تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 6-13 فبراير


سامسونج تعترف بإرسال بيانات عملاء لآخرين بالخطأ

بداية الأسبوع الحالي فوجئ الكثير من مستخدمي أجهزة سامسونج بوصول إشعار من خدمة “Find My Mobile” والتي تشبه خدمة العثور على الهاتف في الآي فون. الإشعار كان غريباً حيث لم يظهر أي بيانات سوى رقم “1” كما في الصورة بأسفل وعلقت سامسونج بأنه حدث خطأ داخلي لديهم تسبب في هذه الرسالة. لكن لاحقاً اعترفت سامسونج بحدوث خلل في خوادمها مما جعل بعض البيانات تظهر في حسابات عملاء آخرين ولم توضح سامسونج ما هذه البيانات التي تسربت بين العملاء ولكن تقارير قالت أنها تضم أرقام وصور وبيانات بطاقات إئتمانية وملاحظات ورسائل وغيرها. سامسونج أوضحت بأن المشكلة حدثت مع عدد قليل وهو 150 شخص فقط في بريطانيا.


الآي فون XR الهاتف الأكثر مبيعاً عالمياً

كشف تقرير لمركز أبحاث أن الآي فون XR تصدر الهواتف الأكثر مبيعاً عالمياً بعدد أجهزة 46.3 مليون يليه في المركز الثاني بفارق كبير الآي فون 11 بعدد 37.3 مليون ثم هاتف سامسونج A10 بعدد 30.3 مليون ثم سامسونج A50 بعدد 24.2 مليون. القائمة أيضاً أظهرت الآي فون 11 برو ماكس بعدد 17.6 مليون والذي تفوق في المبيعات على الآي فون 11 برو الذي حقق 15.5 مليون.


أبل تدرس السماح بتغيير التطبيق الافتراضي

قال تقرير لبلومبيرج أن أبل تدرس قرار ثوري في تحديث iOS القادم وهو أن تسمح للمستخدم باختيار التطبيقات الافتراضية وهذا يعني أن الروابط تفتح في كروم مثلاً وعند إرسال إيميل يمكن أن يكون الافتراضي تطبيق مايكروسوفت أوتلوك والخرائط تصبح جوجل وهكذا. حالياً بشكل افتراضي يتم استخدام تطبيقات أبل وإذا أردت خلاف ذلك فعليك التحويل يدوياً. ويذكر أن هذا القرار طبقاً لبلومبيرج لا يزال تحت الدراسة لمعرفة ما تأثيره على تطبيقات أبل.


ثغرة أمنية في شريحة الواي فاي تعرض الأجهزة للاختراق

تم العثور على ثغرة في عتاد شريحة الواي فاي وهذا يجعل الأجهزة قابلة للاختراق. الباحثون الأمنيون أوضحوا بأن الخلل الذي يسمى Kr00k يسمح للهاكر بفك تشفير البيانات المرسلة من الحاسب الغير محدث وبهذا تصبح جميع البيانات واستخدام الإنترنت والواي فاي متاح ومرئي بالنسبة للهاكرز. الباحثون قالوا أن الثغرة ظهرت في أجهزة أبل الآي فون والآي باد وماك بوك وأجهزة أمازون وجوجل “نيكسس” وسامسونج “جالاكسي” وشاومي “ريدمي” وغيرها. وقامت أبل بإصدار التحديث الأمني iOS 13.2 و MacOS 10.15.1 وكان يحمل علاج للمشكلة لذا لابد من أن يكون جهازك على هذا الإصدار وأي جهاز على إصدار سابق فهو قابل للاختراق.


ظهور اختبارات أداء حاسب MacBook Pro 13 القادم

تم رصد ظهور اختبارات أداء لأجهزة ماك بوك برو جديدة بحجم 13 بوصة تعمل بمعالجات إنتل الجيل العاشر i5/i7. الاختبارات أظهرت تحسن في الأداء لنسخة i7 مقارنة مع الإصدار الحالي i5-8279U فنجد تحسن 28.6% في اختبارات 3DMark وتحسن 29.2% في أداء الرسوميات وتحسن 12.1% في أرقام المعالج. ويذكر أنه من المتوقع أن تكشف أبل عن جيل جديد من ماك بوك برو 13 بوصة في مؤتمرها الذي يشاع عقده يوم 31 مارس القادم.


تسريب صور تشير لملحقات X من أبل

تم تسريب صور من نظام مخازن شركة Target الأمريكية تشير لأن هناك جيل جديد من تلفاز أبل سيتم تسميته بالإصدار X قادم بسعر 179.99$ وهو أمر متوافق مع شائعات أخرى تحدثت عن قرب صدور تحديث لـ Apple TV. الصور أشارت أيضاً لقدوم تحديث للآي بود تاتش يحمل الكود X أيضاً بسعر 399.99$ وإطارات للساعة بنفس الاسم “الجيل X” بسعر 49.99$. غير معروف ما سر تسمية X هذه! وهل هي مجرد رمز لمنتج قادم مجهول أم سيكون اسمه هكذا لسبب ما لكن المؤكد أن هذه الصور تشير لقرب صدور منتجات جديدة من أبل.


أبل تطلب شاشات Mini-LED للآي باد برو

كشف تقرير لـ UDN أن أبل أرسلت طلبات بتصنيع شاشات Mini-LED ليتم استخدامها في الآي باد برو القادم والذي يتوقع أن يكشف عنه نهاية مارس ويتوفر في الأسواق الربع الثاني من العام الجاري. ويذكر أن جميع أجهزة الآي باد تستخدم شاشات IPS LCD تقليدية وكانت هناك طلبات واسعة لأبل بالانتقال لشاشات OLED مثل الآي فون لكن يبدو أن أبل ستعتمد على شاشات Mini-LED لأول مرة في أجهزتها. ويتميز هذا النوع من الشاشات باستهلاك الطاقة المنخفض وتحسين الإضاءة والوضوح.


تقرير: أول حاسب ماك بمعالج أبل ARM قادم في 1H21

قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل قامت بتسريع وتيرة تطوير معالج ARM لأجهزة ماك بوك وهو ما يمكنها من تقديم أول حاسب ماك يعمل بهذا المعالج في النصف الأول من العام القادم 2021. المعالجات من تطوير أبل والتي تستخدمها حالياً في أجهزتها الذكية سواء الآي فون والآي باد والتلفاز وغيرهم تمكنت من تحقيق أداء مبهر ويقارب الحواسب بالفعل. ويذكر أنه إذا أرادت أبل الانتقال من المعالجات التقليدية من إنتل إلى معالجات ARM فعليها توفير أداة للمطورين مسبقاً وقبلها بوقت كاف ليمكنهم من تغيير برامجهم وهذا يعني أن مؤتمر WWDC قد يشهد الإعلان عن هذه الأداة.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية للمطورين

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية للمطورين وذلك كالتالي:

◉ نظام iOS 13.4 النسخة التجريبية الثالثة وفيها تم رصد ميزة جديدة تدعى “OS Recovery” والتي ستمكنك من عمل ريستور “إعادة تحميل نظام التشغيل” بدون الحاجة إلى حاسب.

◉ نظام الساعة watchOS 6.2 الإصدار التجريبي الثالث وجاء لتحسين الأداء. الإصدار 6.2 جاء لدعم المشتريات من داخل التطبيقات In-App Purchases مباشرة من الساعة.

◉  نظام tvOS 13.4 التجريبي الثالث ولم يظهر حتى الآن ما المزايا الجديدة في النظام سوى تحسينات في الأداء والواجهة وتطبيق TV وتسهيل الوصول للمشتريات العائلية.

◉  نظام ماك 10.15.4 التجريبي الثالث ولم يظهر أي مزايا جديدة فيه.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق الأبحاث Research App لجلب دعم أبحاث السمع بواسطة سماعة AirPods Pro.

◉ أعلن Bob Iger المدير التنفيذي لشركة ديزني استقالته من منصبه وتعيين Bob Chapek والذي كان يشغل سابقا منصب رئيس مجلس الإدارة Chairman لمجموعة ملاهي ديزني Parks والمنتجات.

◉ أعلنت شركة موزيلا أن متصفحها FireFox سوف يدعم بشكل تلقائي إرسال DNS بواسطة HTTPS المشفرة وذلك للمستخدمين في أمريكا وهو الأمر الذي يزيد من الخصوصية ويحمي بياناتك.

◉ تم تسريب صور لغلاف قيل أنه للآي باد القادم وتظهر حجم الكاميرا الجديدة المشابهة لتصميم كاميرا الآي فون 11 برو.

◉ كشفت تقارير أن الآي فون 12 سوف معايير الواي فاي 802.11ay والتي تسمح بالاتصال بالأجهزة القريبة بما يشبه NFC.

◉ تحدثت تقارير أن AirTags الخاصة بأبل سوف تكون مضادة للمياه وتستخدم شاحن مغناطيسي يشبه شاحن ساعة أبل.

◉ تقدم 2 من قيادات قسم التشغيل والعمليات Operations بالاستقاله من مناصبهم.

◉ أشارت تقارير أن فيروس كورونا سوف يتسبب في تأخير استعدادات الآي فون 12. التقرير قال أن في مثل هذا الوقت من كل عام تبدأ أبل الاستعدادات والتي تكون عبارة عن زيارات مكثفة

◉ قامت أبل بتوفير “عجل” لحاسبها الأغلى Mac Pro مقابل 400$ وكان أمام المشترين مفاجئات غير سارة حيث أن العجل لا يوجد به قفل لمنع تحرك الحاسب. يا ترى هل ستضيف أبل خيار القفل بسعر إضافي مستقبلاً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة