعة أبل الجيل الخامس

قام موقع iFixit كالعادة بتفكيك ساعة أبل الجيل الخامس. قال الموقع أن الساعة تأتي بحساس ضوء متطور عن الجيل السابق وبالطبع بوصلة. البطارية هى 296mah كما قال أن هناك تغيير في تصميم “التوصيلات” الخاصة بحساس الاهتزاز Taptic وأيضاً البطارية والشاشة. وفي النهاية منح الموقع الساعة تقييم 6 من 10 في الإصلاح (كلما زاد الرقم يعني الإصلاح أسهل) أي أن الساعة متوسطة إلى سهلة في الإصلاح. التقرير الخاص بالتفكيك أوضح أنه لا تغيرات أساسية عن الساعة السابقة أي أنها نسخة معدله بشكل بسيط منها.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت شركة نينتندو هذا الأسبوع لعبة Mario Kart للآي فون والآي باد.

Mario Kart Tour
مجاني
المطور
Nintendo Co., Ltd.
الحجم188.3 ميجا
الإصدار1.1.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ بدأت أبل في بيع الآي باد 7 ذو الشاشة 10.2 اعتباراً من أمس؛ 25 سبتمبر

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق Apple Music على الأندرويد لدعم الكروم كاست والوضع الليلي.

◉ قامت الهاكر Pwn20wnd بتحديث أداة unc0ver لدعم جيلبريك الأجهزة العاملة بمعالج A12 و A12X وهى Xs والنسخة ماكس و Xr والآي باد برو 2018 وذلك حتى إصدار iOS 12.4 فقط.

◉ قامت أبل بتحديث برنامج لغة البرمجة الخاصة بها سويفت Swift إلى الإصدار 5.1.

◉ شاهد فيديو اختبار قدرة تحمل الآي فون 11 برو ماكس ضد هاتف سامسونج نوت 10+

◉ تم العثور على أكواد في iOS 13.1 تشير أن أبل سوف تطلق غلاف البطارية لعائلة الآي فون 11 الجديدة.

◉ قال موقع DxoMark أن هاتف هواوي Mate 30 Pro أصبح هو أفضل كاميرا في الهواتف الآن وتفوق على سامسونج نوت 10+


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |