لعلّنا لاحظنا مدى الأهمية التي اكتسبتها الكاميرات في الهواتف الذكية الحديثة ومدى التطور الذي بدأت الهواتف في تحقيقه فيما يخص التصوير! الآن يمكنك أن تلتقط صور مميزة باستخدام أي هاتف ذكي سواء من الفئة المتوسطة أو المرتفعة، لكن أبل ومن ناحية أخرى كانت صاحبة سبق كبير في هذه النقطة، ولعلّنا جميعًا نتذكر التفوّق الذي كانت تحققه هواتف مثل آي-فون 6 وآي-فون 5s إلا أن التطور الكبير المشهود حاليًا قد جعل الشركات تتحرك بسرعة أكبر للحفاظ على مركزها وهو ما دفع أبل لإطلاق مميزات قوية مثل Deep Fusion و Night Mode وعن الثانية سنتحدّث اليوم.

لماذا لم تحصل الآي-فونات القديمة على وضع التصوير الليلي ؟


وضع التصوير الليلي Night Mode

عادةً ما كانت تعاني كاميرات الهواتف الذكية في التصوير أثناء الليل وهو ما دفع الشركات الكبرى لإطلاق ميزة التصوير الليلي لهواتفها وهي ميزة رأيناها بالفعل في هواتف جوجل بيكسل، ون بلس، سامسونج وأخيرًا أبل. في الغالب  تعتمد هذه الميزة على نظام التشغيل أكثر من اعتمادها على الهاردوير نفسه، وهو ما جعلنا نتسائل.. لماذا لم تأتي هذه الميزة لهواتف آي-فون الأقدم مثل آي-فون X، آي-فون XS وكذلك 7 و 8.

الوضع الليلي قد أتى فقط لآي-فون 11 بإصداراته المختلفة وهو الذي يعمل أوتوماتيكيًا أثناء الليل وتحديدًا وقتما تكون الإضاءة ضعيفة جدًا لذلك فهو على الأغلب لا يختلف عن ذاك الموجود في هواتف أندرويد الأخرى ويعتمد على السوتفوير.. صحيح؟ لا يبدو أن الأمر هكذا.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل تقنيّة Deep Fusion في كاميرا آي-فون 11 و11 برو؟


الوضع الليلي يعتمد على كاميرا آي-فون 11 تحديدًا

حسبما ذكرت أبل فميزة التصوير الليلي تعتمد على الكاميرا الجديدة التي رأيناها في آي-فون 11، ونحن هنا تحدّث عن الكاميرا الرئيسية وهي التي تأتي مع عدسة واسعة Wide Angle وبالرغم من أن أبل لا تتحدّث كثيرًا عن التفاصيل التقنية للكاميرات إلا أنها قد صرّحت بالتالي:

“آي-فون 11 وآي-فون 11 برو يأتيان مع مستشعر واسع جديد للكاميرا وهو الذي يتعاون مع نظام التشغيل وكذلك معالج A13 الجديد ليقوموا بتقديم تجربة تصوير ممتازة حتى في الإضاءة المنخفضة، وبمجرّد الضغط على زرّ التصوير تقوم تقنية التثبيت البصري OIS بتثبيت الصورة ومن ثم يعمل السوفتوير الخاص بالكاميرا على التقاط عدة صور ودمجهم في بعضهم البعض”. (بتصرّف)

بطبيعة الحال هذه الطريقة لا تختلف كثيرًا عن أي هاتف آخر يقدّم ميزة التصوير الليلي كذلك قالأمر ليس بجلل وهو ما يجعلنا نشك في أن آي-فون X وآي-فون XS لا يستطيعان القيام به فعلًا! وهذا ينقلنا للنقطة الأكثر إثارة.. لماذا لا تتيح أبل التقنية الجديدة للهواتف الاقدم مع أنها قادرة على ذلك؟


لماذا لا تتيح أبل وضع التصوير الليلي للهواتف الأقدم؟

عرضنا عليكم تصريح أبل فيما سبق، وهنا لدينا خيارين، إما أن نصدّق أن أبل بالفعل ليست قادرة على إتاحة الميزة الجديدة للهواتف الأقدم بسبب الهاردوير الخاص بهم أو نصدّق أن أبل قادرة على ذلك لكنّها لا تريد هذا لأننا ولو قارنّا هذه القصة مع جوجل فسنجد أنها قد طرحت ميزة التصوير الليلي Night Sight بالتزامن مع طرح بيكسل 3 في العام الماضي لكنها بعدها أرسلت الميزة لهواتف بيكسل 2 الأقدم وحتى بيكسل 1! لكن قد تكون هذه المقارنة غير عادلة لأن الميزة لدى جوجل تعتمد على السوفتوير بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: هل هاتف جوجل بيكسل 4 الجديد قادر على منافسة الآي-فون؟

في النقاط التالية سنعرض عليكم أهم الأسباب التي قد تكون منعت أبل من تقديم هذه الميزة للهواتف الأقدم وهي بطبيعة الحال معتمدة على تحليل الوضع العام لا أكثر، حيث أن لا معلومات لدينا سوى أن أبل لن تتيح الميزة بسبب الهاردوير وذلك بتصريح منها شخصيًا، ولهذا سنبدأ مع هذا الافتراض:

النظرية الأولى: الهاردوير بالفعل لن يسمح بهذا وأبل لا تريد تقديم حل أضعف

نعم، هذا هو الافتراض الأقوى كما ذكرنا أكثر من مرة وهو ببساطة أن وضع التصوير الليلي لن يعمل بشكل صحيح ومرضي إلا مع وجود الكاميرا الجديدة ومعالج A13 Bionic جنبًا إلى جنب، وقد شاركناكم في مقال سابق حقيقة أن المعالج الجديد يضم محرّك عصبي Neural Engine جديد وتركيز كبير على تقنيات تعلّم الآلة. من ناحية أخرى لعلّ أبل لا تريد تطوير نظام تصوير ليلي يعتمد بالكامل على السوفتوير خشية من أن لا يعمل بالشكل المطلوب والكفاءة المطلوبة.. وهذا قد يكون تقاعس.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن المعالج الخارق A13 Bionic الجديد

النظرية الثانية: أبل تريد أن تجعل ميزة التصوير الليلي حصرية للآي-فون الأحدث

هذه النظرية قد يجدها الجميع منطقية أكثر! هذا في حين أن أبل لم تطلق حتى ميزة تعتمد على السوفتوير للهواتف الأقدم! وإن أخذنا ضعف مبيعات الآي-فون في الأعوام السابقة في الحسبان فسيكون هذا الافتراض منطقي أكثر، الشركة فقد تريد منك أن تشتري الهاتف الجديد مع كافة تقنياته ومميزاته الجديدة ومن منظور عادل فهذا حقها، لكن من منظور آخر فمن حق من اشترى آي-فون XS بأكثر من ألف دولار منذ عام أن يحظى بكافة المميزات الجديدة.. أليس كذلك؟

من رأيي فأقل ما يمكن لأبل أن تفعله هو أن تجتهد في تطوير وضع تصوير ليلي للهواتف القديمة على الأقل بداية من آي-فون 8 بلس! هذا بالطبع إن كان الأمر مرتبط كليةً بالهاردوير في حين أن معالج Apple A12 Bionic يمتلك ما يكفي من القدرات لتشغيل مثل هذه ميزة وخاصة وأن هناك تطبيقات في المتجر توفر الميزة لهواتف أبل القديمة بالفعل وإن كانت بالطبع أقل جودة؟
في رأيك في تفسير أبل وتبريرها لعدم دعم التصوير الليلي في أجهزة الآي فون القديمة؟ شاركنا رأيك في التعليقات

المصدر:

PhoneArena

مقالات ذات صلة